الشركات الدولية

قطاع الأدوية:

الاتحاد الأوروبي يقاضي “أسترازينيكا” بسبب لقاح “كورونا”

كشفت شبكة (CNN Business) أن الاتحاد الأوروبي قرر مقاضاة شركة “أسترازينكا” بسبب انتهاكها لعقد توريد اللقاحات، وهو تصعيد جديد للنزاع المستمر منذ شهور حول تأخيرات التسليم التي أعاقت توزيع جرعات اللقاح في جميع أنحاء القارة.

ودخل الاتحاد الأوروبي في خلاف مع شركة الأدوية عدة مرات في العام الجاري، إذ أكدت “أسترازينيكا” أنها لا تستطيع تقديم كمية اللقاحات التي توقعها الاتحاد الأوروبي خلال الربعين الأول والثاني.

واشنطن تنوي تصدير 60 مليون جرعة من “أسترازينكا” خلال شهور

أفادت شبكة (BBC) أن الولايات المتحدة تعتزم مشاركة ما يصل إلى 60 مليون جرعة من لقاح “أسترازينكا” مع دول أخرى خلال الأشهر القليلة المقبلة عندما تصبح متاحة. ومن الممكن تصدير الجرعات في الأشهر المقبلة بعد التأكد من سلامتها.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“آبل” تعتزم استثمار 430 مليار دولار في الولايات المتحدة.. وتواجه اتهامات بالاحتكار في ألمانيا

نقلت شبكة (ABC News) أن “آبل” تخطط لاستثمار أكثر من 430 مليار دولار في الولايات المتحدة وإضافة 20 ألف وظيفة جديدة على مستوى البلاد على مدار السنوات الخمس المقبلة ، في ظل تعافي الاقتصاد الأكبر في العالم من التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا. 

فيما نقلت صحيفة (The financial times) أن مجموعة من أكبر شركات الإعلام والتكنولوجيا والإعلان في ألمانيا اتهمت “آبل” باختراق قوانين مكافحة الاحتكار حيث أدخلت الشركة الأمريكية تغييرات على إعدادات الخصوصية لأجهزة “آيفون” من المتوقع أن تضر بسوق الإعلانات.

والجدير بالذكر أن “آبل” قد أعلنت الأسبوع الماضي نظام نشغيل “IOS 14.5” والذي سيجبر جميع التطبيقات على سؤال المستخدمين عما إذا كانوا يرغبون في أن يتم تتبع بياناتهم لأغراض إعلانية.

“سبوتيفاي” ترفع أسعار خدماتها في الولايات المتحدة وأوروبا

كشف موقع (The verge) أن شركة “سبوتيفاي” تعتزم زيادة أسعار بعض خدماتها في الولايات المتحدة وأوروبا حيث سترفع تكلفة الخطة العائلية إلى 15.99 دولار شهرياً من 14.99 دولار حالياً.

وفي المملكة المتحدة، رفعت “سبوتيفاي” سعر خدمة الطلاب من 4.99 جنيه استرليني إلى 5.99 جنيه إسترليني شهرياً، كما زاد اشتراك “دو” لشخصين إلى 13.99 جنيه إسترليني من 12.99 جنيه إسترليني.

قطاع السيارات:

المملكة المتحدة ثاني أكبر سوق للسيارات الكهربائية في أوروبا

نشرت صحيفة (The guardian) أن المملكة المتحدة تفوقت على فرنسا لتصبح ثاني أكبر سوق للسيارات الكهربائية في أوروبا في الربع الأول من العام ، وسط تزايد الطلب على السيارات الصديقة للبيئة. وتم بيع حوالي 31800 سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات في المملكة المتحدة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام ، مقارنة مع 30500 سيارة في فرنسا.

“تسلا” تسجل أرباحاً قياسية خلال الربع الأول من 2021

وفقًا لشبكة (CNBC)، سجلت “تسلا” أرباحًا قياسية خلال الربع الأول من 2021 عند 438 مليون دولار، فيما بلغت ربحية السهم الواحد 93 سنتًا مقابل التوقعات التي أشارت إلى تسجيلها 79 سنتًا فقط.

وقفزت الإيرادات الفصلية بنحو 74% على أساس سنوي مسجلة 10.39 مليار دولار مقابل التوقعات البالغة 10.29 مليار دولار.

قطاع الطاقة:

تضاعف أرباح “بي بي” بنحو 3 أضعاف في ثلاثة أشهر

أفادت وكالة (Business insider) أن أرباح شركة “بريتيش بتروليوم” تضاعفت بأكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى 2.6 مليار دولار في الربع الأول من 2021 بفضل انتعاش أسعار النفط، وهو ما يمهد الطريق لشركة الطاقة لبدء برنامج إعادة شراء أسهمها.

في حين انخفض صافي الدين إلى ما دون هدف الشركة البالغ 35 مليار دولار في وقت أقرب مما كان متوقعًا ، حيث تراجع إلى 33.3 مليار دولار في نهاية مارس الماضي.

Scroll Up