الاقتصاد الدولي

انخفاض مطالبات البطالة الأمريكية إلى أدنى مستوى مُنذ بداية الوباء

في الولايات المتحدة، نقلت انفستينج (Investing) أنباء حول استمرار التحسن في سوق العمل الأمريكي الأسبوع الماضي مع تحسن وضع قطاع الخدمات بفضل تخفيف إجراءات الإغلاق في جميع أنحاء البلاد. وقالت وزارة العمل في بيان أسبوعي إن عدد الأشخاص الذين قدموا مطالبات أولية للحصول على إعانات البطالة انخفض إلى 547 ألفًا الأسبوع الماضي- وهو ما يعد أدنى مستوى منذ بداية الوباء- من 586 ألفًا في الأسبوع السابق. كذلك انخفض عدد المطالبات المستمرة إلى 3.764 مليون من 3.708 مليون في الأسبوع السابق.

معدل التضخم السنوي يتضاعف في كندا 

في شأن آخر، نقلت يو اس نيوز (US News) عن هيئة الإحصاء الكندية يوم الأربعاء إن معدل التضخم السنوي في كندا تضاعف إلى 2.2٪ في مارس، حيث أشار البنك المركزي إلى احتمالية التعافي من الركود الاقتصادي بشكل أسرع مما توقع سابقًا. وقال بنك كندا سابقًا إن التضخم سيعود إلى هدفه المستدام البالغ 2٪ في عام 2023.

البرلمان الأوروبي يوافق على التصويت في 27 أبريل على اتفاق التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تصويت البرلمان الأوروبي على اتفاق التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المتفق عليه بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء المقبل بعد أن تراجع القادة السياسيون عن تهديدهم بعدم التصديق على الاتفاقية بسبب التغييرات البريطانية في ترتيبات التجارة في أيرلندا الشمالية. ومن المتوقع أن يدعم المشرعون في الاتحاد الأوروبي اتفاقية التجارة والتعاون بأغلبية ساحقة.

ارتفاع معدلات التخلف عن سداد قروض العقارات التجارية في المملكة المتحدة بنسبة 44٪ 

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع عدد القروض العقارية المتعثرة في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية بعد سلسلة عمليات الإغلاق في العام الماضي التي أثرت على المقترضين. وارتفعت حالات التخلف عن سداد ديون العقارات التجارية إلى 4.6٪ العام الماضي من 3.2٪ في 2019 ليصل الإجمالي إلى 44٪، وفقًا لمسح أجرته كلية إدارة الأعمال في جامعة لندن

الصين تحد من استهلاك الفحم إلى أقل من 56٪ من استخدامات الطاقة في العام الحالي

وفي الصين، نقلت جلوبال تايمز (Global Times) أن الصين تهدف إلى خفض استخدام الفحم إلى 56٪ من إجمالي استهلاك الطاقة هذا العام، انخفاضًا من 57٪، وفقًا لتوجيه حكومي صدر يوم الخميس. كذلك تسعى الصين حاليًا إلى التحول إلى الطاقة النظيفة ومنخفضة الكربون للوفاء بالتزاماتها للوصول إلى ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وزير التنمية والاستثمار اليوناني: التعاون الاستثماري بين اليونان والصين سيعود إلى مساره بعد انتهاء الوباء

كما نقلت شينخوا (Xinhua) عن وزير التنمية والاستثمار اليوناني “أدونيس جورجياديس” يوم الخميس إن التعاون اليوناني الصيني في مجال الاستثمار سيعود إلى مساره الصحيح بعد انتهاء الجائحة. وقال الوزير في منتدى على الإنترنت إن اليونان حريصة على تسريع العملية وترحب بالاستثمارات الأجنبية المباشرة من الصين إلى اليونان.

الاستثمار الأجنبي يقفز في بكين إضافة إلى ذلك، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول بلوغ إجمالي الاستثمار الأجنبي المستخدم 4.94 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل نموًا سنويًا بنسبة 36.3٪ في عدد الشركات و32.7٪ نموًا في الاستثمار. وفي الفترة من يناير إلى مارس، كان لدى بكين 379 مؤسسة جديدة باستثمارات أجنبية، بزيادة ضخمة في قطاع الخدمات.

Scroll Up