الاقتصاد الدولي

الاقتصاد الكندي ينمو بنسبة 0.9٪ في مارس 

وبخصوص الاقتصاد الكندي، نقلت رويترز (Reuters) عن هيئة الإحصاء الكندية في تقديرها الأولي يوم الجمعة إن الاقتصاد الكندي نما بنسبة 0.9٪ في مارس على أساس شهري، مدعومًا بتحسن وضع قطاعي التصنيع وتجارة التجزئة. ويعد توسع شهر مارس الحادي عشر على التوالي بعد أن توسع بنسبة 0.4٪ في فبراير.

الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو ينكمش بأقل من المتوقع في الربع الأول 

أما بالنسبة إلى منطقة اليورو، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات أولية يوم الجمعة أن اقتصاد منطقة اليورو انكمش بأقل من المتوقع في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، في حين ارتفع التضخم الكلي كما هو متوقع مع ارتفاع أسعار الطاقة. وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات” إن الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة انكمش بنسبة 0.6٪ على أساس ربع سنوي، ومسجلاً انخفاضًا بنسبة 1.8٪ على أساس سنوي.

تحسن وضع مصانع منطقة اليورو في أبريل 

كذلك نقلت هيلنيك شيبينج نيوز (Hellenic Shipping News) أنباء حول نمو نشاط المصانع في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي في أبريل، مدعومًا بالطلب المتزايد، مما أدى إلى زيادة التعيينات، ولكن أدى ارتفاع الطلب المتزايد إلى نقص في الأسواق. وارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي النهائي (PMI) لشركة “IHS Markit” إلى 62.9 في أبريل من 62.5 في مارس، وهو ما يعد أقل قليلًا من التقدير الأولي البالغ 63.3.

انخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصيني إلى 51.1 في أبريل

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات من المكتب الوطني للإحصاء يوم الجمعة أن مؤشر مديري المشتريات (PMI) لقطاع التصنيع الصيني جاء عند 51.1 في أبريل، بانخفاض طفيف عن 51.9 في مارس. ولكن لا يزال القطاع في حالة انتعاش، حيث تشير القراءة فوق 50 إلى التوسع، بينما تشير القراءة أقل من 50 إلى الانكماش.

ارتفاع ثقة المستهلك في الصين أعلى من فترة ما قبل الوباء

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن شركة مورنينغ كونسلت للتكنولوجيا في تقريرها الذي صدر في 15 أبريل إن ثقة المستهلك في الصين وصلت إلى أعلى من مستوى ما قبل الوباء، حيث سجل مؤشر ثقة المستهلك في الصين قراءة 156.85 لأول 13 يومًا من أبريل، بزيادة 2.36 نقطة عن مارس. في حين بلغ المؤشر 153.14 في شهر أكتوبر 2019.

الصادرات الهندية تقفز إلى 30.21 مليار دولار في أبريل والعجز التجاري يتسع إلى 15.24 مليار دولار

وعلى صعيد آخر، نقلت بيزنس انسايدر (Business Insider) أنباء حول قفز صادرات الهند في أبريل بحوالي ثلاثة أضعاف لتصل إلى 30.21 مليار دولار من 10.17 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي، وفقًا للبيانات الأولية الصادرة عن وزارة التجارة يوم الأحد. وارتفعت الواردات أيضًا إلى 45.45 مليار دولار الشهر الماضي مقابل 17.09 مليار دولار في أبريل 2020. إضافة إلى ذلك، قالت الوزارة في بيان إن العجز التجاري اتسع في أبريل ليصل إلى 15.24 مليار دولار، بزيادة بنسبة 120.34٪ عن العجز التجاري البالغ 6.92 مليار دولار في أبريل 2020.

Scroll Up