*قطاع النفط والغاز

هبوط أسبوعي في أسعار النفط بضغط ارتفاع إصابات كورونا

نشر موقع (independentarabia.com) تقريرًا عن تراجع أسعار النفط على أساس أسبوعي بنحو 1 % بفعل المخاوف بشأن انخفاض الطلب على الوقود في الهند واليابان، ثالث ورابع أكبر مستوردي النفط بالعالم، بسبب ارتفاع وتيرة الإصابات بفيروس كورونا، في حين تترقب الأسواق نتائج اجتماع تحالف “أوبك+” الأربعاء المقبل.

نموذج للتعاون العربي المشترك.. دعم مصري لليبيا لاستعادة قدراتها البترولية

تشهد العلاقات المصرية الليبية في مجال البترول والغاز تعاون مستمر مدعومة برغبة قوية من القيادة السياسية من الجانبين، حيث أعربت القاهرة عن دعم الجهود الليبية لاستعادة قدرات صناعة النفط في إطار التعاون وعلاقات الجوار والتآخي التي تجمع البلدين الشقيقين، وذلك وفقاً لما نشرته (صحيفة الأهرام)، وتعد ليبيا أويل مصر من النماذج الناجحة للتعاون المصري الليبي المشترك، حيث تُساهم فيها الهيئة المصرية العامة للبترول، وتعمل في مجال تسويق وتوزيع المنتجات البترولية والزيوت المعدنية في مصر، بالإضافة إلى نشاط تموين السفن والطائرات.

“أرامكو” تدرس بيع حصتها في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي

صرحت (جريدة الوفد) أن شركة أرامكو السعودية تدرس بيع حصة في شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي بالمملكة، وذلك ضمن هدفها لجذب المزيد من المستثمرين الدوليين إلى البلاد وتنويع الاقتصاد عبر الشراكات وبيع بعض الأصول، وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت “أرامكو” إنها ستجمع أكثر من 12 مليار دولار من بيع حصة في وحدة خطوط أنابيب النفط الخاصة بها إلى تحالف بقيادة إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز.

أرامكو تعلن زيادة 30% في أرباحها الصافية بسبب ارتفاع أسعار النفط

نشر (موقع مصراوي)  إعلان لشركة “أرامكو” السعودية تضمن تحقيق الشركة زيادة بنسبة 30% في أرباحها في الربع الأول من عام 2021، مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار النفط، وأفادت الشركة في بيان أن ” صافي دخل أرامكو السعودية قد بلغ 21,7 مليار دولار خلال الربع الأول، بزيادة نسبتها 30% مقارنة بـ16,7 مليار دولار في الربع الأول من عام 2020، ويُعزى ذلك لوجود سوق قوية للنفط الخام، وارتفاع هوامش أرباح التكرير والكيميائيات، ويقابله بشكل جزئي انخفاض الإنتاج”.

تباطؤ الاستثمار النفطي أدى إلى القفز في أسعار النفط الخام

وفقاً لتقرير نشره موقع (oilprice) فإنه قد هبطت الاستثمارات الجديدة في مشاريع الغاز والنفط لأدنى مستوياها منذ 15 عاماً عند مُستوى 350 مليار دولار، وبينما يواصل العالم معركته ضد Covid-19، وتتطلع صناعة الطاقة بشكل متزايد إلى التنويع فإن هناك شكوك حول عودة الاستثمارات في مشروعات التنقيب والإنتاج الجديدة إلى مستويات ما قبل الجائحة.

ارتفاع إنتاج روسيا من النفط والغاز إلى 10.46 مليون برميل يوميا في أبريل

نقل موقع (alarabiya.net) مقالًا عن حسابات أجرتها وكالة رويترز من واقع تقرير لوكالة إنترفاكس الروسية، نقلا عن بيانات لوزارة الطاقة الروسية يوم الأحد أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز ارتفع إلى 10.46 مليون برميل يوميا في أبريل من 10.25 مليون برميل يوميا في مارس. هذا وقد بلغ إجمالي إنتاج النفط ومكثفات الغاز العالمي 42.81 مليون طن في أبريل، مقارنة مع 43.34 مليون طن في مارس.

»أوابك»: 79 اكتشافاً للنفط والغاز في الدول العربية

نقل موقع (alanba) بيانات تضمنها التقرير الإحصائي السنوي لعام 2020 الصادر عن  الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» ، حيث قدر احتياطي الدول العربية من النفط الخام بنهاية عام 2019 بحوالي 715.74 مليار برميل، مشكلا ارتفاعا طفيفا نسبته 0.01% مقارنة بعام 2018. ويمثل احتياطي الدول العربية في عام 2019 نحو 57.2% من الاحتياطي العالمي البالغ 1.25 تريليون برميل، بينما شهد احتياطي الغاز الطبيعي في الدول العربية في 2019 انخفاضا طفيفا مقارنة بعام 2018 أي بنسبة 0.02%، مشكلا نسبة 26.5% من الاحتياطي العالمي، وفيما يخص النشاط الاستكشافي خلال عام 2019، حققت الدول العربية 79 اكتشافا، منها 52 اكتشافا للنفط، 27 اكتشافا للغاز الطبيعي وقد تحققت تلك الاكتشافات جميعها في الدول الأعضاء في أوابك.

*قطاع الطاقة المتجددة

للاستثمار في الطاقة المتجددة.. «بروج الإماراتية» تدرس شراء شركة أوروبية

وفقاً لتصريحات (جريدة المال) فإن شركة تخزين النفط الإماراتية بروج للاستثمارات البترولية والغاز تُجرى مفاوضات في مرحلة متقدمة لشراء شركة تعمل في الطاقة النظيفة، وذلك لتنويع أنشطتها والمساهمة في المساعي العالمية لمكافحة تغير المناخ، وتجري شركة بروج محادثات مع شركتي هيليوفيس النمساوية الموردة لمعدات الطاقة الشمسية وستورانرجي الصربية وهي شركة متخصصة في حلول الطاقة المتجددة.

رانيا المشاط: مصر اتخذت عدة خطوات لتدعيم ريادتها بمجال التحول للاقتصاد الأخضر

نشرت صحيفة (اليوم السابع) تصريحاً لوزارة التعاون الدولي ينص على إن  مصر اتخذت العديد من الخطوات، لتدعيم ريادتها فى مجال التحول نحو الاقتصاد الأخضر، حيث وضعت استراتيجية طموحة للطاقة المستدامة، ووافقت الحكومة المصرية على تنفيذ 691 مشروعًا صديقا للبيئة فى قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والمياه والنقل. 

الطاقة المتجددة.. مؤشرات قياسية تبعث التفاؤل في عام كورونا

نشر موقع (al-ain) إعلانًا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” تضمن أنباء عن وصول القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة التي أضيفت عالميا خلال 2020، مستويات قياسية وتخطت جميع القيم المسجلة والتقديرات السابقة، وقالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” في بيانات جديدة أصدرتها يوم الإثنين: أنه “على الرغم من التباطؤ الاقتصادي الناجم عن تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) عالميا تمت إضافة أكثر من 260 جيجاوات من الطاقة المتجددة عالميا عام 2020 ما يشكل زيادة بنسبة 50% تقريبا عن الإضافة المسجلة في عام 2019 “.

وزارة الطاقة السعودية: المملكة ستنضم إلى “منتدى الحياد الصفري” لمنتجي النفط والغازنشرت (صحيفة الأهرام) عن وزارة الطاقة السعودية تصريحاً عن المملكة بإنضمامها إلى الولايات المتحدة وكندا والنرويج وقطر لتأسيس منتدى جديد هو “منتدى الحياد الصفري للمنتجين”، وهو منصة تناقش من خلالها الدول المنتجة للبترول والغاز كيفية دعم تطبيق اتفاقية باريس للتغير المناخي، والتي يمثل الوصول بالانبعاثات إلى مستوى الحياد الصفري أحد أهدافها.

Scroll Up