عبور 81  سفينة قناة السويس بحمولات صافية 4.8 مليون طن.. اليوم

نشرت جريدة أموال الغد ان  حركة الملاحة بقناة السويس شهدت اليوم عبور 81 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 4.8 مليون طن. ويبلغ عدد السفن العابرة من اتجاه الشمال 42 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.1 مليون طن، ومن اتجاه الجنوب تعبر 39 سفينة بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بإجمالي حمولات صافية قدرها 1.7 مليون طن. وأكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن حركة الملاحة بالقناة تعمل بصورة منتظمة، لافتا إلى أنه يجرى العمل حالياً على قدم وساق للانتهاء من عبور كافة السفن الموجودة بالمجرى الملاحي واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك. وأوضح  أن الملاحة بالقناة مستمرة على مدار الساعة لضمان عبور كافة السفن الموجودة بمناطق الانتظار أو بالمدخلين الشمالي والجنوبي للقناة في أقرب وقت ممكن، علاوة على استقبال السفن الجديدة استعدادا لعبورها القناة. 

رئيس “التنظيم والإدارة” يستعرض أهم ملامح خطة الحكومة لمواجهة كورونا بمنتدى OECD

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، شارك في فاعليات منتدى الحوكمة في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا والذي عقدته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD بالتعاون مع برنامج سيجما وهو مبادرة مشتركة بين المنظمة والاتحاد الاوروبي، واستعرض رئيس الجهاز أهم ملامح خطة الحكومة المصرية في التعامل مع جائحة كورونا، وذلك في المؤتمر الذي يهدف إلى توفير منصة لممثلين من المنطقة لمراجعة ومناقشة التطورات الأخيرة والنجاحات الرئيسية والتحديات المشتركة المتعلقة بمجال تقديم الخدمات الحكومية. وقال رئيس الجهاز إن حدوث الجائحة الإنسانية “كوفيد 19” تزامن مع استعداد الحكومة المصرية للإنتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة حيث انها مدينة ذكية والتعامل الحكومي اللاورقي، وأدت الجائحة إلى الإسراع في العديد من المشروعات القائمة.

مليار دولار صادرات غذائية مصرية للأردن من 2014- 2020

نشرت جريدة الاهرام ان المهندس تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، اعلن أن إجمالي قيمة صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى الأردن خلال الفترة من (2014- 2020) بلغت نحو 1.047 مليار دولار. وأضاف خلال الندوة الإلكترونية التي نظمها المجلس بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري، أن صادرات القطاع للأردن قد شهدت تراجعا خلال العام الماضي بنسبة 9%، لتبلغ 169 مليون دولار مقابل 1186 مليون دولار في 2019، مشيرا إلى أن عدد الشركات المصرية الغذائية المصدرة للأردن بلغ 355 شركة، منها 300 شركة تزيد قيمة صادرات كل واحد منها على 100 ألف دولار. وأكد الضوي، أن الأردن تحتل المركز الثالث في قائمة أكبر الدول المستوردة للصناعات الغذائية المصرية، وأن هناك تطورا في صادرات القطاع للسوق الأردنية خلال الـ7 سنوات الماضية، حيث سجلت أعلى قيمها خلال 2019 ولكنها تراجعت نتيجة تداعيات كورونا العام الماضي.

الدكتورة رانيا المشاط تعقد حوارا مفتوحا مع عدد من قيادات القطاع الخاص

نشر اليوم السابع ان وزارة التعاون الدولي، استضافت عددًا من قيادات كبريات شركات القطاع الخاص، ضمن فعاليات يوم «ريادة الشركات»، الذي نظمته في إطار جهودها لتعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لتحفيز الجهود التنموية؛ وذلك بمشاركة قيادات شركات أورنج مصر، ودي اتش ال، ومارس المتحدة، وبيبسيكو، بالإضافة إلى نحو 300 مشاركًا من القطاع الخاص عبر تقنية الفيديو؛ وتضمن اللقاء حوارًا مفتوحًا أجابت خلاله الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على أسئلة واستفسارات قيادات شركات القطاع الخاص حول تكافؤ الفرص بين الجنسين والحوكمة الرشيدة والمرنة والابتكار في ظل العالم المتغير وطرق القيادة في الظروف الاستثناية التي يمر بها العالم. 

الزراعة: مشروع الدلتا الجديدة يستهدف تحقيق الأمن الغذائي والحد من الاستيراد

نشرت جريدة الشروق ان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قال إنه في ضوء الجهود التي تبذلها الحكومة في تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 جاءت مبادرة رئيس الجمهورية بإطلاق مشروع قومي جديد للتنمية الزراعية المتكاملة “مشروع الدلتا الجديدة”، لاستصلاح وزراعة أكثر من مليون فدان، لافتا إلى أنه يستهدف من المشروع تحقيق الأمن الغذائي ومواجهة متطلبات الزيادة المستمرة في تعداد السكان من السلع الغذائية، والحد من الاعتماد على استيراد السلع الغذائية الاستراتيجية، خاصة في ظل ما أظهرته جائحه كورونا من أهمية قصوى للقطاع الزراعي وهو ما يدفع الدول إلى إعادة رسم خططها في مجال الزراعة. وأضاف القصير، في بيان له اليوم الأربعاء، أن هذا المشروع يتميز بموقعه لوجوده بالقرب من الدلتا القديمة وبالقرب من شبكة الطرق والموانئ ويربط بين عدد من المحافظات ومن ثم سيساهم في إعادة توزيع السكان وجذب عدد كبير من المواطنين لتخفيف التكدس السكاني في الوادي والدلتا، وتوفير الكثير من فرص العمل في كل نواحي الأنشطة سواء الزراعية أو الأنشطة المرتبطة بها ومنها الحيوانية أو التصنيع الزراعي، فضلا عن ارتباط ذلك بإقامة مجتمعات سكنية متكاملة.

الحكومة توافق على 7 قرارات منها الحد الأدنى للعلاوة وزيادة الحافز الشهري

نشرت جريدة الوطن ان مجلس الوزراء وافق في جلسته المنعقدة، اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على 7 قرارات من بينها الموافقة على الحد الأدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بواقع 75 جنيها شهرياًً، ودون حد أقصى لقيمة العلاوة والتي تحسب وفق الأجر الوظيفي في 30 يونيو 2021.كما جرى الموافقة على إقرار علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بدءاًَ من أول يوليو 2021 تقدر بنسبة 13% من الأجر الأساسي لكل منهم في 30 يونيو 2021، أو في تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ وبحد أدنى 75 جنيهاً شهرياً، اتساقاً مع ما هو مقرر للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ودون حد أقصى أيضاً.

موديز: مشروع موازنة مصر للعام المقبل يؤكد الاتجاه للعودة لمسار ما قبل الجائحة

نشرت جريدة البورصة ان وكالة موديز للتصنيف الائتماني قالت إن تجدد مستهدفات الموازنة الاتجاه نحو ضبط أوضاع المالية العامة لمستويات ما قبل كورونا، بعد الانتكاسات التي سببها الوباء في السنة المالية 2020 و2021 مقارنة بتوقعات الحكومة قبل الأزمة. وأشارت إلى أن توقعاتها تتفق على نطاق واسع مع توقعات الحكومة، وأن مزيج الفوائض الأولية وتكلفة الفوائد الأقل والعودة لمعدلات نمو أعلى من المتوقع للاقتصاد المصري، يمهد الطريق أمام تجدد انخفاض معدلات الدين كنسبة للناتج المحلى الإجمالي من مستويات أعلى من 90% من الناتج المحلى الإجمالي وفق تقديراتهم للدين بنهاية العام المالي الحالي. ووافق مجلس الوزراء على مشروع موازنة للسنة المالية 2022، وتستهدف خفض العجز المالي إلى 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي من 7.8% في السنة المالية 2021، ويتوقع فائضًا أوليًا 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي. في السنة المالية 2022، من حوالي 0.9% في السنة المالية 2021. وتتوقع الحكومة أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 5.4% في السنة المالية 2022 من 3.3% في السنة المالية 2021.

Scroll Up