رئيس الوزراء يشهد إطلاق برنامج الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد

نشر موقع المصري اليوم بدء مؤتمر الحكومة لإطلاق البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، وهي المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، بحضور رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء. وفي إطار سعي الحكومة المصرية إلى تعزيز مرونة الاقتصاد المصري وتنوعه، وزيادة انتاجيته، هادفةً إجراء إصلاحات جذرية تحقق النمو الشامل والمستدام، بدأت الدولة في نوفمبر 2016 بتنفيذ برنامج وطني شامل للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، عملت من خلاله على تحقيق الاصلاح الاقتصادي كمرحلة أولى، يتبعه برنامج للإصلاحات الهيكلية كمرحلة ثانية، بما يضمن تفعيل واستدامة مكتسبات المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي واستدامتها. وقد استهدف البرنامج في مرحلته الأولى معالجة الاختلالات الاقتصادية الداخلية والخارجية لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي، وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال تحرير سعر الصرف وجعله أكثر مرونة بهدف رفع القدرة التنافسية الخارجية، ودعم الصادرات والسياحة وجذب الاستثمار الأجنبي وإعادة بناء الاحتياطيّات الدولية، بالإضافة إلى استهداف ضبط أوضاع المالية العامة وتقليص عجز الموازنة. وكذلك تضمّن برنامج الإصلاحات الهيكلية في قطاع الطاقة، وتحسين البنية التحتية، وتحسين مناخ الاستثمار، فضلاً عن زيادة معدلات التشغيل ومشاركة المرأة والشباب في سوق العمل، وتعزيز تدابير الحماية الاجتماعية وتوسيع مظلة الأمان الاجتماعي للفئات الأكثر عرضةً للتأثر بالنتائج قصيرة المدى للإصلاحات.

صندوق النقد العربي: الشمول المالي ضروري لمواجهة التحديات المؤثرة على النمو الاقتصادي

نشرت جريدة الاهرام تأكيد الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، أهمية ودور الشمول المالي في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تؤثر على النمو الاقتصادي، من خلال حشد الموارد لزيادة معدلات الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة. وأشاد بالاهتمام المتزايد الذي باتت تحظى به القضايا المتعلقة بتعزيز الشمول المالي من قبل صانعي السياسات في الدول العربية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على مواجهة تحديات الفقر والبطالة وإرساء العدالة الاجتماعية. كما نوه بجهود المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، من حيث الحرص على مواصلة إيلاء قضايا تحسين الشمول المالي والوصول إلى الخدمات المالية ذات الجودة والتكاليف المقبولة، ومنحها الأهمية والأولوية المناسبتين في إطار السياسات الاقتصادية المتخذة، ونشر ثقافة التمويل المسئول في العمل المصرفي، والاستفادة من التقنيات المالية الحديثة في تقديم الخدمات المالية، وتطوير التشريعات والأنظمة والأطر الرقابية التي تساعد على تحسين انتشار الخدمات المالية والمصرفية وتشجيع الابتكار في هذا المجال، إضافة لمتابعة مساعي الارتقاء بأنظمة البنية التحتية السليمة للنظام المالي والمصرفي وتشجيع تطور وتوسع الخدمات المالية غير المصرفية، إلى جانب تطوير السياسات والبرامج التي تعزز الشفافية في المعاملات المالية والمصرفية. 

الرقابة المالية تبحث سبل تطوير نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور إسلام عزام -نائب رئيس هيئة الرقابة المالية اجتمع بأعضاء اللجنة الاستشارية لنشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومشاركة مجلس إدارة الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر-افتراضيا عبر شبكة الأنترنت-لمناقشة سبل تذليل العقبات ومقترحات تطوير نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في ضوء ما تُمثله تلك المشروعات من أهمية قصوى للدولة المصرية، وما تحقق من استفادة نحو 3.1 مليون مواطن من نشاط التمويل متناهي الصغر، وبما يٌسهم في تحقيق مستهدفات محاور التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية وفقاً لرؤية مصر 2030. وكشف د. عزام أن فعاليات الاجتماع قد شهدت الاستماع لمطالب ممثلي الجمعيات والمؤسسات الأهلية وشركات التمويل متناهي الصغر المرخص لها بمزاولة النشاط من الهيئة، فضلاً عن مقترحات ممثلي القطاع المصرفي والمعنيين بقضايا النشاط سواء من حيث تيسير التمويل اللازم للجهات المرخصة من الهيئة لمزاولة هذا النشاط، وتقديم التمويل بصورة مباشرة لشرائح العملاء المستهدفة من المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

البترول تبدأ في تلقي طلبات تسجيل قراءات الغاز الطبيعي بعد 4 أيام

نشرت جريدة الوطن انه يبدأ بعد 4 أيام مهلة إبلاغ وتسجيل قراءة عداد الغاز الطبيعي للوحدات المنزلية، الخاصة بفاتورة شهر مايو، حيث تبدأ مهلة التسجيل منذ الأول من مايو المقبل وحتى الخامس عشر من الشهر نفسه، حيث يجب أن يتم تسجيل قراءة عداد الغاز المنزلي لتفادي الضرر الذي ينصب على المستهلك، وتستمر فترة تسجيل قراءات عداد الغاز الطبيعي إلكترونيًا لمدة 15 يوما. وفي حالة عدم تسجيل قراءة عداد الغاز لدى الشركات المسؤولة، تضطر الشركة لحساب الفاتورة الشهرية، وفقا لمتوسط الاستهلاك، وهو ما يعني تسجيل قراءة غير دقيقة، وهو ما يعني زيادة قيمة الفاتورة، وهو ما يزيد التكاليف على المواطنين، لذلك تطالب شركات الغاز الطبيعي، المواطنين، بتسجيل قراءة الغاز شهريا. وأعلنت شركة الخدمات البترولية التجارية «بتروتريد»، 8 وسائل لإبلاغ قراءة استهلاك الغاز الطبيعي، منها الموقع الإلكتروني للشركة، وتطبيق الموبايل.

المنظمة الدولية للهجرة: تدريب 20 أسرة في مصر على الزراعة المائية

نشرت جريدة الشروق انه في إطار البرنامج الإقليمي للتنمية والحماية – المرحلة الثانية، التي يمولها الصندوق الائتماني للطوارئ من اجل أفريقيا التابع للاتحاد الأوروبي، وقعت المنظمة الدولية للهجرة اتفاقا جديدا للخدمات مع شركة الشادوف للزراعة والتجارة لتنفيذ منحة معنونة “تعزيز الأمن الغذائي وتوليد الدخل للمهاجرين والمجتمعات المصرية المضيفة عن طريق الزراعة المائية على الأسطح”. سوف ينطلق المشروع هذا الشهر بتركيب مزارع مائية منتجة على أسطح المباني السكنية ل 20 أسرة مختارة -مقسمة إلى 10 أسر مهاجرة و10 أسر مصرية- في ثلاث مناطق في القاهرة. ستتيح المزارع المزودة بنظم مائية نمو محاصيل عالية القيمة على مدار السنة، وسيميل إليها المستفيدون المختارون الذين سيتعلمون كيفية تشغيل النظم المائية من خلال تدريبات مكثفة. سوف يدير التدريب متخصصون من شركة شادوف بهدف تمكين المستفيدين من الزراعة بطريقة مستقلة وزيادة الروابط التجارية وتكامل سلسلة القيمة عن طريق ربط المستفيدين بالمشترين المهتمين حيث سيتم جمع منتجاتهم وتعبئتها وبيعها على الإنترنت وفي المتاجر الكبرى.

استطلاع لرويترز: توقعات بإبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير

نشرت جريدة أموال الغد ان استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز، اظهر أن البنك المركزي سيبقي على الأرجح على أسعار الفائدة لليلة واحدة دون تغيير، اليوم الأربعاء، حيث زاد ارتفاع أسعار السلع الأساسية وأسعار الفائدة على الدولار من الضغوط للإبقاء عليها مرتفعة. ويعتقد جميع المحللين الـ 20 الذين شملهم الاستطلاع، باستثناء محلل واحد، أن البنك المركزي سيترك أسعار الفائدة دون تغيير في الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية، بينما توقع أحد المحللين خفض 50 نقطة أساس. وقام البنك المركزي، بتقديم موعد اجتماع اللجنة ليوم واحد بعد أن قررت الحكومة تغيير عطلة عيد تحرير سيناء من الأحد إلى الخميس لمنح المصريين عطلة نهاية أسبوع أطول. و خفض البنك سعر الفائدة القياسية بمقدار 50 نقطة أساس في كل من نوفمبر وسبتمبر بعد أن خفضها بمقدار 300 نقطة أساس في مارس 2020 لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وزير المالية: نستهدف تحقيق 5.4% نموا خلال العام المقبل رغم جائحة كورونا

نشر اليوم السابع تأكيد الدكتور محمد معيط، وزير المالية أنه قبل الجائحة كان الاقتصاد المصري ينمو بشكل كبير حققنا فيه 5.6% وكنا نستهدف الوصول لـ6% نموا خلال العام المالي 2012-2022، لافتا إلى أننا حققنا 3.6% نموا في مصر بالرغم من التأثير الكبير العالمي للجائحة وكنا من الاقتصادات القليلة التي حققت هذا النمو. وجاء ذلك خلال لقاء بغرفة التجارة الأمريكية برئاسة الدكتور شرف كامل، حول الاقتصاد المصري ما بعد جائحة كورونا، حيث رحب كامل بالوزير مستعرضا العديد من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية، التي حققها الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية ونسبة نمو 3%، بجانب استعراض السيرة الشخصية للوزير محمد معيط. وأضاف محمد معيط إننا كنا نخطط لتحقيق معدلات نمو مرتفعة، إلا أن الجائحة أثرت علينا كما أثرت على العالم لذا فنحن نستهدف تحقيق معدل نمو اقتصادي 5.4%، وخفض العجز الكلي إلى نحو6.7% من الناتج المحلي وتحقيق فائض أولي قدره 1.5% من الناتج المحلي بالرغم من تأثر العديد من القطاعات مثل السياحة والفنادق والسفر بسبب الجائحة .

Scroll Up