أبرز العناوين:

  • “الخارجية” تستنكر اقتحام سلطات الاحتلال الإسرائيلية المسجد الأقصى
  • «البرلمان العربي» يدين قيام إسرائيل باقتحام «الأقصى» ويطالب بتحرك دولي عاجل
  • تراجع معدلات الدين.. وتحقيق فائض أولي ٢٪ من الناتج المحلي
  • فحص الحمض النووي السريع لجميع الوافدين لمصر من الدول التي ظهر بها تحورات للفيروس
  • مصر على استعداد لتقديم الدعم لدول المنطقة في مجال مكافحة التصحر وزراعة الصحراء
  • “فاو”: نأمل في تكوين شراكة استراتيجية بين المكتب الإقليمي بالقاهرة ودول المنطقة
  • “صوتك مسموع” تتلقى منذ انطلاقها وحتى نهاية أبريل الماضي حوالى 320 ألفًا و211 رسالة
  • 14 مليار جنيه استثمارات للوزارة بمحافظة المنيا منذ تولي الرئيس السيسي وحتى الآن
  • مصر تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة على منصات التواصل الاجتماعي
  • محافظ القاهرة: 4000 جنيه غرامة غير الملتزمين بقرار «العليا لإدارة أزمة كورونا»

أعربت وزارة الخارجية، مساء الجمعة، عن بالغ إدانتها واستنكارها لقيام سلطات الاحتلال الإسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المقدسيين والمُصلين الفلسطينيين، مؤكدةً ضرورة تحمُل السلطات الإسرائيلية لمسئوليتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية، وكذلك وقف أي ممارسات تنتهك حُرمة المسجد الأقصى المبارك وشهر رمضان المُعظّم، أو الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها وتغيّر من الوضع التاريخي والقانوني القائم.

وأكد السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على الرفض الكامل لأي ممارسات غير قانونية تستهدف النيل من الحقوق المشروعة والثابتة للشعب الفلسطيني الشقيق، لا سيما تلك المتعلقة باستمرار سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية من خلال بناء مستوطنات جديدة أو توسيع القائم منها أو مصادرة الأراضي أو تهجير الفلسطينيين، لما تمثله من انتهاك للقانون الدولي، وتقويض لفرص التوصل إلى حل الدولتين، وتهديد لركائز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأدان المتحدث الرسمي، في هذا الإطار، المساعي الحالية لتهجير عائلات فلسطينية من منازلهم في حي “الشيخ جراح” بالقدس الشرقية، والتي تمثل انتهاكاً لمقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني واستمرارًا لسياسة التهجير القسري للفلسطينيين.

وفي السياق ذاته، استنكر الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بشدة، قيامَ سلطات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المقدسيين والمُصلين الفلسطينيين اليوم.

كما أدان فضيلة المفتي بشدة إطلاق قوات الاحتلال الرصاصَ المطاطيَّ وقنابل الغاز تجاه المصلين عقب صلاة المغرب؛ مما أسفر عن إصابات في الجانب الفلسطيني.

كما قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: إنَّ اقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حرمات الله بالاعتداء السافر على المصلين الآمِنين، ومن قَبلِها الاعتداء بالسلاح على التظاهرات السلمية بحي الشيخ جراح بالقدس وتهجير أهله – إرهابٌ صهيوني غاشم في ظل صمت عالمي مخزٍ.

وتابع: وإن الأزهر الشريف، علماء وطلابا، ليتضامن كليًّا مع الشعب الفلسطيني المظلوم في وجه استبداد الكيان الصهيوني وطغيانه، داعيًا الله أن يحفظهم بحفظه، وينصرهم بنصره فهم أصحاب الحق والأرض والقضية العادلة.

أعرب البرلمان العربي عن إدانته واستنكاره الشديدين حيال ما قامت به السلطات الإسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين الآمنين واقتحام منازل أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة وتهجير سكانها قسرًا، معربًا عن رفضه القاطع لاستمرار ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تعد انتهاكًا صارخًا لمقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني.

وحذر البرلمان العربي من مغبة التصعيد الذي يدفع بتقويض فرص استئناف عملية السلام لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مطالباً السلطات الإسرائيلية بالكف الفوري عن الانتهاكات والاعتداءات على الفلسطينيين ووقف أي ممارسات تنتهك حُرمة المسجد الأقصى المبارك، داعياً المجتمع الدولي بالضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف التصعيد والانتهاكات في المسجد الأقصى المبارك وفي البلدة القديمة وفي القدس المحتلة.

وجدد البرلمان العربي وقوفه التام إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعم جميع الجهود الرامية إلى الوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

قال أحمد كجوك، نائب الوزير للسياسات المالية، إن مؤسسة «ستاندرد أند بورز» تتوقع تحسن آفاق نمو الاقتصاد المصري بسبب التزام الحكومة بمسار الإصلاحات الاقتصادية والمالية والهيكلية، كما تتوقع معاودة التحسن التدريجي لمعظم المؤشرات الاقتصادية والمالية في المدى المتوسط ومنها عودة معدلات الدين الحكومي في الانخفاض كنسبة للناتج المحلي وتحسن وانخفاض أعباء فاتورة خدمة الدين بسبب استمرار تحقيق فائض أولى بقيمة ٢٪ من الناتج المحلى خلال السنوات المقبلة نتيجة لجهود وزارة المالية في إطالة عمر الدين ليصل إلى ٣,٢ عام خلال ٢٠٢٠ ونحو ٣,٦ عام بنهاية يونيو ٢٠٢١، على ضوء انخفاض معدلات الفائدة المحلية.

موضحًا أن تقرير مؤسسة «ستاندرد أند بورز» أشاد بالتزام الحكومة باستمرار وتيرة الإصلاح ومعاودة النشاط الاقتصادي للتحسن والنمو بسبب حزمة الإجراءات الاقتصادية التحفيزية المتوازنة التي تم اتخاذها خلال الشهور الماضية وتبلغ نحو ٢٪ من قيمة الناتج المحلي.

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن اتخاذ إجراءات احترازية إضافية لفيروس كورونا بالحجر الصحي بجميع منافذ دخول البلاد، بالتزامن مع ظهور تحورات جديدة للفيروس بعدد من دول العالم.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس الجمعة، عبر تقنية “الكول كونفرانس”، بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة، والدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية، وعدد من قيادات الوزارة بالحجر الصحي والطب الوقائي، لمراجعة الإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا التي يتم تطبيقها بالحجر الصحي بجميع منافذ دخول البلاد.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة أكدت تطبيق الإجراءات الاحترازية الإضافية بالحجر الصحي بجميع منافذ دخول البلاد (البرية، البحرية، الجوية)، وتتضمن إجراء فحص الحمض النووي السريع (ID NOW)، لجميع الوافدين إلى البلاد سواء للمصريين أو غير المصريين من الدول التي ظهر بها تحورات للفيروس، بالإضافة إلى فحصهم ظاهريًا وتوقيع الكشف الطبي عليهم.

‏وأضاف “مجاهد” أن الوزيرة أشارت إلى أن فحص الحمض النووي السريع هو أحد التقنيات الحديثة التي تتميز بالسرعة والدقة في الكشف عن الإصابات في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة فقط، كما أكدت استمرار تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن ‏الضوابط والإجراءات والاشتراطات الصحية للوافدين إلى مصر سواء للمصريين أو غير المصريين وهي عدم دخول البلاد إلا بعد الحصول على شهادة pcr تفيد الخلو من فيروس كورونا.

وتابع ” مجاهد” أن الوزيرة أكدت أن الإجراءات الوقائية والاحترازية الاستباقية التي اتخذتها مصر بجميع منافذ دخول البلاد فور تحذير منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى الالتزام الكامل بتطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء ساهم بشكل كبير في خفض معدلات الإصابة، وحماية مصر من دخول أي تحورات جديدة للفيروس.

وذكر “مجاهد” أن الوزيرة شددت على استمرار تطبيق كافة إجراءات الترصد الوبائي لفيروس كورونا بالحجر الصحي بجميع منافذ دخول البلاد، وكذلك استمرار إجراء كافة الفحوصات المعملية والإكلينيكية للوافدين إلى مصر من جميع دول العالم، مشيرًا إلى مناظرة 5 ملايين و411 ألفًا و933 من القادمين من الخارج بالحجر الصحي بجميع منافذ الدخول منذ بداية الجائحة.

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن هناك تاريخًا طويلًا من التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”، حيث تعتبر مصر أحد مؤسسيها.

جاء ذلك خلال استقباله الدكتور عبدالحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”، والممثل الاقليمي للمنظمة بمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، بمكتبه اليوم بمناسبة توليه منصبه الجديد، وبداية عمله من مكتبها الإقليمي بالقاهرة، والذي بحث معه آفاق التعاون بين الحكومة المصرية والمنظمة في مجال الزراعة والأمن الغذائي.

واستعرض القصير الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في مجال تحقيق الأمن الغذائي ومكافحة الفقر في المناطق الأكثر احتياجا وكذلك المشروعات التي تقدمها للمرأة الريفية.

وأكد القصير استعداد مصر لتقديم الدعم لدول المنطقة في مجال مكافحة التصحر وزراعة الصحراء والحصر التصنيفي وتبادل الخبرات والتصنيع الزراعي وبناء القدرات وتحسين السلالات والخدمات البيطرية، مشيراً إلى الجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي في التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

قال الدكتور عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”، والممثل الاقليمي للمنظمة بمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، إنه يأمل أن تكون هناك شراكة استراتيجية بين المكتب الإقليمي بالقاهرة وجميع دول المنطقة، مستفيداً من الخبرة المصرية الكبيرة في الزراعة والتعاون مع المراكز البحثية الزراعية والصحراء التي تضم كوادر وخبرات متميزة.

جاء ذلك خلال استقباله السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمكتبه اليوم بمناسبة توليه منصبه الجديد وبداية عمله من مكتبها الإقليمي بالقاهرة، والذي بحث معه آفاق التعاون بين الحكومة المصرية والمنظمة في مجال الزراعة والأمن الغذائي. مؤكدًا على ضرورة التعاون في مجال التغيرات المناخية والتمكين الاقتصادي في المناطق الريفية وسلاسل القيمة المضافة.

وفى نهاية اللقاء أعرب “الواعر” عن سعادته بلقاء وزير الزراعة في مستهل عمله بالقاهرة كممثل للمنظمة الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إنه بلغ عدد الرسائل التي وردت إلى مبادرة “صوتك مسموع” منذ انطلاقها وحتى نهاية شهر أبريل الماضي حوالى 320 ألفًا و211 رسالة منها حوالى 60 ألفًا و 963 شكوى تم حل عدد 58 ألفًا و809 شكاوى بنسبة 96.6 % وجار حل 2154 شكوى.

وأوضح شعراوي أن عدد الرسائل خلال شهر أبريل الجاري بلغ حوالي 12 ألفًا و266 رسالة تضمنت 1782 شكوى وتم الرد على حوالي 1362 شكوى منها وجار حل 420 شكو.

وقال وزير التنمية المحلية إن أكثر الشكاوى الواردة خلال شهر أبريل في مجال القمامة والمخلفات وبلغت حوالي 915 شكوى ثم الإشغالات 696 شكوى ومخالفات البناء 95 شكوى ثم التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة 62 شكوى وبلغ ملف الفساد 7 شكاوى.

ولفت الوزير إلى أن خدمة الواتس آب تلقت 9790 رسالة تضمنت 1461 شكوى تم حل 1137 شكوى منها بنسبة 77,8% وجار حل 324 شكوى، لافتاً إلى أن عدد المتابعين لصفحة الفيس بوك بلغ أكثر من 16 ألف متابعا خلال شهر أبريل 2021، وتلقت الصفحة 2274 رسالة من المواطنين تضمنت 289 شكوى، تم حل 201 شكوى منها بنسبة 75%، وجار حل 88 شكوى.

وأشاد شعراوي بالجهود التي بذلتها فرق المبادرة بالوزارة والمحافظات لخدمة المواطنين، مطالباً بالمزيد من الجهد والعمل لسرعة التفاعل مع الشكاوى والعمل على حلها بالتنسيق مع القيادات التنفيذية بالمحافظات بما يحقق رضا المواطن عن أداء الإدارة المحلية.

وشدد شعراوي على كافة الأجهزة التنفيذية وفرق عمل صوتك مسموع في المحافظات على التأكد من حل الشكاوى بشكل جذري، وعدم عودة تلك الشكاوى مرة أخرى، واتخاذ إجراءات فورية ضد المتسببين في ذلك.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن إجمالي الاستثمارات التي أنفقتها وزارة الإسكان بمحافظة المنيا، منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2014 وحتى الآن، بلغت نحو 14 مليار جنيه، لتنفيذ مشروعات خدمات وتطوير بالمدن القائمة والقرى بالمحافظة، وتنفيذ المشروعات المختلفة بمدينتي المنيا وملوى الجديدتين.

وأشار الوزير إلى أن إجمالي عدد الوحدات السكنية المُنفذة بمحافظة المنيا من 2014 وحتى الآن، 9498 وحدة سكنية، بالإسكان الاجتماعي، والإسكان البدوي والتأهيل، وغيرها، بجانب تنفيذ مشروعات تطوير 8 مناطق غير آمنة بالمحافظة، كما أنه تم وجارٍ تنفيذ 33 مشروعاً خدمياً لخدمة أهالي المحافظة، ومنها مشروع تطوير ورفع كفاءه مجزر بني أحمد، بجانب مشروعات طرق بإجمالي أطوال 258.1 كم تم وجارٍ تنفيذها.

وأوضح أنه تم وجارٍ تنفيذ 10 مشروعات لمياه الشرب بالمحافظة، و18 مشروعاً للصرف الصحى، ومنها محطـــة مياه إشاولت – ملوي، بطاقة 26 ألف م3 / يوم، لخدمة 250 ألف نسمة، ومحطـــة ميـاه ابو قرقــاص بطاقة 102 ألف م3 / يوم، ومحطـــة توسعات صرف صحي العدوة، كما تم وجارٍ تطوير 48 قرية بالمحافظة.

وقال الدكتور عاصم الجزار: بلغ إجمالي مــا تــم إنفاقـه من 2014 وحتى الآن بمدينة المنيا الجديدة، 6.110 مليـار جنيه، موزعة كالتالي: 2.918 مليار جنيه فى قطاع الإسكان لتنفيذ 32010 وحدات سكنية بأنواعها المختلفة، و377 مليون جنيه في قطاع الخدمات لتنفيذ 92 مشروعاً خدمياً، و694 مليون جنيه في قطـــــــاع الطرق، و2.121 مليار جنيه فى قطـــــــاع المرافـق.

وأضاف الوزير، أن إجمالي مــا تــم انفاقــــه بمدينة ملوي الجديدة، بلغ 590 مليون جنيه، حيث يجرى تنفيذ 1024 وحدة سكنية، ومشروعات طرق بأطوال 95 كم ومنها مشروع اسفلت المرحلة العاجلة بمساحة 90 فداناً، وجارٍ طرح 4 مبان خدمية بالمرحلة الأولى بالمدينة (مدرسة تعليم أساسي، وحدة صحية، سوق تجارى، حضانة).

وفي سياق مواز، قال الجزار إن أجهزة المدن الجديدة نفذت حملات مسائية موسعة بالتعاون مع الشرطة، لمتابعة تطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء، خلال انعقادها الأربعاء الماضي، والتي كان ضمن قراراتها، غلق المحال والمطاعم والمقاهي والكافتيريات والكازينوهات والمراكز التجارية (المولات التجارية) وغيرها من المحال والمنشآت من الساعة الـ٩ مساء وحتى الساعة الـ٦ صباحاً، واستمرار العمل بالقرار حتى يوم ٢١ مايو الجاري، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

تشارك مصر العالم إحياء اليوم العالمي للطيور المهاجرة من خلال الاحتفال على منصات التواصل الاجتماعي لوزارة البيئة والذى يقام هذا العام تحت شعار “غني – طير .. حلق مثل الطيور” وذلك بعرض عدد من الفيديوهات والتنويهات للتوعية بأهمية الطيور للبيئة والإنسان ودورها في حماية التنوع البيولوجي.

وأوضح البيان الصادر عن وزارة البيئة أنه من خلال مشروع الطيور الحوامة المهاجرة ستعقد الوزارة جلسة نقاشية عبر تقنية زووم لعرض الجهود الوطنية في صون الطيور الحوامة المهاجرة بمشاركة ممثلي شركاء العمل البيئي من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومحافظة جنوب سيناء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ومعهد الدراسات والبحوث البيئية وشركة نقل الكهرباء وشركة مياه الشرب والصرف الصحي.

قال خالد عبد العال، محافظ القاهرة، إن غير الملتزمين بقرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، والخاص بغلق المحال في التاسعة مساء، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا، يعرضون أنفسهم لعقوبات قانونية مشددة ودفع غرامات تصل لـ ٤ آلاف جنيه.

وأضاف محافظ القاهرة، أنه حال تقديم “الشيشة”، يتم الغلق لمدة شهر على الفور، وفي حالة معاودة المخالفة يجوز للسلطة المختصة إلغاء الترخيص. وطالب “عبد العال” المواطنين، الالتزام بارتداء الكمامات، وتجنب الأماكن المزدحمة والتجمعات حرصًا على صحتهم.

كما شدد المحافظ، على رؤساء الأحياء بالالتزام الشديد فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان المبارك وخلال إجازة عيد الفطر، للحد من زيادة أعداد الإصابة بالفيروس والتصدي بحزم لمخالفات عدم ارتداء الكمامات الواقية والاستمرار في الحملات اليومية المكثفة على المقاهي والكافيهات والمطاعم والمولات التجارية، لمتابعة الالتزام بالمواعيد المعلنة من لجنة إدارة أزمة كورونا.

Scroll Up