الاقتصاد الدولي

انتعاش الإنفاق على البناء في الولايات المتحدة أقل من المتوقع في مارس

في الولايات المتحدة، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول انتعاش الإنفاق على البناء أقل بكثير مما كان متوقعًا في مارس مع الحاجة لزيادة الإنفاق على الهياكل غير السكنية والمشاريع العامة. وقالت وزارة التجارة يوم الاثنين إن الإنفاق على البناء ارتفع بنسبة 0.2٪ بعد انخفاضه بنسبة 0.6٪ في فبراير. في حين توقع الاقتصاديون ارتفاع الإنفاق على التشييد بنسبة 1.9٪.

انتعاش السفر جوًا في الولايات المتحدة

وبخصوص الاقتصاد الكندي، نقلت يو اس نيوز (US News) عن إدارة أمن النقل الأمريكية (TSA) إنها شاهدت حوالي 1.63 مليون مسافر يوم الأحد في المطارات الأمريكية، وهو أعلى رقم منذ مارس 2020 مع الطلب على السفر في بداية الجائحة. ولكن قالت TSA إن هذا الرقم لا يزال أقل بنحو 35٪ عن نفس التاريخ في 2019، بانخفاض بنحو مليون مسافر. 

تصدي تمويل المناخ جدول أعمال اجتماعات مجموعة السبع هذا الأسبوع

وعلى صعيد آخر، نقلت ناشيونال بوست (National Post) إن أهداف تمويل المناخ والتعليم للإناث سيتصدروا جدول الأعمال في اجتماع هذا الأسبوع لوزراء خارجية مجموعة دول السبع. وسيكون مؤتمر لندن الأول الذي يحضره وزراء خارجية مجموعة السبع شخصيًا منذ عامين. كما دعت بريطانيا ممثلين من أستراليا والهند وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا كضيوف لحضور بعض الاجتماعات.

نمو الاقتصاد الفرنسي بنسبة 0.4٪ في الربع الأول متجاوزًا التوقعات

وبخصوص الاقتصاد الفرنسي، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الجمعة أن الاقتصاد الفرنسي نما أكثر من المتوقع في الربع الأول، مع توقف الإنفاق الاستهلاكي والاستثمار التجاري على الرغم من قيود فيروس كورونا. ونما الاقتصاد الفرنسي بنسبة 0.4٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من العام مقارنة بالربع الرابع، عندما تقلص الاقتصاد بنسبة 1.4٪، حسبما ذكرت وكالة الإحصاء الوطنية. وتوقع الاقتصاديون أن ينمو الاقتصاد بنسبة 0.1٪.

المملكة المتحدة والهند تبدأان محادثات صفقة تجارية كاملة في الخريف 

في شأن آخر، نقلت فينانشيال بوست (Financial Post) عن وزيرة التجارة البريطانية “ليز تروس” يوم الثلاثاء إن بريطانيا والهند ستبدآن مفاوضات بشأن اتفاق تجارة حرة كامل في الخريف. وقالت تروس إن بريطانيا تريد خفض أو إزالة التعريفات الهندية على السيارات المستوردة والويسكي كجزء من هذه الصفقة. هذا بالإضافة إلى إعلان بريطانيا والهند يوم الاثنين عن استثمارات للقطاع الخاص بقيمة مليار جنيه استرليني (1.39 مليار دولار).

ارتفاع مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في الصين بنسبة 29.9٪ في الربع الأول

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول محافظة مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في الصين على نمو مطرد في الربع الأول من العام مع تعافي الاقتصاد من تأثير الجائحة. وفي الفترة من يناير إلى مارس، ارتفعت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت بنسبة 29.9٪ على أساس سنوي لتصل إلى 2.81 تريليون يوان (434.5 مليار دولار)، وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة التجارة. إضافة إلى ذلك، أظهرت البيانات أن متوسط نمو مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في الربع الأول من العامين الماضيين بلغ 13.5٪.

الموانئ الرئيسية في الصين تسجل نموًا في إنتاجية الحاويات

في شأن آخر، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول تسجيل الموانئ الرئيسية في الصين نموًا في إنتاجية الحاويات في منتصف أبريل، وفقًا لبيانات صادرة عن جمعية صناعية. وفي الفترة من 11 إلى 20 أبريل، زاد إنتاجية الحاويات في الموانئ الرئيسية الثمانية في الصين بنسبة 17.8٪ على أساس سنوي، وفقًا لجمعية الموانئ والمرافئ الصينية. كما أن على وجه التحديد، ارتفع إنتاج الحاويات للتجارة الخارجية بنسبة 22.3٪ عن العام السابق خلال نفس الفترة.

انخفض معدل البطالة النيوزيلندي بشكل غير متوقع في الربع الأول

وفي نيوزيلندا، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول انخفاض معدل البطالة في نيوزيلندا بشكل غير متوقع في الربع الأول، حيث عزز انتعاش الاقتصاد الثقة في الأعمال والتوظيف. وانخفض معدل البطالة إلى 4.7٪ في الربع الأول 2021 من 4.9٪ في الربع الرابع 2020، حسبما ذكرت هيئة الإحصاء النيوزيلندية يوم الأربعاء في ويلينجتون. 

Scroll Up