الاقتصاد الدولي

الإنفاق التجاري على المعدات الرأسمالية يتحسن في الولايات المُتحدة خلال الربع الأول 

نقلت بيزنس ريكوردر (Business Recorder) أنباء حول ارتفاع الطلبات الجديدة على السلع الرأسمالية الرئيسية المصنوعة في الولايات المتحدة بقوة في مارس، مما عزز التوقعات بتسارع النمو الاقتصادي في الربع الأول من العام. وارتفعت طلبات السلع الرأسمالية غير الدفاعية باستثناء الطائرات بنسبة 0.9٪ الشهر الماضي. جاء هذا بعد أن تراجعت بنسبة 0.8٪ في فبراير.

بايدن يدفع في اتجاه رفع الحد الأدنى للأجور للعمال الفيدراليين إلى 15 دولارًا في الساعة

في شأن آخر، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول مواصلة الرئيس جو بايدن يوم الثلاثاء دفعه من أجل رفع الحد الأدنى للأجور لمئات الآلاف من العمال الفيدراليين المتعاقدين ليبلغ 15 دولارًا أمريكيًا في الساعة، وفقًا لمسؤولين في البيت الأبيض. وستؤدي هذه الخطوة إلى زيادة الحد الأدنى للأجور- والذي يبلغ 10.95 دولارًا حاليًا- بنسبة 37٪ تقريبًا بحلول شهر مارس من العام المقبل.

ألمانيا ترفع توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي 

وفي ألمانيا، نقلت رويترز (Reuters) عن وزير الاقتصاد الألماني يوم الثلاثاء إن الحكومة الألمانية رفعت توقعاتها للنمو إلى 3.5٪ من التقدير السابق البالغ 3٪، حيث تتوقع أن يدعم إنفاق الأسر الانتعاش بمجرد رفع القيود. جاءت هذه الزيادة على الرغم من  مكافحة ألمانيا لاحتواء الموجة الثالثة من الإصابات.

تجار التجزئة في المملكة المتحدة يسجلون أكبر انتعاش منذ 2018

وبخصوص المملكة المتحدة، نقلت فينانشيال بوست (Financial Post) أنباء حول إظهار مسح يوم الثلاثاء أن تجار التجزئة البريطانيين أفادوا بأكبر زيادة في المبيعات منذ 2018 هذا الشهر، حيث بدأت الدولة في إعادة فتح المتاجر والقطاعات غير الضرورية بعد أشهر من الإغلاق. وقال اتحاد الصناعة البريطانية إن حجم مبيعات التجزئة الشهرية قفز إلى +20 في أبريل من -45 في مارس، وهو أعلى مستوى له منذ سبتمبر 2018.

ارتفاع أرباح الصين الصناعية بنسبة 137٪ في الربع الأول

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين حافظت على توسع سريع في الربع الأول من هذا العام، حيث واصل الاقتصاد الصيني انتعاشه مع نمو معدل إنتاج الشركات ومبيعاتها بشكل أكبر. وحققت الشركات الصناعية التي يبلغ حجم مبيعاتها السنوية 20 مليون يوان (حوالي 3.08 مليون دولار) على الأقل 1.83 تريليون يوان من الأرباح المجمعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، بزيادة بنسبة 137٪ على أساس سنوي، وفقًا للمكتب الوطني للإحصاء (NBS).

معدل  نمو براءات الاختراع الصناعية الصينية يبلغ 35٪ في عام 2020

كما نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول ذكر الإدارة الوطنية للملكية الفكرية في استطلاع حديث للبراءات يوم الاثنين، أن معدل براءات الاختراع الصناعية بلغ 34.7٪ في عام 2020. وخلال فترة الخطة الخمسية الثالثة عشرة (2016-2020)، ظل المعدل أعلى من 30٪، وفقًا للمسح.

الصين تطلق نظام الاستعلام عن العلامات التجارية للاتحاد الأوروبي

وعلى صعيد آخر، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إطلاق الإدارة الوطنية للملكية الفكرية في الصين (NIPA) يوم الاثنين نظام الاستعلام عن معلومات التسجيل للعلامات التجارية المسجلة في الاتحاد الأوروبي. ويعد هذا النظام- المسمى بمكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية “EUTMS”- أول أداة استعلام رسمية عن معلومات العلامات التجارية الدولية في الصين، وهو قادر على التعامل مع 100 مستخدم نشط في وقت واحد، وفقًا لرئيس قسم الخدمة العامة بالإدارة “وانج بيزهانج”.

النشاط التجاري الهندي يُسجل أكبر انخفاض أسبوعي له منذ أكثر من عام

وبخصوص الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول تسجيل النشاط التجاري أكبر انخفاض أسبوعي له منذ أكثر من عام خلال الأسبوع السابق، حيث استمرت الموجة الثانية من الوباء في التأثير على الاقتصاد، وفقًا لشركة الوساطة اليابانية نومورا. وقالت الشركة في تقرير يوم الثلاثاء إن مؤشر نومورا الهندي لاستئناف الأعمال (NIBRI) انخفض بنسبة 8.5٪ إلى 75.9 للأسبوع المنتهي في 25 أبريل.

Scroll Up