عشماوي: 80 مليار جنيه حجم التجارة الإلكترونية الرسمية بعد كورونا

نشرت جريدة الاهرام ان الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، اكد أن حجم سوق التجارة الإلكترونية وفقا لآخر إحصائية في عام 2018 بلغ 3.6 مليار دولار ووصل بعد جائحة كورونا إلى 4.8 مليار دولار بما يقرب من 80 مليار جنيه حاليا ، وفقا للإحصائيات الرسمية ومع وجود عدد كبير من الصفحات غير الرسمية علي منصات التواصل الاجتماعي متخصصة في عمليات البيع والشراء ، فقد يصل حجم التجارة الإلكترونية إلى 5 أضعاف ذلك بما يقرب من 400 مليار جنيه لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تعظيما للتجارة الإلكترونية من خلال البورصة السلعية . 

زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر والأردن بنسبة 6.3%

نشرت جريدة الاهرام ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اكدت أن العلاقات التجارية بين مصر والأردن تشهد تطوراً ملموساً خلال المرحلة الحالية حيث بلغ إجمالي حجم التبادل التجاري السلعي خلال الفترة من يناير – نوفمبر 2020 نحو 565.9 مليون دولار مقارنة بنحو 532 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2019 محققاً نسبة زيادة قدرها 6.3 %.وأشارت إلى أن الصادرات السلعية المصرية حققت خلال نفس الفترة نسبة زيادة قدرها 9.9 % حيث بلغت 457.2 مليون دولار مقارنة بنحو 416 مليون دولار كما حقق الميزان التجاري بين البلدين خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر 2020 فائضاً لصالح مصر بقيمة 348.5 مليون دولار مقارنة بنحو 299.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2019 بنسبة زيادة بلغت 16.2%.

انعقاد الملتقى الاقتصادي المصري الكرواتي 31 مارس

نشرت جريدة الوفد ان  الأربعاء 31 مارس، يشهد انعقاد الملتقى المصري الكرواتي، بمشاركة عدد كبير من كبرى الشركات المصرية والكرواتية، ويترأس الجانب المصري في الاجتماع، إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، ويشارك في الملتقى عدد كبير من الجانبين، بحضور وزيري الخارجية ورؤساء اتحادات الغرف من الجانبين وكبار الشركات الكرواتية في مختلف القطاعات الاقتصادية وممثلين عن بنك الأعمار والتنمية الكرواتي CBRD وهو البنك المقترح لتمويل مشروع مستخلصات الرمال البيضاء والسوداء والمقدم من الشركات المصرية.   يأتي الملتقى بهدف تعزيز فرص التجارة والاستثمار المشتركة بين كرواتيا ومصر وتحقيق التوازن في الميزان التجاري الذي تجاوز 2.6 مليار دولار ويميل لجانب أوكرانيا بسبب واردات القمح وجذب الاستثمارات الأوكرانية في مصر التي تجاوزت 400 مليون دولار في قطاعات الاتصالات والبناء والتمويل والخدمات والسياحة والصناعة والزراعة بخلاف الاستثمارات في استكشاف واستخراج النفط والغاز بأكثر من 500 مليون دولار في عدة حقول نفطية في منطقة علم الشاويش على الحدود مع ليبيا.   

التخطيط تشارك في مؤتمر وزراء المالية والتخطيط الأفارقة

نشرت جريدة الوفد ان وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلًا عنها د. أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط شاركت بالحدث الجانبي تحت عنوان “التصنيع في العصر الرقمي: النتائج والرؤى الرئيسية من تقرير التنمية الصناعية لعام 2020″، والذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” ضمن فعاليات الجلسة الـ 53 من مؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة. أكد د. أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية على اهتمام الدولة المصرية بتنفيذ التحول الرقمي الشامل في كل المجالات، موضحًا أن الطلب متزايد على استخدام التكنولوجيا في القطاعات كافة، مشيرًا إلى أهمية التحول من مستهلكين للتكنولوجيا إلى منتجين لها، مضيفًا أن مصر تركز على التحول نحو إنتاج التكنولوجيا الرقمية وتكنولوجيا المعلومات. ولفت كمالي إلى اهتمام الدولة المصرية بدعم التدريب والتعليم المهني، مشيرًا إلى تأسيس 9 جامعات تكنولوجية في مصر، متابعًا أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر تمتع بمعدل نمو مضاعف خلال السنوات الثلاث الماضية.

وزارة الصناعة: تشكيل لجنة لإحلال سيارات بديلاً للتوك توك التقليدي

نشرت جريدة أموال الغد ان وزارة الصناعة اصدرت قرار رقم 139 لسنة 2021 بتشكيل لجنة لوضع الآليات التنفيذية لمشروع إحلال سيارات بديلة للتوكتوك التقليدي، لتقوم اللجنة بالأشراف والتنسيق اللازم لإتمام الإجراءات التنفيذية للمشروع وتحديد مصادر وآليات التمويل وآليات الإحلال والاستبدال والتخريد ودراسة ضمن المبادرة التجريبية للبرنامج من خلال مراحل المبادرة القائمة. وأضاف القرار رقم 139 لسنة 2021، أن تتولى اللجنة المشكلة بإعداد خطة تنفيذية للمشروع بمختلف مراحله ومحاوره بما يكفل إنجازه على النحو المستهدف وذلك في موعد أقصاه شهرين من تاريخ صدور هذا القرار. ونص القرار في مادته الرابعة، أن تقوم اللجنة بإعداد تقرير بنتائج أعمالها وما صدر عنها من قرارات وتوصيات ويتم عرضه على رئيس مجلس الوزراء، على أن يحق للجنة الاستعانة بمن تراه من ذوي الخبرة لإتمام أعمالها وللجنة أيضا أن تشكل امانة فنية تتولي تسيير أعمالها والتحضير لعقد الاجتماعات.

«وزير التموين»: إضافة الزوجة غير المقيدة على بطاقات التموين الأسبوع المقبل

نشرت جريدة أموال ان وزارة التموين والتجارة الداخلية، اعلنت فتح خدمة إضافة الزوجة المحرومة من الدعم ببطاقات التموين على موقع دعم مصر، اعتبارًا من الأسبوع المقبل، وصنفتها وزارة التموين بأنها (الزوجة المحرومة) أي الزوجة غير المقيدة ضمن المستفيدين من منظومة دعم التموين على قواعد البيانات. وكانت الوزارة، أطلقت خدمات تموينية وأكدت بداية تشغيلها قبل نهاية مارس الجاري عبر موقعها الإلكتروني دعم مصر، لتوحيد الخدمات التموينية المقدمة للمواطن من خلال بوابة مصر الرقمية وموقع دعم مصر على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، أو من خلال مكاتب الخدمة التموينية المطورة بالمحافظات، والتي تعمل عبر دائرة إلكترونية مغلقة. وبحسب التقرير فان هناك خدمات تموينية موجودة بالفعل عبر مصر الرقمية، سيتم إضافتها على موقع دعم مصر، ومكاتب الخدمة مع الالتزام ببعض الشروط للحصول عليها، وهناك خدمات أخري تم وضع ضوابط الحصول عليها مثل إضافة المواليد، والزوجة المحرومة، تم إرجاؤها في التقرير لمرحلة ثانية لم يحدد لها توقيت زمني.

وزيرة الصناعة: مصر تحرص على نقل خبراتها في “حماية المنافسة” للدول العربية

نشرت جريدة البورصة ان نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قالت إن الحكومة المصرية تولى اهتماماً كبيراً لتعزيز التعاون الإقليمي في مجال سياسات المنافسة وتشجيع الاستثمار بهدف ضبط آليات السوق وتحقيق المنفعة المشتركة لشعوب المنطقة العربية. جاء ذلك خلال كلمة الوزيرة في افتتاح فعاليات منتدى المنافسة الثاني للمنطقة العربية والذي يقام بالعاصمة اللبنانية بيروت. وأضافت جامع أن الظروف الصعبة التي يشهدها الاقتصاد العالمي من جراء انتشار فيروس كورونا تتطلب تضافر الجهود وتبادل الرؤى والأفكار بين دول المنطقة العربية لمواجهة هذه التحديات والسعي إلى تحقيق التكامل الاقتصادي العربي في كافة المجالات وبصفة خاصة في التجارة والصناعة والاستثمار لاستشراف مستقبل أفضل لشعوب المنطقة العربية. وأشارت إلى اهتمام القيادة السياسية المصرية بتحقيق التكامل الإقليمي باعتباره أحد أهم آليات وأهداف تحقيق التنمية المستدامة في الوطن العربي.

Scroll Up