رئيس الوزراء: لن نبيع أصول الدولة ومهتمون بالشراكة والتنمية

نشرت جريدة البورصة ان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قال إن صناعة العقارات أحد الصناعات التي تربط كل أطراف المجتمع ببعضه البعض. وأضاف، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه هشام توفيق وزير قطاع الأعمال بمؤتمر أخبار اليوم العقاري، أن العقارات صناعة مهمة وترتبط بصناعات كثيرة، كما أن الحكومة حاليا تركز على أهمية التواصل مع القطاع الخاص، حيث تقوم وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية بتقديم الدعم المطلوب والبنية التحتية اللازمة والأساسية للقطاع الخاص للنهوض بالصناعة. وأشار توفيق إلى أن وزارة قطاع الأعمال العام بها شركات مصر الجديدة والمعادي والنصر، وجميعها متخصص في التنمية العمرانية. وأوضح أن بداية التعاون مع القطاع الخاص تعود لعام 1997 حينما قررت الحكومة طرح 75% من أسهم شركة مدينة نصر للتعمير، وهو ما كان يمثل بداية النهضة الجديدة للعمران، كما أنها كانت رسالة حقيقية للمستثمرين العرب والأجانب. وقال: شركاتنا منذ 6 سنوات قامت بتوقيع عقد مع “سوديك” لتطوير 650 فدان فى نيوهليوبوليس، ونفس الشركة تطرح حاليا 1700 فدان فى هليو بارك للتطوير العقارى وذلك بالمشاركة مع القطاع الخاص المصرى والأجنبى.

نيفين جامع: 500 مليار جنيه استثمارات قطاع الصناعات الغذائية

نشرت جريدة الاهرام ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن قطاع الصناعات الغذائية يعد أحد أهم القطاعات الإنتاجية بالاقتصاد القومي حيث يسهم في توفير احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية، مشيرة إلى أن استثمارات القطاع تبلغ نحو 500 مليار جنيه ويساهم بنسبة 24.5% في الناتج المحلي الإجمالي ويوفر 23.2% من حجم العمالة في مصر. جاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة التي ألقتها بالإنابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال فعاليات الملتقى السنوي الأول للصناعات الغذائية والذي نظمته غرفة الصناعات الغذائية. وأضافت أن الصناعات الغذائية تعد ثاني أكبر صناعة في مصر من حيث القيمة المضافة، والأولى من حيث العمالة الصناعية فقد حققت معدل نمو متوسط 20% خلال الفترة من 2015-2020. كما بلغت قيمة صادرات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية خلال عام 2020 حوالي 5 مليارات و720 مليون دولار وهو ما يمثل 22% من إجمالي الصادرات المصرية.

وزير التموين: 5.5 مليار جنيه تكلفة مبدئية لتطوير مصانع الزيوت

نشرت جريدة أموال الغد ان د. على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قال إن التكلفة المبدئية لتطوير مصانع الزيوت التابعة للوزارة قد تصل إلى 5.5 مليار جنيه، منوها بانه لم يتم بعد الانتهاء من الدراسة التفصيلية والتنفيذية للتطوير. وقال على هامش المؤتمر السنوي الاول لغرفة الصناعات الغذائية، إنه تم الانتهاء من الدراسات المبدئية الخاصة بتطوير مصانع الزيوت الخمسة في” طنطا، وبرج العرب، وكفر الزيات، وسوهاج”، ووضع خارطة الطريق للتحرك وتنمية هذا القطاع الهام. وفيما يتعلق بتطوير شركتي قها وادفينا، أشار المصيلحي إلى أن الشركة الجديدة، قاربت الشركة القابضة للصناعات الغذائية على الانتهاء من تأسيس الشركة الجديدة تحت العلامة التجارية «قها وادفينا».

الرقابة المالية تسمح لشركات إدارة صناديق الاستثمار بإدارة تمويل الشراء بالهامش

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور محمد عمران-رئيس هيئة الرقابة المالية اصدر القرار التنفيذي رقم ( 46 ) لسنة 2021 بالسماح للشركات المرخص لها بمزاولة نشاط إدارة صناديق الاستثمار بإدارة تمويل عميات الشراء بالهامش للأوراق المالية والتي تتم من خلال شركات السمسرة في الأوراق المالية بهدف تعظيم كفاءة سوق المال وتحقيق الشفافية في آليات التعامل بالأنشطة المتخصصة في الأوراق المالية، عقب موافقة مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه المنعقد عن بُعد صباح اليوم الأحد. قال د. عمران ان على الشركة المرخص لها بمزاولة نشاط  إدارة صناديق الاستثمار الالتزام بالتعاقد مع شركات الوساطة في الأوراق المالية الحاصلة على موافقة الهيئة بمزاولة نشاط الشراء بالهامش للأوراق المالية وتحديد حقوق والتزامات كل طرف، ومراعاة أن يتضمن التعاقد وسائل تجنب المصالح ومن أهمها مدى جواز تمويل شركات السمسرة التي تُعد من الأشخاص المرتبطة بمدير الاستثمار، بجانب بيان بالضمانات التي يجب أن يحصل عليها مدير الاستثمار من شركات السمسرة الحاصلة على التمويل. وشدد رئيس الهيئة على أن يقتصر تمويل شركات السمسرة عند مزاولة عمليات الشراء بالهامش على قائمة الأوراق المالية التي تتوافر فيها الشروط والمعايير التي تضعها البورصة وتعتمدها الهيئة.

«التجارة» تتجه لمد حظر تصدير الفول 3 أشهر جديدة تبدأ اليوم

نشرت جريدة البورصة ان وزارة التجارة والصناعة تتجه لمد حظر تصدير الفول الحصى والمدشوش 3 أشهر جديدة، تبدأ من اليوم 5 أبريل الجاري حتى 5 يوليو المقبل، مع السماح بتصدير الفول الأخضر والمجمد أو ما يتم استثناؤه بموافقة وزارة التموين ووزارة التجارة والصناعة. قالت مصادر إن وزارة الصناعة ستمدد حظر تصدير الفول 3 أشهر جديدة، رغم الشكاوى الكثيرة التي وردتها من تواجد كميات كبيرة بالأسواق من المنتج المحلى والتصدير، وذلك لحماية السوق من أي تقلبات مفاجئة في المستقبل. قال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إنَّ حظر تصدير الفول 3 أشهر جديدة سيكون له تأثير سلبى على المزارع الذى يتعرض لخسارة من زراعة الفول في الوقت الحالي. أشار إلى وجود كميات ضخمة من الفول في السوق، وما زال محصول العام الماضي متوفراً في الأسواق رغم قرب طرح المحصول الجديد.

يوفر فرص عمل بالريف.. تعرف على مشروع «روابط» لتشغيل الشباب في مصر

نشرت جريدة الشروق ان رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومسئولي محافظة الغربية ومنظمة العمل الدولية، تفقدوا نتائج مشروعات المرحلة الأولى من مشروع تنمية سلاسل القيمة بقطاع الألبان، الذي يأتي ضمن مشروع تشغيل الشباب في مصر وخلق فرص العمل وتنمية القطاع الخاص في المناطق الريفية (روابط)، وتنفذه منظمة العمل الدولية بتمويل من الحكومة النرويجية. ويمثل مشروع تشغيل الشباب في مصر (روابط)، أحد المشروعات التي تعمل على تنفيذها منظمة العمل الدولية في مصر بالشراكة مع وزارة التعاون الدولي، وبتمويل من الحكومة النرويجية، ويعد أحد نتائج الشراكات الدولية التي تبرمها وزارة التعاون الدولي لدعم تنفيذ أجندة التنمية الوطنية التي تتسق مع أهدال التنمية المستدامة. ويهدف إلى الاستفادة من تجارب منظمة العمل الدولية وخبراتها الطويلة في مجال تعزيز العمل اللائق في الاقتصاد الريفي، والاعتماد على المبادرات السابقة والجارية ذات التوجه الريفي المُنفذة في مصر والنهوض بها، وذلك لتحقيق التنمية الاقتصادية في المناطق الريفية من خلال تعزيز العمل اللائق وخلق الشراكات بين الأطراف ذات الصلة، لتنمية قطاع سلاسل القيمة في العديد من القطاعات بالمجتمعات الريفية؛ وذلك من خلال استراتيجية ذات شقين؛ الدعم التقني المباشر، وتنمية القدرات المؤسسية.

Scroll Up