أبرز العناوين:

  • العدل تمنح 259 عاملًا بهيئة الدواء المصرية صفة الضبطية القضائية
  • 7 مليارات جنيه حجم مساهمة الخزانة العامة بمشروع موازنة الأبنية التعليمية
  • وزيرة الصحة: فرق التواصل المجتمعي قدمت التوعية الصحية لأكثر من مليون مواطن
  • وزير الإسكان: جارٍ تنفيذ محطة مياه شرب جديدة بتكلفة 530 مليون جنيه بمدينة بدر
  • “القباج” توجه بصرف مكافآت استثنائية لجميع الرائدات المجتمعيات
  • “الزراعة” تواصل إزالة التعديات على الأراضي الزراعية خلال فترة الإجازة
  • ” تعيين 4920 شابًا من ضمنهم 25 من ذوي الهمم والعزيمة بالإسكندرية
  • 5 برامج تدريب رئيسية مع الأكاديمية الوطنية يستفيد منها 1550 عاملا بالمحليات
  • المتحف المصري بالتحرير ومنطقة أهرامات الجيزة، استقبلت مدون روسي

نشرت الجريدة الرسمية صباح اليوم الثلاثاء قرار وزارة العدل، بمنح 259 من العاملين بهيئة الدواء المصرية صفة مأموري الضبط القضائي، وذلك بالنسبة للجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام القانون رقم 127 لسنة 1955 بشأن مزاولة مهنة الصيدلة.

وحدد قانون الإجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950، المهام والاختصاصات التي يقوم بها مأمورو الضبط القضائي، حيث يقوم بالبحث عن الجرائم ومرتكبيها، وجمع الاستدلالات التي تلزم للتحقيق والدعوى.

ويكون مأمورو الضبط القضائي تابعين للنائب العام وخاضعين لإشرافه فيما يتعلق بأعمال وظيفتهم وللنائب العام أن يطلب إلى الجهة المختصة النظر في أمر كل من تقع منه مخالفة لواجباته، أو تقصير في عمله، وله أن يطلب رفع الدعوى التأديبية عليه، وهذا كله لا يمنع من رفع الدعوى الجنائية.

وحددت المادة 23 من القانون صفة مأموري الضبط القضائي ودوائر اختصاصهم:

1. أعضاء النيابة العامة ومعاونوها.

 2. ضباط الشرطة وأمناؤها والكونستابلات والمساعدون.

3. رؤساء نقط الشرطة.

 4. العمد ومشايخ البلاد ومشايخ الخفراء.

 5. نظار ووكلاء محطات السكك الحديدية الحكومية.

ولمديري أمن المحافظات ومفتشي مصلحة التفتيش العام بوزارة الداخلية أن يؤدوا الأعمال التي يقوم بها مأمورو الضبط القضائي في دوائر اختصاصهم.

ويكون من مأموري الضبط القضائي في جميع أنحاء الجمهورية كالتالي:

  • مدير وضباط إدارة المباحث العامة بوزارة الداخلية وفروعها بمديريات الأمن.
  • مديرو الإدارات والأقسام ورؤساء المكاتب والمفتشون والضباط وأمناء الشرطة والكونستابلات والمساعدون وباحثات الشرطة العاملون بمصلحة الأمن العام وفي شعب البحث الجنائي بمديريات الأمن.
  • ضباط مصلحة السجون.
  • مدير الإدارة العامة لشرطة السكة الحديد والنقل والمواصلات وضباط هذه الإدارة.
  • قائد وضباط أساس هجانة الشرطة. مفتشو وزارة السياحة.

ويجوز بقرار من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص تخويل بعض الموظفين صفة مأموري الضبط القضائي بالنسبة إلى الجرائم التي تقع في دائرة اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم.

ونصت المادة 24 من القانون على أنه يجب على مأموري الضبط القضائي أن يقبلوا التبليغات والشكاوى التي ترد إليهم بشأن الجرائم، وأن يبعثوا بها فوراً إلى النيابة العامة وأنه يجب عليهم وعلى مرؤوسيهم أن يحصلوا على جميع الإيضاحات، ويجروا المعاينات اللازمة لتسهيل تحقيق الوقائع التي تبلغ إليهم، أو التي يعلنون بها بأية كيفية كانت وعليهم أن يتخذوا جميع الوسائل التحفظية اللازمة للمحافظة على أدلة الجريمة.

كشف مشروع موازنة الهيئة العامة للأبنية التعليمية للسنة المالية 2021/2022، والمعروض على لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن تحقيق عجز بلغت قيمته نحو 7 مليارات و22 مليونا و885 ألف جنيه يُمول من الخزانة العامة، وذلك مقابل عجز يُمول من الخزانة العامة بلغت قيمته نحو 9 مليارات و305 ملايين و614 ألف جنيه بموازنة العام المالي الجاري 2020/2021، وذلك بنقص بلغت قيمته نحو 2 مليار و282 مليونًا و729 ألف جنيه.

ويأتي هذا العجز المتوقع نتيجة الفارق بين إجمالي الموارد والإيرادات المتوقع تحصيلها خلال العام وحجم الاستخدامات والمصروفات المتوقع إنفاقها خلال نفس السنة المالية، حيث بلغت جملة الموارد المتوقعة بدون تمويل الخزانة العامة نحو 366 مليون جنيه فقط، في حين بلغ إجمالي الاستخدامات نحو 7 مليارات و388 مليونا و885 ألف جنيه.

واحتل الباب السادس الجزء الأكبر من الاستخدامات بمشروع موازنة الهيئة العامة للأبنية التعليمية، حيث بلغت مخصصات شراء الأصول غير المالية (الاستثمارات) نحو 6 مليارات و526 مليون جنيه، وبلغت مخصصات الأجور وتعويضات العاملين نحو 503 ملايين و281 ألف جنيه، بزيادة بلغت نحو 58 مليونًا و231 ألف جنيه عن موازنة العام المالي الجاري 2020/2021.

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن فرق التواصل المجتمعي بالوزارة قدمت التوعية الصحية لـ مليون و50 ألف مواطن بـ 10 محافظات على مستوى الجمهورية، وذلك منذ 20 أبريل الماضي وحتى مساء أمس الإثنين.

وأكدت الوزيرة استمرار حملات التوعية للمواطنين بجميع المحافظات، في إطار حرص الوزارة على نشر الوعي الصحي لدى المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا بالتزامن مع الاحتفالات بالأعياد والمناسبات الدينية، بما يساهم في خفض معدل الإصابات بالفيروس.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه جارٍ تنفيذ محطة مياه شرب جديدة بمدينة بدر بتكلفة 530 مليون جنيه، نظرًا لزيادة معدلات التنمية في مدينة بدر، وزيادة أعداد المقيمين بالمدينة، مما استلزم إنشاء محطة مياه شرب لإمداد المدينة بما تحتاجه من المياه.

وفي سياق متصل، قام المهندس عمار مندور، رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، بتفقد أعمال تنفيذ المحطة، واطلع على نسب الإنجاز بالمشروع، موجهاً بدفع الأعمال بالمشروع لتحقيق أسرع استفادة لقاطني المناطق الحديثة بالمدينة.

وأوضح المهندس عمار مندور، أن المحطة تتكون من 6 طلمبات قدرة الطلمبة الواحدة 520 لتر/ثانية لانتظام ضغوط المياه بالمناطق الجديدة، وتحتوي أيضا على عدد 2 خزان سعة تخزين 10 آلاف متر مكعب، وخط طرد بطول 6.5 كم بقطر 1600 مم، وبها مبنى إداري ومسجد ومبنى كلور ومبني محولات وورشة ومخزن.

وفي سياق مواز، صرح وزير الإسكان بأنه تم الانتهاء من الأعمال الخرسانية للبرج الإداري (C01)، بمنطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، موضحاً أن هذا البرج يُعد أعلى ناطحة سحاب بنشاط إداري فى مصر بارتفاع 174 متراً، وبمساحة 121.4 ألف م2، ويتكون من طابقين تحت الأرض، و35 طابقاً فوق الأرض، وهو عاشر برج يتم إنهاء أعماله الخرسانية بالمشروع.

وأضاف الدكتور عاصم الجزار، أن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تضم 20 برجاً باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقوني، وهو أعلى برج فى إفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر، وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهي إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن شركة (CSCEC) الصينية المُنفذة للمشروع، نظمت بهذه المناسبة، احتفالية تم خلالها تكريم 49 عاملاً صينيا ومصريا قدموا مساهمات بارزة في دفع سير أعمال البناء بالبرج، وذلك بحضور السيد تشانغ وي تساي، المدير العام لشركة (CSCEC) الصينية في مصر.

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، صرف مكافأة استثنائية لجميع الرائدات والمثقفات المجتمعيات بقيمة 1800 جنيه مصري دفعة واحدة، وذلك تقديراً لجهودهم الكبيرة مع وزارة التضامن الاجتماعي في التوعية بكافة القضايا المجتمعية التي تساهم في إعلاء قيمة الأسرة المصرية وتعزيز الوعي المجتمعي.

ومن المقرر أن تبدأ الوزارة، يوم الأربعاء 5 مايو، بصرف المكافآت من خلال جميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية باستخدام بطاقة الرقم القومي، علماً بأن الصرف سيكون بشكل شهري منتظم بعد حصول الرائدات على بطاقة ميزة من مكاتب البريد وستتحمل الوزارة قيمة استخراج تلك البطاقات. وقد عانت الرائدات من تأخر عوائدهن الشهرية وعدم انتظام الحصول عليها نتيجة لطول الدورة المستندية ولكثرة الاجراءات الإدارية بين المستوى المحلي والمستوى المركزي، وذلك ما قامت الوزارة بتغييره في الوقت الحالي.

ويجري تنفيذ ذلك الاجراء ضمن إجراءات الشمول المالي لجميع العاملين والشركاء المتعاونين مع الوزارة، وأيضًا للمستفيدين من خدماتها، واتساقًا مع سياسات التحول الرقمي التي تنتهجها الحكومة.

تلقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتاريخ 2 مايو الموافق الأحد من هذا الأسبوع، تقريرا من الدكتور أنور عيسى، رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي، حول حالات التعدي على الأراضي الزراعية، على مستوى الجمهورية حيث بلغت 29 حالة بإجمالي مساحة فدان وأربعة عشر قيراط.

كما أفاد التقرير، أنه تم إزالة 24 حالة بمساحة فدان وخمسة قيراط وجاري إزالة الأخرى بالتعاون مع أجهزة الحكم المحلي والشرطة ومديريات الزراعة بالمحافظات.

وأكد رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي أن غرفة العمليات بالإدارة كانت تعمل على مدار الساعة منذ بداية الإجازة الاثنين الماضي لمتابعة التعديات على الاراضي الزراعية وتلقى بلاغات المواطنين في هذا الشأن. والجدير بالذكر أن وزير الزراعة كان قد وجه بمنع التعدي على الأراضي والتصدي بمنتهى الحزم مع ذلك والإزالة في المهد وإعادة الشيء إلى أصله مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الإسكندرية بتعيين 4390 شاباً، منهم 25 من ذوي الهمم والعزيمة، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل”، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وعددهم 11 ألف و33 راغب عمل منهم 42 من ذوي القدرات، فضلا عن توفير 294 فرصة عمل بشركات مدن المحافظة متاحة أمام الشباب لشغلها.

وأوضح الوزير أن المديرية قامت بالتفتيش في مجال السلامة والصحة المهنية على 529 منشأة، دوري وحملات، وأسفر عن تحرير 472 محضر للمنشآت المخالفة للسلامة والصحة المهنية بعد إعطائها المهلة القانونية لإزالة المخالفات، وإعطاء مهلة لـ 141 منشأة أخرى لتوفيق أوضاعها.

من جهته، فقد أشار ياسر سعيد مدير المديرية –في تقريره للوزير عما تم إنجازه خلال شهر مارس الماضي- إلى أن المديرية تلقت 185 شكوى جديدة، بالإضافة الى 90 شكوى مُرحلة من شهر فبراير، وتم بحث عدد 170 شكوى منهم. وتم تحرير عدد 117 محضرًا للمنشآت التي ثبت وجود مخالفات بها، وتبقى عدد 105 شكوى تحت البحث والدراسة.

أما في مجال التفتيش العمالي فقد قامت المديرية بالتفتيش على 583 منشأة، وعمل 43 حملة تفتيشية شاملة نهارية وليلية، وأسفر عن تحرير 217 محضراً، وبحث 137 شكوى عمالية، وعمل 7 ندوات لتوعية العاملين بالقطاع الخاص.

وتابع مدير المديرية، أنه في مجال تراخيص عمل الأجانب قامت المديرية بتجديد 63 ترخيص، واستخراج تراخيص لأول مرة لـ 11 أجنبي، وفقا لقانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة التي تنظم تشغيل الأجانب على أساس عدم مزاحمة العمالة الوطنية، والمعاملة بالمثل، وتنفيذ الاتفاقيات والتعاقدات.

وفى مجال التدريب المهني، قامت المديرية بعمل دورات تدريبية في مجال التدريب التحويلي لـ 51 متدرباً، بإجمالي 4 دورات بمراكز التدريب المهني التابعة للمديرية، كما قامت باستخراج 1420 شهادة قياس مستوى المهارة، و1484 رخصة مزاولة الحرفة.

أعلن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، عن عقد عدد من الدورات والبرامج التدريبية لقيادات المحليات (سكرتيري عموم – سكرتيري عموم مساعدين) بعد إجازة عيد الفطر المبارك بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب.

وقال وزير التنمية المحلية إن تلك الدورات تأتى فى إطار البروتوكول الموقع بين الوزارة والأكاديمية لتدريب العاملين بالإدارة المحلية بكافة المستويات على أحدث النظريات الإدارية وآليات مكافحة الفساد وعدد من المهارات الأخرى وذلك في إطار خطة تطوير وصقل مهارات الكوادر القيادية بالجهاز الإداري للدولة.

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه سيتم أيضاً تنفيذ 3 برامج تدريب متخصصة لرؤساء الأحياء والمراكز والمدن ثم مديري التدريب والموارد البشرية ثم مسئولي الإعلام والمتحدثين الرسميين للمحافظات.

وقال ” شعراوي ” إن الخمسة برامج التدريبية يتم تمويلها من وزارة التنمية المحلية ويستفيد منها 1550 متدربا عبر 52 دورة تدريبية، لافتاً إلى أنه فى إطار التعاون بين الجانبين، ستقوم الأكاديمية الوطنية للتدريب بتقديم الاستشارات الفنية للوزارة لتطوير مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة فى مجال التطوير المؤسسي وتطوير البنية التدريبية للمركز وبناء قدرات العاملين وكذا تطوير البنية المعلوماتية والتكنولوجية.

وكشف الوزير عن أنه جارٍ التخطيط لعقد برنامج تدريبي عالي المستوي تنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية للصف الثاني بالمحافظات الداعمين لمتخذي القرار والمكاتب الفنية على غرار البرنامج الرئاسي للتنفيذيين بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والأكاديمية الوطنية للتدريب يستفيد منه 200 متدرب وينفذ على مدار 7 شهور.

وأشار شعراوي إلى استمرار التعاون بين الوزارة والأكاديمية والمحافظات في تنفيذ برنامج تدريبي مكثف للعاملين المقدمين لخدمات المحليات والمتعاملين مع المواطن بشكل مباشر من خلال برنامج تدريب أون لاين بعنوان المسئول الحكومي المحترف بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبرنامج ديواني كفء بالتعاون مع المحافظات، لافتاً إلى أنه من المخطط أن يستفيد من تدريب برنامج المسئول الحكومي المحترف حوالي 11 ألف متدرب من كافة المحافظات بنهاية يونيو 2021.

استقبل أمس المتحف المصري بالتحرير ومنطقة أهرامات الجيزة، المدون والمؤثر الروسي المعروف جوسن جاسانوف Gusein Gasanov، والذي يتمتع بشعبية هائلة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يتابع صفحته الخاصة على موقع انستجرام 16.5 مليون متابع.

وقام Gusein Gasanov بجولة بحديقة المتحف وقاعاته المختلفة والذي انبهر بمقتنياته الفريدة والمتنوعة وخاصة كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون وقناعه الذهبي.

وفي منطقة أهرامات الجيزة، اصطحبه السيد أشرف محي الدين مدير عام منطقة آثار الهرم، في جولة داخل المنطقة حيث زار الهرم الأكبر ومنطقة تمثال أبو الهول والبانوراما.

وقد حرص Gusein Gasanov على تسجيل فيديوهات قصيرة والتقاط الصور التذكارية له في المتحف ومنطقة آثار الهرم وأمام تمثال أبو الهول والتي قام بمشاركتها على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام، داعيا جميع متابعيه بزيارة مصر ومعالمها السياحية الخلابة، معربا عن استمتاعه بما شاهده من كنوز أثرية وما عرفه عن الحضارة المصرية العريقة وعظمة بناء الأهرامات التي تدهش العالم.

Scroll Up