أبرز العناوين:

  • مدبولي يستعرض الموقف النهائي للتصالح في مخالفات البناء عقب انقضاء المهلة المحددة
  • انطلاق فعاليات موكب نقل المومياوات الملكية اليوم
  • “الإنتاج الحربي ” تشارك في الموكب العالمي لنقل ” المومياوات الملكية “
  • وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا لمتابعة مشروعات جامعة الوادي الجديد
  • وزير التنمية المحلية يتابع جهود دعم وتنمية التكتلات الاقتصادية بسوهاج وقنا
  • تخصيص 21 قطعة أرض بـ16 مدينة جديدة لإقامة مصانع ومدارس وجامعة ومستشفيات وأنشطة سكنية
  • مسئولو “الإسكان” يتفقدون الأبراج الشاطئية وعمارات “الداون تاون” بمدينة العلمين الجديدة
  • مواجهة الزيادة السكانية.. أولوية تشريعية لمجلس النواب
  • «رشوان» نقيبًا للصحفيين.. وخراجة وأبو كيلة والزناتي وعبدالمجيد وسعد والنجار بعضوية المجلس»

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، حول الموقف النهائي للتصالح في مخالفات البناء، في ضوء انقضاء المهلة المحددة أمام المواطنين لتقنين أوضاعهم بنهاية مارس 2021.

وأوضح الوزير خلال التقرير أن حجم طلبات التصالح، التي تقدم بها المواطنون الراغبون في تقنين أوضاعهم خلال المهلة المقررة التي بدأت في 14 يوليو 2020 وحتى 30 مارس 2021، بلغ نحو 2.9 مليون طلب.

كما أشار اللواء محمود شعراوي إلى أن المهلة، التي قررتها الدولة للتصالح في مخالفات البناء، شهدت إقبال عدد كبير من المواطنين لتقنين أوضاعهم، خاصة في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية، إلى جانب عدد من الطلبات المقدمة لأجهزة المدن الجديدة، لافتا إلى حرص من تقدموا بتلك الطلبات على سداد مبالغ جدية الحجز، ورسوم الفحص المطلوبة لتقييم حالات المخالفات والتوصل إلى القيمة اللازمة للتصالح، لافتاً إلى أن عدد الطلبات المقدمة من المحافظات بلغ نحو 2.8 مليون طلب، بينما تلقت أجهزة المدن الجديدة نحو 70.9 ألف طلب.

وفي سياق مواز، تابع الدكتور مصطفى مدبولى، الجُهود المبذولة خلال شهر مارس الماضي، من جانب لجنة الاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء، وذلك خلال تقرير تلقاه من الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء، رئيس اللجنة.

وأشاد رئيس الوزراء بالجهود التي تقوم بها اللجنة الطبية في التعامل الفوري مع استغاثات المواطنين، وتوفير الرعاية الطبية اللازمة لهم، مشددا على أهمية الاستمرار في تكثيف هذه الجهود من أجل رفع المعاناة عن المرضى وذويهم، وتوفير كافة سبل الدعم الممكن لهم، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على توفير الرعاية الصحية الشاملة واللائقة لجميع المصريين، واتساقا مع جهود الدولة في هذا القطاع.

وأشار الدكتور حسام المصري إلى أن لجنة الاستغاثات الطبية بالمجلس رصدت واستجابت لعدد 571 حالة خلال شهر مارس الماضي، موضحاً أنه تم رصد هذه الحالات عبر الصحف، والمواقع الإخبارية، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومكتب خدمة المواطنين، منوها إلى أن رئيس الوزراء أصدر 94 قرار علاج على نفقة الدولة، كما صدرت 10 قرارات أخرى تتعلق بإجراء عمليات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي، إضافة إلى إجراء 258 عملية جراحية.

وأضاف الدكتور حسام المصري أن لجنة الاستغاثات الطبية قامت بتوفير الأدوية اللازمة لـ 76 حالة استغاثة تم رصدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، كما قامت بتوفير الإجراءات الطبية اللازمة لعدد 32 حالة من مرضى الأورام وعمليات الجامانايف، فضلاً عن تركيب أطراف صناعية وأجهزة تعويضية لعدد 47 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة، لافتا إلى رصد 19 منشورا كاذبا على صفحات التواصل الاجتماعي، وأنه تم التعامل معها قانونياً.

أعلنت وزارة السياحة والآثار، إقامة فعاليات نقل 22 مومياء ملكية ترجع إلى عصر الأسر الـ 17، و 18، و 19، و20، اليوم ، من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضهم الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وقد استقبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أودري أزولاي رئيسة منظمة اليونسكو والوفد المرافق لها، مساء أمس الجمعة، بالمتحف المصري بالتحرير، عقب وصولهم إلى القاهرة في زيارة تستغرق 4 أيام، للمشاركة في حضور موكب المومياوات الملكية المقرر انطلاقه مساء اليوم السبت.

وأعربت مدير عام منظمة اليونسكو عن إعجابها البالغ بكافة مقتنيات المتحف ولا سيما كنوز الملك الذهبي توت عنخ آمون ومجموعتي یویا وتویا.

ومن المقرر أن يشارك في هذا الحدث التاريخي، كلًا من الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العالم للمجلس الأعلى للآثار، وغادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار، والدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفنانين المصريين وسفراء دول العالم.

صرح المهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربى أن “مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات ” (مصنع 200 الحربي ) التابع للوزارة قام بتصنيع عدد (22) عجلة حربية علي الطراز الفرعوني لصالح وزارة السياحة والآثار حيث سيتم استخدام هذه العجلات-التي يجرها الخيول- في الاحتفالية العالمية التي تنظمها وزارة السياحة و الآثار لنقل مومياوات (22) ملكًا وملكة و( 17 ) تابوتاً ملكياً في موكب مهيب من المتحف المصري بالتحرير إلي متحف الحضارة بالفسطاط على نحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة ، ويأتي تصنيع هذه العجلات الحربية في إطار مشاركة وزارة الإنتاج الحربي في تنفيذ العديد من المشروعات القومية والتنموية بالتعاون مع كافة الوزارات والمؤسسات والقطاعات المختلفة بالدولة.

الجدير بالذكر أن العالم ينتظر الحفل في السادسة من مساء  اليوم 3 أبريل، في احتفالية تزينها أضواء الليزر والكشافات التي ستضئ السماء بأسماء ( 22 ) ملكاً وملكة من  ملوك الفراعنة ، حيث سيكون في استقبال موكب الملوك السيد الرئيس  / عبدالفتاح السيسي ولفيف من الشخصيات الدولية داخل متحف الحضارة المصرية، فضلًا عن نقل الحدث العالمي على الهواء مباشرة عبر 18 قناة عالمية.

استعرض د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من د. عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد، ود. أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، حول الزيارة الميدانية للمتابعة الواقعية لمشروعات جامعة الوادي الجديد.

وأشار التقرير إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء كلية الطب وكلية التربية وملحقاتها، والمرحلة الأولى من مبنى كلية العلوم (شرق وغرب)، وملاعب ومبنى إداري كلية التربية الرياضية.

وأضاف أنه جار استكمال المرحلة الثانية من مبنى كلية العلوم (شرق) ومبنى علوم (غرب) ومبنى التربية الرياضية، ورفع كفاءة البنية التحتية وسور الجامعة، وإنشاء كليتي الزراعة والطب البيطري وكذلك إنشاء دار الضيافة الفندقي وتأهيل وتطوير مباني الكليات لتكون جاهزة لتطبيق الاختبارات الإلكترونية.

وأوضح أن التكلفة الإجمالية للمشروعات الجاري تنفيذها في جامعة الوادي الجديد تبلغ نحو (مليار و64 مليون جنيه).

وأشاد وزير التعليم العالي بالالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ المشروعات التنفيذية بجامعة الوادي الجديد، كما أكد دعم القيادة السياسية لتطوير الجامعات الحكومية من خلال مشروعات قومية تعمل على النهوض بمنظومة التعليم العالي بكافة عناصرها.

أعلن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، عن قام البرنامج من خلال المكتب التنسيق والوحدة التنفيذية بمحافظة سوهاج بإجراء زيارات مرجعية لـ 20 ورشة من أعضاء تكتل الأثاث بطهطا محافظة سوهاج لمعرض لومارشيه وهو المعرض الأكبر والأهم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وعدد 4 من مصانع الأثاث المتطورة في القاهرة الكبرى وذلك فى الأسبوع الأخير من شهر مارس ٢٠٢١ بالتنسيق مع غرفة صناعة الأثاث واستشاري التكتلات “مكتب مكاري للخبرة الاستشارية”.

وقال وزير التنمية المحلية أن الهدف من تلك الزيارات تذليل العقبات ومواجهه تحديات الإنتاج من خلال التعرف على الألات والمعدات الحديثة والأساليب المطورة لزيادة القدرة الإنتاجية لتلك التكتلات والتعرف على آخر ما وصل إليه مجال تصنيع وبيع الأثاث ، وذلك في إطار خطة متكاملة لتطوير هذا التكتل انتاجياً وتسويقياً وإدارياً، مما يعود على التكتل بالفائدة في تطوير أدوات الانتاج لزيادة الانتاجية والكفاءة.

وأشار اللواء محمود شعراوي ، إلى اهتمام الوزارة بدعم وتعزيز التنمية الاقتصادية بمحافظتي قنا وسوهاج ودعم القطاعات الرائدة ذات الميزة التنافسية بكل محافظة من خلال تنفيذ عدد من التكتلات الاقتصادية وهو ما يتماشى مع التوجهات الرئاسية بشأن إعطاء الأولوية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا سيما تلك المتواجدة ضمن تكتلات اقتصادية، نظراً لما يمكن أن توفره تلك المشروعات من فرص عمل للشباب وتأثيرها المباشر على تحسين مستوى الدخول والأحوال المعيشية للمواطنين المشتغلين بتلك المشروعات.

وقال “شعراوي” أنه تم التأكيد على أهمية الحفاظ على الحرف التراثية من الاندثار ودعم العمالة بها وتطوير منظومة الإنتاج من خلال ر مراكز تدريب متخصصة تكون معنية برفع مهارات العاملين بتلك الحرف ونقل المهارات الحرفية للأجيال الشابة.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحضور عدد من الأعضاء، والعدد الآخر عبر تقنية الفيديو كونفرانس، تطبيقاً للإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، على اعتماد قائمة المركز المالى والحسابات الختامية للهيئة عن السنة المالية 2020/2019، كما استعرض تقرير إدارة مراقبة حسابات التخطيط العمراني والمجتمعات الجديدة، وتقرير الإدارة المركزية لمتابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء، بالجهاز المركزي للمحاسبات، حيث توجه الدكتور عاصم الجزار، بالشكر للزملاء بالجهاز المركزي للمحاسبات، على جهودهم المبذولة.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أن مجلس الإدارة وافق على تخصيص 21 قطعة أرض بـ16 مدينة جديدة، بأنشطة متنوعة (مصانع – مدارس – جامعة – مستشفى – مستشفى جامعي – مخبز – تجارى إداري سكنى ترفيهي – غيرها)، وذلك في إطار جهود الهيئة لزيادة معدلات التنمية، ودفع عجلة الاستثمار بالمدن الجديدة، وكذا توفير العديد من فرص العمل من هذه المشروعات.

قام المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للتنمية وتطوير المدن بزيارة تفقدية لمدينة العلمين الجديدة، يرافقه عدد من مسئولي الهيئة والجهاز، وذلك لمتابعة سير العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها وإزالة أي عقبات.

واستهل مسئولو الوزارة الزيارة، بعقد اجتماع مع مسئولي المكاتب الاستشارية ومسئولي المشروعات، للتعرف على نسب التنفيذ بالمشروعات الجارية بالمدينة، حيث تم التشديد على الالتزام الكامل بمعدلات التنفيذ والمواصفات الفنية المطلوبة والمقررة للانتهاء من الأعمال.

يستعد مجلس النواب لفتح ملف مواجهة الزيادة السكانية خلال الفترة المقبلة، باعتباره أحد أهم أولويات المجلس في دور الانعقاد الحالي، لا سيما مع تأثير تلك الزيادة على نتائج ومؤشرات الاقتصاد القومي، وخطط التنمية المصرية، بما يتطلب وضع برامج وآليات تشريعية لضبط النمو السكاني، وربط الدعم النقدي بضوابط تنظيم الأسرة، ومنع تشغيل الأطفال الذين ينظر إليهم كمصدر للدخل.

ومن المقرر أن يناقش مجلس الشيوخ مشروع قانون «المجلس القومى للسكان والتنمية» المحال إليه من مجلس النواب، والذى نص على حل المجلس محل المجلس القديم، المنشأ بقرار رئيس الجمهورية رقم 19 لسنة 1985، وأن تؤول للمجلس جميع الحقوق والالتزامات، واستمرار أعضاء المجلس بتشكيله القائم في أداء عمله، لتسيير شئونه لحين تشكيل المجلس الجديد. وعرف مشروع القانون «المجلس القومى للسكان والتنمية» بأنه «مجلس مستقل يتبع رئيس الجمهورية، ويكون مقره الرئيسي محافظة القاهرة، ويجوز له إنشاء فروع ومكاتب في محافظات الجمهورية، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال الفني والمالي والإداري في ممارسة أنشطته ومهامه واختصاصاته».

أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، النتيجة النهائية، بفوز الدكتور ضياء رشوان نقيبًا للصحفيين.

كما أعلنت فوز كل من “محمد خراجة – إبراهيم أبو كيلة – حسين الزناتي” على مقاعد الأعضاء فوق السن، وكل من “أيمن عبدالمجيد – محمد سعد – دعاء النجار” من الأعضاء تحت السن.

Scroll Up