أبرز العناوين:

  • “القوى العاملة”: 5 أيام عطلة بمناسبة مدفوعة الأجر للقطاع الخاص بمناسبة عيد الفطر
  • “السياحة” “تعقم” المتحف القومي للحضارة
  • خطة لزيادة حجم المنقول على السكك الحديدية ليصل إلى 25 مليون طن سنويا
  • وزير التنمية المحلية يرأس اجتماع اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة
  • وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لتطوير سور مجرى العيون
  • وزيرة الهجرة تدعو المصريين بالخارج لدعم مبادرة “حياة كريمة”
  • وزير التعليم العالي يتلقى تقريرًا حول التدريب على الاختبارات الإلكترونية بكليات القطاع الطبي
  • وزير البترول يتابع استعدادات منظومة توزيع المنتجات البترولية خلال فترة عيد الفطر المبارك
  • رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة يترأس حملة لحصر مخالفات البناء بجمعية أحمد عرابي

أعلنت وزارة القوي العاملة، منح العاملين بالقطاع الخاص إجازة رسمية مدفوعة الأجر مدتها 5 أيام بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك، وذلك اعتبارا من الأربعاء 12 وحتى الأحد 16 مايو الجاري.

 وقال وزير القوى العاملة محمد سعفان، “إن ذلك يأتي تماشيًا مع خطة الدولة للحد من تكدس المواطنين أثناء فترات الأعياد والمناسبات الرسمية، ومن أجل حماية المواطنين من أي تداعيات محتملة لتفشي فيروس كورونا المستجد”.

وأشار وزير القوى العاملة إلى أنه يجوز لصاحب العمل –إذا اقتضت الضرورة- أن يقوم بتشغيل العاملين لديه خلال هذه الأيام، وذلك وفقًا لأحكام قانون العمل، وفي هذه الحالة يستحق العامل ضعفي الأجر نظير عمله. وأصدرت الوزارة كتابا دوريا لمديريات القوي العاملة بالمحافظات لمتابعة الشركات والمصانع في تنفيذ ذلك.  

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا بشأن اتخاذ بعض التدابير الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا. جاء من ضمنها تحديد إجازة عيد الفطر المبارك اعتبارًا من يوم 12 إلى 16 مايو الجاري، في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام.

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط حملات تعقيم وتطهير دورية، بحيث تأتي هذه الخطوة في إطار الالتزام بضوابط السلامة الصحية المقررة وتوفير أقصى طرق الحماية للحفاظ على سلامة العاملين بالقطاع السياحي والأثري والمواطنين والسائحين من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، قام المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وقال الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، أنه بالتعاون مع إدارة الحرب الكيميائية بوزارة الدفاع، قد تم الانتهاء من تنفيذ أعمال التطهير والتعقيم البيولوجي للمتحف. وذلك وفقًا للمعايير الدولية لإجراءات التطهير وباستخدام مواد معتمدة من وزارة الصحة والسكان.

وقد اشتملت الأعمال على تعقيم صالة الاستقبال، وشباك التذاكر، وقاعات العرض المختلفة، والمبنى الإداري، ودورات المياه، وكافة الأرضيات والأسطح التي من الممكن أن يتكئ عليها الجمهور، بالإضافة الى الأماكن المخصصة لجلوس الزائرين وغيرها من الأماكن المُلامسة للإنسان.

قام الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بجولة تفقدية صباح أمس السبت 8 مايو، زار من خلالها ورش جبل الزيتون بالإسكندرية، والمخصصة لإصلاح عربات البضائع بالسكك الحديدية.

وأكد الوزير ضرورة تحديث كافة المُعدات بالورشة، واستغلال كافة المساحات بها لإنشاء ورش جديدة تتمتع بأحدث المُعدات المؤهلة لزيادة إنتاجية الورشة، بهدف زيادة عدد العربات التي يتم إصلاحها بها وإجراء العمرات لها.

ولفت الوزير إلى أن وزارة النقل لديها خطة لزيادة حجم المنقول عبر السكك الحديدية تستهدف الوصول الى 25 مليون طن سنويًا بنسبة 5%، من حجم المنقول على المستوى القومي لزيادة موارد الهيئة وتخفيف الحمولات على الطرق.  مضيفاً أنه تم التعاقد مع مصنع سيماف على تصنيع وتوريد عدد (140) عربة بضائع سطح للحاويات تم الانتهاء من توريد عدد 131 عربة منها وتم التعاقد على توريد عدد 75 عربة لنقل الغلال وأخيرا تم التعاقد مع مصنع سيماف لتوريد عدد 1000 عربة بضائع أنواع مختلفة (عدد 300 عربة كشف قلاب وهي نوعية جديدة تدخل الخدمة لأول مرة بسكك حديد مصر – 375 عربة سطح حاويات – 150 عربة صهريج – 125 عربة صندوق – 50 عربة سبنسة).

كما التقى الوزير مع عُمال الورشة، وقائدي القطار بمنطقة الإسكندرية، وتناول الإفطار معهم. وخلال اللقاء أكد وزير النقل أنه تعهد أثناء توليه الحقيبة الوزارية أمام سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والشعب المصري بأن تكون هيئة السكك الحديدية في طليعة الهيئات، التي تخدم المواطنين وذلك بسواعد ابنائها لافتاً الى تنفيذ خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية لذا يجب ان يقوم كل يقوم بالمهام الموكلة إليه وأن يتسم بالانضباط واليقظة التامة وأن يتسابق الجميع لخدمة المواطن المصري خاصة وان الدولة قد وفرت كافة الإمكانات لمرفق السكة الحديد.

مُشيرًا إلى أنه تم وضع خطة شاملة للنهوض بمرفق السكك الحديدية، وإحداث نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمة المُقدمة لجمهور الركاب من خلال تطوير كافة عناصر منظومة السكك الحديدية الحالية، التي تصل أطوال شبكتها إلى 10 آلاف كم طولي بالتوازي مع إنشاء شبكة من خطوط القطار الكهربائي السريع وربطهما معًا، حيث أن خطة التطوير ترتكز على خمسة محاور رئيسية؛ “الوحدات المتحركة، البنية الأساسية، وسائل السيطرة على مسير القطارات، تطوير العنصر البشري والارتقاء به”.

وذكر الوزير أن الحوافز سوف تكون متوفرة لمن يستحق ويباشر العمل بجدية فحسب، وأنه لا توجد حوافز لمن لا يعمل. مضيفًا أن الأرباح للشركات الرابحة فقط، وأنه سيتم تطبيق مبدأ الثواب والعقاب بكل حزم.

ترأس اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اجتماع اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بحضور ممثلين عن وزارات العدل والداخلية والمالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقوى العاملة والإسكان والصحة والبيئة والتجارة والصناعة (هيئة التنمية الصناعية) والتموين والتجارة الداخلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والغرفة التجارية المصرية والهيئة القومية لسلامة الغذاء وقيادات من وزارة التنمية المحلية.

وفى بداية الاجتماع أكد اللواء محمود شعراوي، أن الحكومة تسعى من خلال هذا القانون على تسهيل وتيسير الإجراءات الخاصة بالتراخيص على المواطنين، بما يساعد على توفير بيانات كاملة حول المحال العامة بمختلف محافظات الجمهورية، وتوفيق أوضاع المحال غير المرخصة ودمجها للاقتصاد الرسمي للدولة بما يساهم فى دفع عجلة الاقتصاد وفتح مجالات جديدة للاستثمار وزيادة الايرادات العامة للدولة.

وقال شعراوي أن القانون الجديد سيحدث نقلة نوعية كبيرة في عملية اجراءات التراخيص بمختلف أنواعها في إطار الضوابط التي حددها القانون ووضعتها اللجنة العليا بما يساعد في ضبط تلك المنظومة.

وأضاف أننا نريد تشجيع المواطنين لتنقين أوضاعهم في هذا الملف الهام، خاصة وأن هناك ملايين المحال الغير مرخصة بما يساعد في تحصيل حقوق الدولة في عدد من القطاعات المرتبطة بهذا الموضوع المهم وكذا تحديث وتدقيق قاعدة البيانات الخاصة بالمحال العامة على مستوى الدولة.

وأكد وزير التنمية المحلية أهمية تبسيط وتسهيل الإجراءات حتى يكون هناك سرعة وسهولة في استصدار التراخيص والقضاء على البيروقراطية، لافتًا إلى أنه سيتم توفير التدريب والتأهيل اللازم للعاملين في المنظومة الجديدة بمراكز إصدار التراخيص الخاصة بالمحال العامة على مستوى المحافظات. وشدد شعراوي على أنه سيتم التعاون مع وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فيما يخص الاستفادة من المراكز التكنولوجية والخدمات الـ “أون لاين ” والخدمة المميزة في عملية تلقى الطلبات من المواطنين ووضع نظام الكرتوني للربط بين الجهات المسئولة عن عملية الترخيص.

وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات وعلى رأسها قرار تحديد فئات الرسوم المتعلقة بالمحال العامة (رسوم المعاينة، ورسوم الترخيص، ورسوم الترخيص بتعديل المحل المرخص به أو إضافة نشاط، ورسوم التنازل، ورسوم (المنيمم اتشارج). كما تناول الاجتماع مناقشة عدداً من الموضوعات منها التوافق على قرار تقسيم تصنيفات أنشطة المحال العامة السابق اعتمادها وعددها 316 نشاطا إلى نوعين أولهما أنشطة لا تمثل درجة من الخطورة وعددها 141 نشاطا، والثاني أنشطة تمثل درجة كبيرة من الخطورة وعددها 175 نشاطا.

كما تناول الاجتماع كذلك اعتماد 65 نشاطا يتم إخضاعهم إلى نظام الترخيص بالإخطار والتوافق على المستندات والرسومات المطلوب توافرها عند التقدم بطلب الترخيص والتوافق على الشروط والضوابط والاجراءات الواجب توافرها في مكاتب الاعتماد ورسوم تراخيص مكاتب الاعتماد والشروط الواجب توافرها في مديري بعض المحال العامة والاشتراطات العامة والخاصة بما في ذلك اشتراطات الحماية المدنية والبيئة.

وفى نهاية الاجتماع تم الاتفاق على ضرورة وضع آليات تنفيذ واضحة ومرنة لسهوله الحصول على خدمة ترخيص المحال العامة وبأسرع الاجراءات وبتكاليف في متناول جميع المواطنين، كما تم الموافقة على الاشتراطات العامة والخاصة للمحال العامة والتي من المقرر أن يتم عرضها علي السيد رئيس مجلس الوزراء الاسبوع الجاري تمهيداً لإقرارها بصورة رسمية وبدء العمل بها.

تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذي لمشروع تطوير “منطقة سور مجرى العيون” بمصر القديمة، حيث يجرى تنفيذ 1692 وحدة سكنية (70 عمارة)، ومبنى تجارى إداري على مساحة 51 ألف م2، وجارٍ تنفيذ أعمال التشطيبات ببعض العمارات السكنية. وأوضح وزير الإسكان، أن مشروع تطوير “منطقة سور مجرى العيون”، يأتي ضمن مشروع تطوير منطقة الفسطاط بمحافظة القاهرة، وذلك في إطار تطوير القاهرة التاريخية وعودتها لممارسة دورها التاريخي والحضاري والثقافي.

وفى السياق ذاته، قام المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، والمهندس علاء عبد العزيز، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، بجولة تفقدية لمتابعة سير الأعمال بمشروع تطوير “منطقة سور مجرى العيون”.

وتجول نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، ومرافقوه، بالموقع لمتابعة أعمال تشطيب بعض العمارات السكنية، كما التقى بشركات المقاولات المنفذة للمشروع، واستشاري المشروع، وطالبهم ببذل المزيد من الجهد، والإسراع بمعدلات تنفيذ هذا المشروع الهام في مدينة القاهرة.

دعت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الجاليات المصرية بالخارج، للمشاركة في مبادرة “أصلك الطيب” التي أطلقتها وزارة الهجرة من أجل المساهمة في دعم المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، التي تهدف تطوير قرى الريف المصري ودعم الفئات الأكثر احتياجا بالمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، إن دعوتي لمساهمة المصريين بالخارج في مبادرة “حياة كريمة” تأتي انطلاقًا من دورهم الوطني المشهود به في مختلف المواقف، مؤكدة أن إسهامات المصريين بالخارج تصل إلى مستحقيها من الفئات المختلفة وخاصة التي تضررت من تداعيات وباء كورونا المستجد وتبعاته الاقتصادية.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أن مبادرة حياة كريمة ما زالت تستقبل مشاركات المصريين بالخارج؛ بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجًا في الريف والمناطق العشوائية في الحضر، وتعتمد المبادرة على تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التي من شأنها ضمان حياة كريمة لتلك الفئات وتحسين ظروف معيشتهم.

وتابعت الوزيرة، أن تلك المشاركات تسهم في بناء حياة كريمة بالفعل للفئات المختلفة من المستحقين في القرى المصدرة للهجرة غير الشرعية، والتي هي ضمن القرى المستهدفة للتطوير في مبادرة “حياة كريمة”، لرفع مستوى المعيشة لأهالي هذه القرى بما يتناسب مع مفهوم القرى المستدامة.

وثمنت السفيرة نبيلة مكرم، تضافر جهود الدولة مع خبرات مؤسسات المجتمع المدني ودعم المجتمعات المحلية في إحداث التحسن النوعي في معيشة المواطنين المستهدفين ومجتمعاتهم على حد سواء، وتعزيز الحماية الاجتماعية لجميع المواطنين، في إطار استراتيجية بناء الإنسان المصري التي تنفذها الدولة المصرية في ظل قيادة سياسية حكيمة.

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير بالتعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدماً من الدكتور هشام فاروق مساعد الوزير للتحول الرقمي والمدير التنفيذي لوحدة مشروعات تطوير التعليم العالي، بشأن قيام وحدة القياس والتقويم بوحدة مشروعات تطوير التعليم العالي بالتعاون والتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات، لوضع خطة تدريب مكثفة لأعضاء هيئة التدريس بكليات الطب بالجامعات المصرية ضمن المنظومة القومية للاختبارات الإلكترونية بالجامعات المصرية.

وأشار التقرير، إلى أن الخطة تهدف لرفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في إعداد المفردة الاختبارية حسب المنظومة الإلكترونية لبنوك الأسئلة المُعدة لها بجانب التدريب على كيفية التعامل في تطبيق برنامج الاختبارات الالكترونية وبنوك الأسئلة التي تم التعاقد عليها مع الشركات المتخصصة لتعميمه بجميع الجامعات.

وأكد التقرير، أن خطة التدريب تأتي تنفيذًا لاستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تطبيق المنظومة القومية للاختبارات الإلكترونية بالجامعات المصرية، وأن خطة التدريب بدأ تنفيذها في ٢٤ أبريل ٢٠٢١ وتستمر حتى ٣٠ مايو ٢٠٢١ وتستهدف تدريب ما يقرب من ٧٥٠٠ عضو هيئة تدريس بكليات القطاع الطبي، وتحتوي على ما يقرب من ١٣٠ برنامجًا تدريبيًا متخصصًا في آلية تطبيق أنظمة الاختبارات الإلكترونية.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة سحر أمين مدير مركز القياس والتقويم بوحدة مشروعات تطوير التعليم العالي، أن خطة التدريب تتم على مرحلتين ركزت فيها المرحلة الأولى على عرض ومناقشة المادة العلمية من خلال فيديوهات تم إعدادها خصيصًا لمحتوى البرنامج التدريبي الذي أعده أساتذة الطب والقياس والتقويم، بينما تتم المرحلة الثانية من التدريب لمدة يومين الأول بنظام الأونلاين لتطبيق ومناقشة وصياغة المفردات وجداول المواصفات والتي أعدها المتدربون مسبقًا وإجراء اختبار تحصيلي لما تم التدريب عليه ويحتوى اليوم التدريبي الثاني على تعريف السادة المتدربين ببرنامج بنوك الأسئلة والاختبارات الإلكترونية، ويتم في كل يوم تدريب إنجاز 12 برنامج أونلاين بواقع ٥٠٠ متدرب في اليوم تقريبًا تتم بالتوازي ويقوم بالتدريب أساتذة متخصصون.

ولفت التقرير، بأن الخطة تم إعدادها من خلال مركز القياس والتقويم بالوزارة والذي يستعين بما يزيد على ٤٥ مدربًا متخصصًا في مجال الاختبارات الإلكترونية، كما يشارك في التنسيق لعقد هذه الدورات مدراء القياس والتقويم بالجامعات المصرية بدعم كامل من رؤساء الجامعات إلى جانب الدور الذي يقوم به خبراء المركز من تنسيق ومتابعة تنفيذ التدريب وتذليل أي صعوبات تواجه المدربين أو المتدربين إلى جانب إعداد قوائم الحضور ومتابعة نتائج الاختبار التحصيلي وإعداد الإحصائيات وإصدار الشهادات.

ونوه التقرير، إلى أنه من المتوقع قياس مردود هذه الخطة من خلال تطبيق الاختبارات الإلكترونية في نهاية الفصل الدراسي الثاني، وكذلك إعداد بنوك الأسئلة للقطاع الطبي كمرحلة أولى بما يحقق العدالة والشفافية في تقييم الطلاب.

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعا لمراجعة الاستعدادات الخاصة بمنظومة تداول وتوزيع المنتجات البترولية بالسوق المحلي خلال فترة عيد الفطر المبارك، والاطمئنان علي الاجراءات المتخذة من شركات تسويق وتوزيع ونقل المنتجات البترولية للتعامل مع احتياجات الاستهلاك الموسمي للوقود المرتبط بتلك الفترة.

حضر الاجتماع المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونائبه لنقل وتوزيع المنتجات البترولية المهندس مجدي توفيق، والمهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية اضافة الى رؤساء شركات التعاون للبترول ومصر للبترول والنيل لتسويق البترول وبتروجاس وبوتاجاسكو والسهام البترولية.

وشدد المهندس طارق الملا خلال الاجتماع على اهمية الاستعداد الكامل لجميع مستودعات تخزين وشحن وتداول الوقود ومصانع تعبئة اسطوانات البوتاجاز وكذلك محطات ومنافذ البيع للمستهلك النهائي وانتظام العمل بها من خلال الورديات على مدار اليوم، كما اطمئن على توافر الأرصدة من المنتجات البترولية وانتظام حركة توزيعها للسوق المحلى بالمعدلات المطلوبة وفق خطة التوزيع التي تراعي التغيرات في معدلات الاستهلاك المرتبطة بالمناسبات او في بعض المناطق الجغرافية.

وتابع الملا اجراءات منظومة تأمين منتج البوتاجاز للسوق المحلى خلال تلك الفترة، وتم استعراض موقف ارصدة البوتاجاز وموقف العمل بالمصانع حيث شدد الملا في هذا الإطار على انتظام عمل مصانع تعبئة البوتاجاز وعمل المستودعات لتوفير احتياجات المواطنين.

وفي إطار جهود تطوير منظومة شحن وتداول البوتاجاز والحفاظ علي المنتج وزيادة درجات الامان فقد قاربت شركة بتروجاس على الانتهاء من تطبيق منظومة جديدة تسهم في منع أي فاقد خلال عملية شحن المقطورات الصهريجية بمنتج البوتاجاز في مناطق الشحن وذلك من خلال تركيب وصلات الربط السريعة quick coupling.

واطلع الملا خلال الاجتماع على استعدادات اسطول نقل المنتجات البترولية وجاهزيته للتعامل مع الاحتياجات الطارئة في مناطق الاستهلاك على مستوي الجمهورية.

كما أكد الملا اهمية المتابعة المتواصلة لعمليات التوزيع من خلال غرف العمليات بهيئة البترول وشركات التوزيع والاستعداد والجاهزية بتطبيق خطط الطوارئ اللازمة لمواجهة اي متغيرات.

وتم خلال الاجتماع استعراض بعض الآليات والحلول التكنولوجية التي تم الاستعانة بها لضمان كفاءة متابعة ورقابة عمليات التوزيع وموقف الارصدة من المنتجات ، والتي تشمل الآلية الذكية لرصد ومراقبة ارصدة البنزين والسولار بالمحطات ATG وتقنية التتبع GPS، كما اطلع الملا  ايضا علي الانتهاء من تطبيق منظومة تكنولوجية جديدةsign price  وربطها بالمحطات والتي تقوم بإدخال اي تغيرات آليا في اسعار المنتجات البترولية لكافة المحطات ومنافذ التوزيع المرتبطة بالمنظومة في اطار آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل ٣ شهور.

ترأس المهندس أحمد علي، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور الجديدة، حملة لحصر مخالفات البناء بدون تراخيص والتي قام بها بعض أعضاء جمعية أحمد عرابي التعاونية الزراعية الواقعة ضمن كردون مدينة العبور الجديدة طبقاً للقرار الجمهوري رقم ٢٤٩ لسنة٢٠١٦، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها وإزالتها.

وأوضح المهندس أحمد علي، أن الحملة اسفرت عن حصر عدة مخالفات بناء بمساحات مختلفة، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإزالة تلك المخالفات.

وطالب رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة، أعضاء الجمعية وكافة الكيانات والأفراد بالأراضي محل القرار الجمهوري رقم ٢٤٩ لسنة٢٠١٦، بضرورة الالتزام بالتعليمات والقوانين الصادرة من قبل الدولة وعدم مخالفتها، مع ضرورة إيقاف كافة المباني بقطع الأراضي لحين الانتهاء من استصدار التراخيص اللازمة من جهاز المدينة. وأشار المهندس أحمد علي، إلى أن الجهاز سيقوم بشن حملات يومية لرصد أي تعديات أو بناء بدون تراخيص والتصدي لها بكل حسم وقوة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين

Scroll Up