هالة السعيد: 16 مليار جنيه قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للمحافظات العام المقبل

نشرت جريدة الاهرام ان د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ناقشت الملامح الأساسيّة لخِطَّة عام 2022/21 من خِطَّة التنميّة الـمُستدامة مُتوسطة الـمدى (2019/18 – 2022/21) بلجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمارية بمجلس الشيوخ. وتناولت د.هالة السعيد الحديث حول تطور الاستثمارات الموجهة لبرامج التنمية المحلية بالمحافظات، لافته إلي تطور الاستثمارات الموجهة للمحافظات لتبلغ 16 مليار جنيه عام 2021/2022 مقارنة بـ 5 مليار جنيه عام 2017/2018 بنسبة زيادة بلغت 220%، مشيرة إلي نمو نصيب الفرد بنسبة 192% حيث أنه للعام الثاني على التوالي يتم الاعتماد على المعادلة التمويلية في توزيع الاستثمارات لضمان عدالة توزيع الموارد، واستهداف معالجة الفجوات التنموية.

22 مليار للجامعي و19 للعام.. وزيرة التخطيط تستعرض استثمارات التعليم

نشرت جريدة الوطن ان الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ناقشت الملامح الأساسية لخطة عام 21/2022 من خطة التنمية المستدامة متوسطة المدى (18/2019-21/2022) أمام لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمارية بمجلس الشيوخ. وتناولت «السعيد»، أهم برامج ومبادرات قطاع التعليم، موضحة أن هناك نمو في الاستثمارات الموجهة لمشروعات التربية والتعليم، بنسبة 25% حيث تصل إلى 19.4 مليار خلال العام المالي المقبل، بالإضافة إلى نمو الاستثمارات الموجهة لمشروعات التعليم الجامعي بنسبة 11%، لتصل إلى 22 مليار جنيه خلال 21/2022. وحول أهم مبادرات قطاع التعليم؛ أوضحت الدكتورة هالة السعيد، أنها تشمل مبادرة التحول الرقمي في منظومة التعليم لتعزيز قدرة المؤسسات التعليمية على مواصلة العملية التعليمية بكفاءة وجودة عالية، في ظل خطة الدولة للتعايش مع تداعيات فيروس «كورونا المُستجد»، باعتمادات 5.7 مليار جنيه منها 4.7 مليار جنيه للتعليم قبل الجامعي، و1 مليار جنيه للتعليم الجامعي.

رئيس الوزراء يبحث استراتيجية الدولة في ملف الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعا لبحث استراتيجية الدولة في ملف الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة. وأكد رئيس الوزراء أن هناك تكليفاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بصياغة استراتيجية وطنية لتوليد الهيدروجين الأخضر، تعد إطاراً حاكماً لكافة الجهود التي تبذل في هذا الإطار، مشيراً إلى أن هذا التوجه يتماشى وخطط الدولة للتوسع في استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، في سبيل توفير الوقود، وتقليل الانبعاثات وحماية البيئة وتوفير مصادر طاقة آمنة. وتم خلال الاجتماع بحث الفرص الواعدة المتاحة لدى مصر والتي تؤهلها لأن تصبح مركزا للطاقة في شرق المتوسط، وأحد أكبر مصادر الطاقة الخضراء، لاستخدامات السوق المحلى والتصدير، إلى جانب توجيه جهود البحث العلمي الوطنية إلى دراسة إمكانية توطين صناعات مرتبطة بوقود “الهيدروجين الأخضر” في مصر.

التنمية المحلية: المواطن يحصل على رخصة البناء بعد 30 يوما من تقديم الطلب

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، قال إنه بدأ اليوم التطبيق التجريبي لمنظومة اشتراطات البناء الجديدة في 27 مركزًا ومدينة. وأضاف أن المراكز التكنولوجية استقبلت اليوم المواطنين الراغبين في استصدار شهادات صلاحية ورخصة بناء، ذاكرًا أن المواطن يقوم بسحب ملف به نموذج مرفق به صورة من تحقيق الشخصية الذي يقوم بملأه استشاري معتمد بشهادة مؤمنة من نقابة المهندسين. وأوضح أنه يتم تسليم بيان الصلاحية للمواطن بعد عشرة أيام من تسديد الرسوم والتقدم للمركز التكنولوجي، مضيفًا أنه تم تعميم دليلًا للمواطن الراغب بالحصول على رخصة بناء. وأشار إلى أنه يتم ارفق صورة من عقد أرض المواطن الراغب باستصدار رخصة بناء، ويطلع المركز على أصل عقد الأرض، ليخطر بعدها المواطن بالتعاقد مع مهندس أو كتب هندسي لإعداد ملف الرخصة بشكل متكامل.

الغرفة الهندسية باتحاد الصناعات تطالب بخفض سعر الألمونيوم دعمًا للصناعة

نشر اليوم السابع ان محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية، أكد أن المصانع تعاني من ارتفاع كبير في سعر الألمونيوم من شركة مصر للألمونيوم، مشيرًا إلى أن المصانع الهندسية المشتركة في مبادرة حياة كريمة في حاجة للتدخل لخفض سعر الألمونيوم خاصة المصانع التي تعمل في البنية الأساسية للكابلات الكهربائية. وكانت وزارة الصناعة قررت فرض تدابير وقائية نهائية على واردات منتجات الألومنيوم من بنود القوالب والسلندرات والسلك لمدة 3 سنوات، نتيجة للضرر الجسيم من زيادة الواردات على الصناعة المحلية، وبدء تنفيذ القرار منتصف أبريل الجاري. وكانت وزارة التجارة والصناعة، قالت إنها سبق أن وافقت على توصية اللجنة الاستشارية وفقًا للنتائج والتوصيات التي توصل إليها قطاع المعالجات التجارية، وتم إجراء زيارات تحقق ميدانية للصناعة المحلية للتحقق من البيانات المقدمة من خلال الدفاتر والسجلات المالية، حيث تبين أن هناك زيادة كبيرة في الواردات من صنف منتجات الألومنيوم، التي تشمل القوالب والسلندرات والسلك قد ألحقت ضررًا جسيمًا بالصناعة المحلية، مما يتطلب معه فرض تدابير وقائية نهائية على تلك الواردات، حيث أعد القطاع تقريرًا نهائيًا بما توصل إليه للعرض على اللجنة الاستشارية.

الحكومة تتوقع معدل التضخم بحدود 5.6% العام المالي الجاري و6% خلال 2021-2022

نشرت جريدة أموال الغد ان الحكومة المصرية تتوقع تحقيق معدل نمو اقتصادي بنحو 2.8% في العام المالي الحالي 2020/ 2021، يرتفع إلى 5.4% خلال العام المالي 2022، حسب وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد. وقالت الوزيرة في كلمتها أمام لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمارية بمجلس الشيوخ، إن من المستهدف تحقيق معدل تضخم 5.6% في العام الحالي و6% العام المالي القادم. وعن معدلات البطالة أوضحت السعيد أنه من المتوقع أن ينتهي العام المالي الحالي بمتوسط 7.5% معدل بطالة ومستهدف الانخفاض التدريجي ليصل إلى 7.3% العام المالي القادم، مع خفض معدلات الفقر إلى 28.5% في إطار زيادة حجم الاستثمارات في خطة عام 2021/ 2022، مضيفه أن هناك توقعات بانخفاض معدل الفقر 1:1.5 نقطه سنويًا في الأعوام المقبلة.

«اقتصادية النواب» توصي بزيادة دعم صندوق تنمية الصادرات إلى 10 مليارات جنيه

نشرت جريدة أموال الغد ان لجنة الشئون الاقتصادية ناقشت خلال اجتماعها الموازنة العامة الجديدة للدولة لعدد من الهيئات الاقتصادية التابعة لوزارة التجارة والصناعة برئاسة أحمد فرغل وكيل اللجنة وحضور ممثلي هيئة تنمية الصادرات والرقابة على الصادرات والواردات ووزارة الصناعة. وأوصت اللجنة الاقتصادية خلال اجتماعها بزيادة دعم صندوق تنمية الصادرات بقيمة 10 مليارات جنيه بدلا من 7 مليارات جنيه المدرجة لدعم المصدرين بمشروع موازنة العام المالي 2021/2022. وطالبت الدكتورة أماني الوصال المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات بزيادة موازنة الصندوق لـ 10 مليارات جنيه بدل من 7 مليارات قائلة خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية برئاسة أحمد فرغل وكيل اللجنة الاقتصادية إن ذلك سيساهم في رفع الصادرات من 10% إلى 15% في السنة الأولى ويزيد خلال السنوات المقبلة بقيمة إجمالية تصل إلى 3 مليارات دولار حيث توجد خطة لزيادة حجم الصادرات.

الرئيس يطلع على جهود الحكومة في دعم إطلاق تقرير التنمية البشرية بمصر

نشرت جريدة البورصة ان الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة، والدكتور خالد زكريا محمد أمين رئيس مركز السياسات الاقتصادية بالمعهد القومي للتخطيط. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول عرض جهود الحكومة المصرية في دعم إطلاق تقرير التنمية البشرية في مصر، بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بالقاهرة، وذلك بعد توقف إصدار التقرير طوال السنوات العشر الماضية منذ عام 2011. وأضاف المتحدث الرسمي أن التقرير المُشار إليه يعتمد على الإطار المفاهيمي الخاص بتحقيق التنمية الشاملة في النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، وتعزيز التنمية البشرية والاستثمار والإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، وكذا تعزيز الاستدامة البيئية من أجل تحقيق غايات وأهداف التنمية المستدامة.

Scroll Up