أبرز العناوين:

  • نجاح موسم الإقرارات الإلكتروني الأول للأشخاص الطبيعية
  • 25 مليار جنيه خلال 5 سنوات لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة
  • وزيرة الصحة تتابع سير العمل بمراكز لقاح فيروس كورونا بمحافظات الجمهورية
  •  ٦ قطارات جديدة من إسبانيا يبدأ توريدها في يوليو المقبل |صور
  • منسقة الأمم المتحدة بالقاهرة: فخورة بمصر مهد الحضارة
  • المتحف المصري بالتحرير يعاود استقبال زائريه بعد نقل المومياوات الملكية
  • وزير الإسكان يجتمع بمسؤولي المكتب الاستشاري الأمريكي المصمم بأبراج العلمين الجديدة
  • المجتمعات العمرانية: استكمال إجراءات التعاقد والاستلام لحاجزي الوحدات المملوكة للهيئة بـ 4 مدن جديدة
  • “القباج” تشهد اليوم احتفالية مؤسسة التثقيف الفكري بيوم اليتيم
  • ٤٥٠ موقعا لاستلام الأقماح المحلية هذا العام تشمل الصوامع والهناجر والشون المطورة

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن موسم الإقرارات الضريبية للأشخاص الطبيعية أنتهى بنجاح حيث نجحنا في الوصول لمستهدفات مرجوة رغم التحديات الجسام التي واجهت المنظومة الإلكترونية التي يتم إرسائها للمرة الأولى ضمن موسم إقرارات الأشخاص الطبيعية. وأشار وزير المالية إلى أن هذه الإجراءات ما كان ليكتب لها النجاح لولا دعم القيادة السياسية لجهود التحول الرقمي ونشر المنظومة الإلكترونية في المصالح الحكومية ودعم جهود النهوض بالاقتصاد المصري إلى أعلى المراتب مؤكدًا أن المنظومة الجديدة واحدة من مشروعات وجهود وزارة المالية للارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وميكنتها لضمان المزيد من اليسر وتوفير الوقت وإنهاء حالة التزاحم المعروفة في مثل تلك الخدمات.

وقال الوزير: يجب أن يشعر كل موظف في مصلحة الضرائب بالفخر لما حققه من نتائج ملموسة لإنجاح الموسم والذي تابعت جهود إنجاحه والجولات الميدانية بصورة لحظية، والتي ساهمت في الوصول لصغار الممولين ونشر حالة من الوعي الضريبي بين المواطنين وحالة من الإيجابية مما سيدعم جهود وزارة المالية لضم الاقتصاد غير الرسمي. 

ومن جانبه، أكد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية أن منظومة الإقرارات الإلكترونية كان لها دور هام في التيسير على الممولين من حيث توفير الوقت والجهد عليهم، خاصة مع ظروف جائحة كورونا.  وأوضح أن هذا الموسم شهد تحديات كبيرة وخاصة فى الوصول إلى صغار الممولين لكن بجهود العاملين بالمصلحة كل في موقعه استطاعت المصلحة تخطي هذه التحديات بنجاح، متوجها بالشكر إلى دكتور محمد معيط وزير المالية، قائلًا إن هذا النجاح لم يتحقق إلا بدعم وزير المالية وتوجيهاته ومتابعته المستمرة والدؤوبة لكل المستجدات خلال الموسم وتوفيره كافة الوسائل لتخطي التحديات التي واجهت المصلحة.

وأوضح عبد القادر أن المصلحة قامت باتخاذ كافة الإجراءات لإنجاح موسم الإقرارات الضريبية للأشخاص الطبيعيين، وتوفير الإرشاد والتوعية، والدعم الفني المجاني للتيسير على الممولين لتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا، موضحًا أن المصلحة استجابت لمطالب مؤسسات المجتمع المدني والضريبي والنقابات المختلفة مثل استجابة المصلحة لنقابة المحاميين بتوفير لجنة دائمة من المصلحة تقدم المساعدة لأعضاء النقابة فى تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا سواء إقرار ضريبة الدخل أو إقرار الضريبة على القيمة المضافة، بمقر النقابة  العامة، خلال موسم تقديم الإقرارات الضريبية.

وأكد رئيس مصلحة الضرائب المصرية  على نجاح تجربة السيارات المتنقلة التي تجوب المحافظات في توعية الممولين بكيفية تسجيل الإقرارات الضريبية إلكترونيًا، وتوفير الدعم الفني لهم من خلال الفرق التي تضم بعض المتطوعين وتتواجد في كل مكان، لافتًا إلى نجاح تجربة التعاون مع جمعيات تنمية المجتمع بالقرى، في التيسير على الممولين خاصة البسطاء وتنمية وعيهم الضريبي، حتى لا يقعوا فريسة سهلة لمن يريد استغلالهم مقابل مبالغ مالية، وكذلك نجاح التعاون مع النقابات واتحاد الغرف التجارية في تبسيط إجراءات تقديم الإقرارات الإلكترونية.

قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تستهدف صرف 25 مليار جنيه خلال السنوات الخمس القادمة لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة من خلال البرنامج القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) لتوفير مليون فرصة عمل، مشيرًا إلى أن المشروعات الصغيرة تتميز بقدرتها على توظيف العمالة ورفع مهاراتها وقدراتها وانخفاض نسبة المخاطرة فيها بالمقارنة بالمشروعات والشركات الكبرى إضافة الى تحسين الإنتاجية وزيادة دخل أصحابها.

وأشار شعراوي إلى أن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك” ساهم خلال شهر مارس 2021 في تنفيذ 2000 مشروع بقروض تقترب من 400 مليون جنيه وساهمت هذه المشروعات في توفير 10 آلاف فرصة عمل في جميع المحافظات ، مشيرًا إلى أن إجمالي المشروعات التي نفذها “مشروعك” حتى الآن بلع 167 ألفاً و 779 مشروعًا بقروض 18,1 مليار جنيه ووفرت هذه المشروعات أكثر من 1,2 مليون فرصة عمل، مؤكداً أن مشروعك يعد بوابة للشباب لريادة الأعمال من خلال منحه قروضا ميسرة لتنفيذ مشروعات تنموية تساعد على دعم الاقتصاد الوطني.

وأكد اللواء محمود شعراوي أن مشروعك يأتي تفعيلًا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تستهدف إتاحة قروض ميسرة للشباب لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة وتوفير فرص عمل حقيقية تساعد في زيادة دخل المواطنين ودفع عجلة الانتاج وتحقيق التنمية المستدامة لافتاً إلي أن الهدف الأساسي من برنامج “مشروعك” دفع التنمية فى القرى والأحياء والمدن والمراكز في جميع المحافظات لتكوين جيل جديد من المستثمرين الشباب ووضعهم على الطريق الصحيح وتحقيق التنمية المستدامة والحد من الهجرة من القرى إلى المدن ، فضلاً عن خفض معدلات البطالة والقضاء علي الفقر وتعزيز ثقافة العمل الحر من خلال منح التمويل اللازم لإقامة المشروعات المختلفة تنفيذًا لرؤية مصر2030.

وأوضح شعراوي، أن محافظة المنيا احتلت المرتبة الأولى في إجمالي عدد المشروعات التي تم تنفيذها منذ بدء المشروع وحتى مارس 2021 حيث بلغ 19,346 ألف مشروع بتكلفة أكثر من 2 مليار جنيه يليها محافظة سوهاج بـ 17,103 ألف مشروع بقروض 1,9 مليار جنيه ثم محافظة البحيرة بـ 16,293 ألف مشروع بقروض 1,3 مليار جنيه ثم محافظة الدقهلية بـ 13,824 ألف مشروع بقروض 1,4 مليار جنيه ثم محافظة الشرقية 13,083 ألف مشروع بقروض 1,9 مليار جنيه.

وأكد شعراوي أن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك” مستمر في تلقي طلبات جميع المواطنين الراغبين في إقامة مشروعات جديدة في جميع وحدات مشروعك في المحافظات والبالغ عددها 260 مقرًا لتوفير قروض بالتنسيق مع البنوك المشاركة ويتم تحديد القرض بناء علي دراسة الجدوى المقدمة ويقوم فريق عمل مشروعك بتقديم كافة التسهيلات للمتقدمين للحصول على القروض وتوفير تدريب فني وإداري لهم للاستفادة من جميع المميزات التي يقدمها المشروع خاصة دراسات الجدوى المجانية والرخص المؤقتة للمشروعات لحين استخراج الترخيص الدائم.

وأضاف شعراوي، أنه تم الاتفاق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبعض الجهات الأخرى على تقديم الدعم الفني والتدريبي لعملاء “مشروعك” طبقًا لاحتياج كل مشروع على حدة، موجهًا بتذليل كافة العقبات وتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين مع تكثيف أعمال التوعية لدى الشباب خاصة في الجامعات لتحفيزهم للاستفادة من المميزات التي يقدمها المشروع.

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن تلقِّي 148 ألفًا و987 من الأطقم الطبية، والمواطنين من الفئات المستحقة لقاح فيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، في إطار خطة الدولة للتصدي للجائحة، والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزيرة الصحة والسكان مع وكلاء وزارة الصحة ومديري مراكز تلقي اللقاحات على مستوى الجمهورية، لمتابعة سير العمل والاطمئنان على تقديم أفضل خدمة لمتلقي اللقاح من الفئات المستحقة، وذلك عبر تقنية “الكول كونفرانس”.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة راجعت آلية العمل بمراكز تلقي اللقاحات، وفقًا لخطة الوزارة لتطعيم الفئات المستحقة، وكذلك عملية متابعة المواطنين بعد تلقى اللقاحات حرصًا على صحتهم. وأضاف مجاهد أن الوزيرة وجهت بمضاعفة أعداد الفرق الطبية بمراكز تلقي اللقاح على مستوي الجمهورية، بالإضافة إلى زيادة عدد ساعات العمل ليصبح موعد تلقي اللقاحات بالمراكز من 9 صباحًا إلى 9 مساءً يوميًا، كما شددت على ألا يتجاوز عدد المواطنين المترددين على كل مركز لتلقي اللقاح عن 100 مواطن في اليوم.

وتابع مجاهد أن الوزيرة أكدت أنه سيتم خلال الفترة القلية المقبلة تطعيم العاملين بالقطاع السياحي خاصة بالمحافظات الساحلية بالتزامن مع حلول فصل الصيف وتوافد السائحين والمصطافين، بما يساهم في تنشيط حركة السياحة في ظل إجراءات الدولة للتعايش الآمن مع فيروس كورونا، مؤكدة حرص الوزارة على التوازن بين استمرار عجلة الاقتصاد والتنمية والحفاظ على صحة المواطنين.

وقال مجاهد إن الوزيرة أشارت إلى أنه يتم التوسع في الفئات المستحقة لتلقي اللقاح بالتزامن مع الحصول على المزيد من دفعات لقاحات فيروس كورونا، موضحة أن مصر استقبلت حتى الآن 854 ألفًا و400 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد إنتاج شركة “أسترازينيكا” كأول دفعة ضمن اتفاقية “كوفاكس” يوم الأربعاء الماضي، بالتعاون مع التحالف الدولي للقاحات والأمصال (GAVI) وذلك ضمن 40 مليون جرعة يتم استقبالها تباعًا على مدار عام 2021،  بالإضافة إلى 50 ألف جرعة من نفس اللقاح تم استقبالها في شهر يناير الماضي، كما تم استقبال 680 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” على مدار الفترة الماضية. وأضاف أن الوزيرة أوضحت أنه من المقرر استقبال 900 ألف جرعة من لقاح سينوفارم خلال أسابيع، كما أنه من المتوقع بنهاية شهر مايو المقبل تكون مصر قد استقبلت 4.5 ملايين جرعة من لقاحات فيروس كورونا المستجد ضمن اتفاقية “كوفاكس”.

وذكر مجاهد أن الوزيرة وجهت بزيادة 200 مركز جديد لتلقي اللقاح من بينها 40 مركزًا بمحافظة القاهرة، ليصبح بذلك إجمالي عدد مراكز تلقي اللقاح 339 مركزًا على مستوى محافظات الجمهورية، حيث بدأت منظومة تلقي اللقاح بـ 40 مركزًا ثم تمت زيادتها لـ 139 مركزًا في مارس الماضي.

واصل الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، جولاته التفقدية لمتابعة خطة التطوير والإجراءات الخاصة بالعمرات والصيانة وزيادة عوامل السلامة والأمان، في إطار توجيهات القيادة السياسية بضرورة التطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية والتجديد الشامل لأسطول عربات الركاب وعدم مسير أي عربة قديمة على الخطوط بنهاية 2021.

وتفقد الوزير، ورش كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف، لمتابعة أعمال مشروع تجديد وتطوير وتحسين عدد 925 عربة درجة ثالثة (إعادة تحسين عدد 450 عربة، تأهيل 212 عربة، تحسين 263 عربة) والمتضمنة إعادة تأهيل دورات المياه، ومراجعة جميع الأبواب والشبابيك واستكمال فواقد العربات، ومراجعة واستكمال الانارة، وتجديد الارضيات، ومراجعة الفايبر، وإعادة الدهان بالشكل والتصميم الجديد.

تأتي الجولة ضمن متابعة خطة تجديد وتطوير وتحسين 1223 عربة بنهاية عام 2021 (1023 عربة بورش السكة، و200 عربة يتم تأهيلها بمصنع سيماف)، مشيرا إلى أن الخطة تشمل الي جانب تطوير الأسطول الحالي توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب والتي وصل منها حتى الآن 295عربة و6 قطارات جديدة تم التعاقد عليها مع شركة تالجو الإسبانية العالمية ومن المنتظر وصول أول قطار في يوليو المقبل.

وفي لقائه مع العاملين بالورشة شدد الوزير، على ضرورة العمل على مدار الساعة لسرعة إنجاز كافة الأعمال وأن يؤدي كل فرد واجباته وأن يعمل الجميع على أن تكون هيئة السكك الحديدية في مقدمة الهيئات وأن يتم تقديم أعلى مستوى من الخدمة لجمهور الركاب وأنه لن يسمح بأي تقصير أو تهاون في العمل.

قالت إلينا بانوفا، ‏المُنسقة المُقيمة للأمم المتحدة في مصر، “فخورة إزاء مصر مهد الحضارة”.

جاءت رسالة بانوفا تعليقا على المشاهد “المهيبة” لموكب المومياوات الملكية.

يستأنف المتحف المصري بالتحرير، اليوم الأحد، استقبال الزائرين والسائحين بعد غلقه أمس بشكل استثنائي في ضوء إقامة فاعلية نقل المومياوات الملكية للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وقالت صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف، إن المتحف بدأ في شهر نوفمبر الماضي في عرض ٥٠ تابوتا ملونا بالقاعة رقم ٥٢ بالدور العلوي للمتحف، التي كانت مخصصة لعرض المومياوات الملكية التي تنقل للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وأكدت عبد الرازق، أن المتحف المصري، من أقدم المتاحف الأثرية في العالم عمره ١١٩ عاما، ولن يموت ويتأثر عقب نقل المومياوات الملكية لمتحف الحضارة وكنوز الملك توت عنخ آمون للمتحف الكبير، مشيرة إلى أن المتحف سيعرض مجموعة من روائع القطع الأثرية المهمة التي تعبر عن مختلف عصور الحضارة المصرية بدءًا من عصر ما قبل التاريخ وحتى العصر اليوناني الروماني.

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا بالعاصمة الأمريكية واشنطن، مع مسؤولي المكتب الاستشاري الأمريكي العالمي، الذي يتولى حاليًا أعمال الاستشارات الهندسية والتصميمات لعدد من الأبراج بمدينة العلمين الجديدة. وقال وزير الإسكان، إنه استنادًا إلى تجربة الأبراج بالعاصمة الإدارية الجديدة، تم السير على نفس الخطي والاحتذاء بتلك التجربة في مدينة العلمين الجديدة، حيث تم الاتفاق على الأعمال الاستشارية والتصميمية مع المكتب الاستشاري العالمي الذي قام بتصميم أبراج العاصمة، لوضع التصميمات لأبراج العلمين الجديدة، التي سيتم انشاؤها في المنطقة الجنوبية بمدينة العلمين الجديدة.

وأضاف الوزير، أن تلك الأبراج الجديدة تُعد بمثابة مركز ثقل ومتنفس ترفيهي للمنطقة الجنوبية بالمدينة، حيث سيتم إنشاء الأبراج بمنطقة تُشرف على بحيرات مائية، وهو ما يعطي قيمة وميزة تنافسية للعمق الداخلي للمدينة، وبهذا تصبح مدينة العلمين الجديدة مدينة ذات طابع سياحي مميز، لا يقتصر على الموارد الطبيعية القائمة والمتمثلة في الساحل فحسب، بل قائم على رؤية تنموية شاملة ومتكاملة.

وخلال الاجتماع شدد الوزير، على ضرورة أن يكون تصميم وتنفيذ أبراج العلمين الجديدة بالمنطقة الجنوبية للمدينة على أعلى مستوى، وأن تكون هذه الأبراج علامة مميزة بالمدينة، خاصة أن الشركة التي تتولى التنفيذ هي الشركة الصينية التي تقوم بتنفيذ أبراج منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار الدكتور عاصم الجزار، إلى أنه تمت زيارة عدد من المشروعات المثيلة بواشنطن، لدراسة ومناقشة أسلوب الإدارة والتعرف على المشاكل والاسلوب الأمثل للتعامل مع التحديات، وكذلك كيفية التعامل مع المستأجرين للمبنى والمستفيدين به، وأساليب التعاون المستقبلي وتبادل الخبرات لمثل هذا النوع من المشروعات.

أعلن المهندس محمد أنور هلال، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، عن استكمال إجراءات التعاقد واستلام الوحدات السكنية لحاجزي الحصة العينية المملوكة للهيئة بـ 4 مدن جديدة، والتي تم تخصيصها عن طريق الحجز الإلكتروني (On Line) بمشروعات (“أرابيا“ بمدينة القاهرة الجديدة – “الياسمين“ بمدينة 6 أكتوبر – “السويفي” بمدينة العاشر من رمضان – “بندر الربيع” بمدينة العبور).

وأوضح المهندس محمد أنور هلال، أنه على حاجزي الوحدات التوجه للفروع المختصة لبنك التعمير والإسكان، وفقًا للتالي: الحاجزون بمشروع “أرابيا” فرع الطاقة بمدينة نصر، والحاجزون بمشروع بندر العبور “فرع العبور – الجامعة”، والحاجزون بمشروع السويفي فرع العاشر من رمضان، والحاجزون بمشروع الياسمين “فرع شيل آوت بطريق مصر إسكندرية الصحراوي”؛ وذلك للبدء في الإجراءات الخاصة بسداد الرسوم المقررة وتقديم الشيكات للأقساط المستحقة عن باقي ثمن الوحدة واستكمال باقي الإجراءات للتعاقد والاستلام.

تشهد نيڤين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، الاحتفال الذي تنظمه مؤسسة التثقيف الفكري بالجيزة التابعة لمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع وذلك في إطار الاحتفالات بيوم اليتيم.

ويتضمن الاحتفال مجموعة من العروض الفنية التي يقدمها أبناء المؤسسة وهي عرض التنورة وأوبريت الليلة الكبيرة، كما من المقرر أن تتفقد وزيرة التضامن الاجتماعي بعض المعروضات الحرفية من إنتاج أبناء المؤسسة.


أعلن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة جهزت ٤٥٠ موقع تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلي هذا العام، وأشار الى أن اختيار نقاط التجميع لاستلام الاقماح جاء بأماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشدداً على أنه لن يتم استلام اية اقماح بالشون الترابية. 

وأكد أن مجلس الوزراء قد وافق على تحديد سعر توريد أردب القمح المحلي لموسم 2021، ليكون 725 جنيها للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و 705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أنه سيتم سداد مستحقات ( الموردين – المزارعين ) بعد ٧٢ ساعه من التوريد منوهاً إلى أن وزارة المالية قد وفرت الاعتماد المالي المطلوب من ١٣ إلى ١٦ مليار جنيه لموسم القمح هذا العام.

وأكد المصيلحي بأن موسم التوريد سيبدأ اعتباراً من ١٥ ابريل وحتى ١٥ يوليو ٢٠٢١، لمدة ثلاثة أشهر، كما تم البدء في الوادي الجديد وجنوب الوادي اعتباراً من أمس ٣ ابريل ٢٠٢١ نظراً للظروف الجوية.

وشدد المصيلحي على أنه وجه كافة المديريات بالمحافظات بالنزول إلى الأرض لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أي عقبات قد تطرأ، واضاف أن عمليات تسليم الاقماح بنقاط الاستلام ستكون بلجنه تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين هم عضو من هيئه سلامة الغذاء وعضو من الزراعة وأمين العهدة بالإضافة إلى القباني المسؤول عن الموازين.

Scroll Up