شركة سبيد ميديكال: SPMD

أفصحت الهيئة العامة للرقابة المالية عن بيانا بنتائج مراجعة المستشار المالي المستقل لسعر القيمة العادلة لشركة برايم سبيد للرعاية الصحية، وقد أشار التقرير إلى أن السعر العادل للشركة يبلغ 1 مليار جنيه (وهي بذلك أقل من 1.8 مليار جنيه الذي سبق حددته الدراسة السابقة).

بينما أصبحت القيمة العادلة لشركة سبيد ميديكال (SMPD) 3.04 مليار جنيه (2.75 جنيه للسهم) بدلًا من القيمة السابقة والتي تبلغ 2.4 مليار جنيه (2.18 جنيه للسهم). وقد أوضحت الهيئة أن مُعامل المبادلة بين السهمين وفقًا للتقييمات الجديدة يبلغ 3.04 سهم من شركة برايم سبيد للرعاية الصحية لكل سهم من شركة سبيد مِيديكال، وهو بذلك أكبر من التسعير السابق والذي كان سيتيح مبادلة بقيمة 1.32 سهم من شركة برايم لكل سهم من شركة سبيد ميديكال.

تُعتبر تِلك التطورات إيجابية بالنسبة لشركة سبيد ميديكال، وذلك على خلفية ارتفاع القيمة العادلة للسهم بنحو 26% بالمقارنة بالدراسة السابقة. وبعلاوة سعرية تصل إلى 13% بالمقارنة مع سعر السهم بإغلاق جلسة الخميس الماضي.

يُشير التقييم المعدل إلى خفض بنسبة 25% في حصة مساهمين سبيد ميديكال مقابل نسبة سابقة كانت تبلغ 43% وفقا للتقييم السابق والذي رفضه مجلس إدارة الشركة. ووفقا لحساباتنا، يصل سعر تقييم المستشار المالي المستقل الحالي لأعمال شركة سبيد ميديكال المستقلة إلى 2.6 مليار جنيه (يُستثني منها حصتها البالغة 30% في شركة برايم سبيد) بارتفاع نسبته 82% مقابل القيمة الضمنية لإجمالي أسهم برايم سبيد.

 ووفقا للأرباح الفعلية المُعلن عنها لعام 2020 يمثل التقييم المعدل مُضاعف ربحية يبلغ 38.7 مرة لشركة سبيد ميديكال ومضاعف بقيمة 12.1 مرة لشركة برايم سبيد. ومن ثم فإننا نترقب حاليا التطورات بشأن موافقة مساهمي كلا من سبيد ميديكال وبرايم سبيد على صفقة الاستحواذ المحتملة واتمامها.

أداء سهم الشركة بسوق الأوراق المالية

أما عن أداء سهم شركة سبيد ميديكال، فقد شهد السهم ارتفاعات متتالية خلال الفترة منذ سبتمبر2020 وحتى مارس 2021، حيث ارتفع السهم من مستوى 1.27 جنيه حتى مستوى 3.97 جنيه، ثم انخفض السهم خلال تداولاته عن الفترة من مارس وحتى نهاية تداول يوم 25 أبريل 34%. من المتوقع أن يتأثر التداول على السهم إيجابيا بخبر الاندماج في حال موافقة المساهمين على إتمام الصفقة.

Scroll Up