أبرز العناوين:

  • الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس السيسي بإعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر
  • رئيس الوزراء يصدر قرارا بحظر التجوال ببعض مناطق شمال سيناء
  • وزير الخارجية يعقد مباحثات ثنائية مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اليوم
  • أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام يتقدم باستقالته من منصبه
  • وزيرا التخطيط والمالية يلقيا بيانين أمام مجلس النواب.. اليوم
  • الإسكان: تم وجارٍ تنفيذ 1714 مشروعاً لمياه الشرب وصرف صحي المدن والمناطق الريفية
  • آفاق جديدة للتعاون بين مصر والسودان، بعد إنشاء الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات
  • جولة تفقدية لوزير النقل ببني سويف لمتابعة عمليات التطوير المستمرة
  • وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة يتفقدان مشروع إنشاء مساكن لمتضرري السيول بقرية بالصف
  • وزير الاتصالات يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة القاهرة والهيئة القومية للبريد

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم ١٧٤ لسنة ٢٠٢١، بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، تبدأ اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الأحد الموافق الخامس والعشرين من أبريل عام ٢٠٢١. ونُشر القرار في الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد.

نشرت الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بحظر التجوال فى عدد من المناطق بشمال سيناء فى المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غربا من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية فى رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية.

وأشار القرار إلى أن توقيتات حظر التجوال تبدأ من السابعة مساء وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي، عدا مدينة العريش والطريق الدولي من كمين الميدان وحتى الدخول لمدينة العريش من الغرب، ليكون من الساعة الواحدة صباحا وحتى الساعة الخامسة من صباح نفس اليوم أو لحين إشعار آخر.

كما تضمن القرار، أن يبدأ العمل به اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم اليوم الأحد الموافق 25 أبريل الجارى، وحتى انتهاء مد حالة الطوارئ بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 174 لسنة 2021.

يستقبل سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الأحد، مارتن جريفيث، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن. ومن المقرر أن يتم عقد جلسة مباحثات بمقر وزارة الخارجية.

كان المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن جريفيث قد أعرب فى وقت سابق، عن تقديره لموقف الحكومة اليمنية من جهود السلام الرامية للوصول إلى تسوية شاملة لإنهاء الحرب في اليمن عن طريق التفاوض.

صرح المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، تقدم باستقالته من منصبه، لرئيس الوزراء، مصطفى مدبولى، نظرا لظروف خاصة.

تلقي الدكتورة هالة السعيد، وزيرة الدولة للتخطيط والتنمية الاقتصادية، بيانا أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، اليوم الأحد، بشأن مشروع الخطة التنموية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2022/2021.

وفي سياق متصل، يلقي وزير المالية محمد معيط، بيانا أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، اليوم الأحد، حول الموازنة العامة للدولة وموازنات الهيئات الاقتصادية وموازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي عن عام ٢٠٢١/٢٠٢٢.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه جارٍ تنفيذ 571 مشروعاً لمياه الشرب، وصرف صحي المدن، وصرف صحى المناطق الريفية، بإجمالي طاقة 22.9 مليون م3/يوم لمياه الشرب، و3.1 مليون م3/يوم للصرف الصحي، بتكلفة 63.3 مليار جنيه.

وأوضح وزير الإسكان، أنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحتى مارس الماضي، تم الانتهاء من تنفيذ 1143 مشروعاً لمياه الشرب، وصرف صحي المدن، وصرف صحي المناطق الريفية، بإجمالي طاقة 11 مليون م3/يوم لمياه الشرب، و6.9 مليون م3/يوم للصرف الصحي، بتكلفة 128.1 مليار جنيه، وتخدم مشروعات المياه أكثر من 60 مليون نسمة، بينما تخدم مشروعات الصرف الصحى أكثر من 45 مليون نسمة.

أعلن اللواء أحمد حسنين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، عن وجود آفاق جديدة للتعاون بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة الاتجاهات المتعددة المحدودة السودانية، بعد الإعلان عن تأسيس أول شركة مساهمة مصرية سودانية بموجب مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين الجانبين المصري والسوداني.

وجاء توقيع مذكرة التفاهم يوم الأربعاء الماضي وشهد مراسم التوقيع كل من الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والسيد الفريق الركن/ ميرغني إدريس مدير منظومة الصناعات الدفاعية السودانية، لتعلن مذكرة التفاهم عن إنشاء كيان جديد وهو “الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة”.

ويساهم فيها كل من الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، وشركة جنوب الوادي للتنمية التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير والتابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وشركة الاتجاهات المتعددة التابعة لوزارة الدفاع السودانية.

وأشار حسنين بأن هناك شراكة إستراتيجية ممتدة مع دولة السودان الشقيقة منذ أكثر من ٦ سنوات وخاصة فى مجال اللحوم الحية والتي ساهمت في استقرار اسعار اللحوم الطازجة في السوق المصري.

وأكد حسنين أن نجاح تجربة التعاون الاستراتيجية بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة اتجاهات المتعددة المحدودة هو ما أدي الي إنشاء الشركة المصرية السودانية الجديدة وذلك لخدمة شعبي وادي النيل بهدف تحقيق التبادل التجاري والأمن الغذائي لكلاً منهما.

قام الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بعمل جولة تفقدية، أمس السبت 24 ابريل، زار من خلالها ورش كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف، لمتابعة أعمال مشروع تجديد وتطوير وتحسين عربات الدرجة الثالثة، والتي تشتمل على إعادة تأهيل دورات المياه، ومراجعة جميع الأبواب والشبابيك، واستكمال فواقد العربات، ومراجعة واستكمال الإنارة وتجديد الأرضيات، ومراجعة الفايبر، وإعادة الدهان بالشكل والتصميم الجديد. وتأتي هذه الزيارة في إطار توجيهات القيادة السياسية بضرورة التطوير الشامل لمنظومة السكك الجديدة، والتجديد الشامل لأسطول عربات الركاب، ووقف جميع العربات القديمة بنهاية العام الجاري.

وخلال زيارته، تفقد الوزير أقسام الورشة المختلفة، وشاهد مراحل تطوير العربات، وكذلك العمرات المختلفة. كما وجه بضرورة الاهتمام بضبط الجودة، وأن تكون كافة الأعمال على أعلى مستوى لإحداث نقلة نوعية في مستوي وكفاءة ومظهر عربات السكة الحديد العادية، مشيراً إلى أن الخطة تشمل تشتمل على توريد وتصنيع عدد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب ضمن العقد المبرم بين هيئة السكك الحديدية

والتحالف الروسي المجري، والتي وصل منها حتى الآن 301 عربة، وكذلك التعاقد على توريد عدد 6 قطارات جديدة مع تالجو الإسبانية العالمية.

وأكد الوزير خلال لقائه بالعاملين والفنيين والمهندسين بالورشة، أهمية الورشة الكبيرة باعتبارها عصب التأمين الفني للعربات. وأشار الى أن القيادة السياسية وجهت بالفعل بعدم سير أي عربة قديمة على خطوط السكك الحديدية بحلول نهاية العام الجاري، وأن تكون كافة العربات بالخطوط المختلفة إما عربات جديدة أو مجددة وهو ما يتطلب أن يكون العمل على مدار الساعة، وأن يتم تكثيف توريد المهمات لزيادة إنتاجية هذه الورشة والورش الأخرى.

 كما أكد الوزير أهمية توسعة المساحة الكلية للورشة، والتطوير المستمر للمعدات ودعمها بمعدات حديثة، لمواكبة الطلب المتزايد على تطوير العربات ضمن الخطة الشاملة لتطوير كافة ورش السكك الحديدية، والتي تشمل تطوير البنية التحتية والمعدات وبناء هناجر جديدة للتوسعة وفتح ورش جديدة وتدريب العاملين بها على أحدث نظم وتكنولوجيا صيانة وتطوير وعمل العمرات لأسطول الوحدات المتحركة.

على الجانب الاخر، أجرى وزير النقل جولة تفقدية لمتابعة اللمسات النهائية لأعمال تنفيذ المرحلة الأولى من طريق الصعيد الصحراوي الغربي والتي تشمل  المسافة من القاهرة إلى المنيا بطول 230 كم و حيث يتم  تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 3 حارات فى كل اتجاه بعرض رصف 12 متراً، وإنشاء طريق أسفلتي للشاحنات يضم 3 حارات في اتجاه أسيوط بعرض رصف 11 متراً، وطريق خرساني يضم حارتين في اتجاه القاهرة بعرض رصف 9 متر لتحمل الشاحنات الثقيلة القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة، فضلاً عن إنشاء 21 عملاً صناعياً بواقع 5 كبارى و16 نفقا.

ووجه الوزير خلال جولته بضرورة الإلتزام بالتنفيذ وفقاً للمواصفات القياسية ومعايير الجودة والاهتمام بوسائل تأمين سلامة المرور منها التخطيط بالبويات العاكسة والعلامات الإرشادية والتحذيرية وعدم إقامة أي مطبات على الطريق، وعدم نقل الحركة على طريق الخدمة إلا بعد انتهاء قطاع الرصف التصميمي بالكامل واستلامه طبقاً للمواصفات القياسية، لزيادة عوامل السلامة والأمان بالطريق. وكذلك إزالة اي تعديات على جانبي الطريق و أن تتم تسوية مسافة 50 مترا على جانبي الطريق في الاتجاهين حسب تعليمات القيادة السياسية، كما شدد الوزير على ضرورة استمرار اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة في مواقع العمل لمواجهة فيروس كورونا، مؤكداً أن الحفاظ على صحة وسلامة العاملين في جميع المشروعات ومنها مشروعات الطرق والكباري من أولويات وزارة النقل.

مضيفاً أن هذا الطريق  يدخل ضمن المشروع القومي للطرق الذي يبلغ إجمالي أطواله ٧٠٠٠ كم بتكلفة تقديرية 175 مليار جنيه والذي بدأ تنفيذه منذ عام 2014، وقد صدقت القيادة السياسية على إنهاء تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي وامتداده حتى ارقين بطول 1155 كم  بتكلفة 26 مليار جنيه  وجاري العمل في المرحلة الأولى في المسافة من التقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول 230 كم والتي قاربت على الانتهاء والمرحلة الثانية الجاري العمل بها  في المسافة من المنيا حتى محور ديروط بطول 52 كم والمسافة من السباعية – ادفو – اسوان – توشكي / ارقين بطول 442كم، و المرحلة الثالثة في المسافة من محور ديروط مروراً بأسيوط  وسوهاج وحتى قنا  بطول  246 كم، وكذلك المسافة من قنا مروراً بالأقصر حتى السباعية بطول 185 كم،

تفقد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أمس السبت 24 ابريل، مشروع إنشاء مساكن لمتضرري السيول بقرية الديسمى بمركز الصف بالجيزة، وذلك ضمن جولته التفقدية لمركزي الصف وأطفيح بالجيزة لمتابعة تنفيذ مشروعات برنامج تطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة “. وشارك في الجولة ابراهيم الشهابي، نائب محافظ الجيزة، والدكتور ولاء جاد الكريم، مدير وحدة حياة كريمة بوزارة التنمية المحلية، بالإضافة الى عدد من قيادات الوزارة والمسؤولون ذوي الصلة.

وقد حرص وزير التنمية المحلية، ومحافظ الجيزة، على تفقد المشروع لمتابعة الموقف الإنشائي ونسب التنفيذ وذلك للعمل على تسكين الأهالي التي قد تضررت جراء أزمة السيول العام الماضي وتوفير حياة كريمة تنفيذًا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية. وخلال الزيارة قدم ممثلي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة شرحاً حول مكونات المشروع والذي يقام على مساحة ٢٨ فدان ويشمل على ٣٢ عمارة بمسطح ٢٦٠ م٢ للعمارة الواحدة والتي تتكون من دور أرضي وثلاث أدوار متكررة ويحتوي كل دور على شقتين بمساحة ١٣٠ م٢ للشقة الواحدة وذلك بنسبة تنفيذ تصل إلى ٣٥ %، إلي جانب تدعيم المساكن بمسطحات خضراء وتوفير مجموعة حظائر ضمن المشروع مع مراعاة أن تكون بعيدة عن العمارات السكنية والتي تصل إلي ٣٢ مجموعة حظيرة بعدد ٨ حظائر للمجموعة الواحدة بمسطح حوالي ٧٢٠ م٢ بالإضافة إلي إنشاء محطة معالجة بطاقة ٢٠٠م٣ وخزان ري بسعة ٢٥٠م ٣ وخزان شرب وحريق بسعة ٧٥٠م٣ لخدمة المشروع.

وفي سياق مواز، وجه وزير التنمية المحلية، السادة المحافظين بضرورة التشديد فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، وتفعيل الغرامات الفورية على المخالفين بمنتهى الحسم .

وشدد وزير التنمية المحلية، على ضرورة عدم التهاون أو التقاعس فى تنفيذ قرارات وتوجيهات الحكومة بكل حزم وإتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين لإجراءات مواجهة كورونا، لافتاً إلى أنه سيتم تقييم قيادات الإدارة المحلية ورؤساء الأحياء والمدن والمراكز خلال الفترة القادمة وفقاً لجهودهم فى تطبيق الاجراءات الوقائية وتحقيق الإنضباط فى هذا الشأن خاصة بعد منحهم الضبطية القضائية لتطبيق الاجراءات والعقوبات الصادرة فى هذا الشأن للحد من إنتشار فيروس كورونا .

شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة القاهرة والهيئة القومية للبريد، بهدف تسهيل صرف التعويضات المالية للمواطنين شاغلي العقارات المزالة في المناطق التي تشهد أعمال توسعة للطريق الدائري من خلال مكاتب البريد بكامل قيمتها دون خصم أي استقطاعات. ولقد وقع بروتوكول التعاون من الجانبين، اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، والدكتور شريف فاروق، رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية للبريد.

ومن جهته، أكد وزير الاتصالات، أنه توجد هناك العديد من المشروعات التي يجري تنفيذها من خلال التعاون الوثيق بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات التابعة لها ومحافظة القاهرة. مؤكدًا أن هذا البروتوكول يُعد خطوة هامة على طريق تحقيق التحول الرقمي والشمول المالي، حيث أنه بموجب هذا البروتوكول سوف يكون هناك تعاون وثيق بين محافظة القاهرة والبريد المصري، يمكن من خلاله أن يتحصل المواطنين شاغلي العقارات المزالة على استحقاقاتهم المالية من محافظة القاهرة من خلال حسابات تفتح لهم في هيئة البريد المصري وصرف هذه الاستحقاقات من خلال الوسائل المصرفية الرقمية التي يتيحها البريد؛ مشيرا إلى أن محافظة القاهرة هي أول محافظة توقع مثل هذا البروتوكول مما يمثل حافزا لتقديم خدمات رقمية أخرى وباقة من خدمات الشمول المالي للمواطنين.

Scroll Up