أبرز العناوين:

  • وزير السياحة والآثار متحدث رئيسي باجتماع الجمعية العمومية لغرفة التجارة الأمريكية
  • وزير التنمية المحلية يستعرض آخر مستجدات المشروع القومي لتطوير منظومة المجازر
  • وزير الإسكان: 2.2 مليار جنيه استثمارات تطوير وتأهيل ورفع كفاءة البنية الأساسية ببني سويف الجديدة
  • مذكرة تفاهم بين جامعتي القاهرة وجون قرنق بجنوب السودان في مجالات البحوث والتعليم والتدريب
  • القوى العاملة: تعيين 721 شابًا وإصدار 392 شهادة قياس المهارة ومزاولة المهنة بأسيوط
  • وزير الخارجية يجرى مباحثات مع نظيره الإسرائيلي.. اليوم
  • وزارة الهجرة: إجراءات جديدة للراغبين في السفر للسعودية عبر البحرين
  • وزارة التموين والتجارة الداخلية تُصدر بيانًا
  • “عبد الدايم”: عايدة أحد الأيقونات الكلاسيكية لفن الأوبرا وتقدم مختارات على مسرح النافورة

شارك الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، كمتحدث رئيسي في اجتماع الجمعية العمومية لغرفة التجارة الأمريكية الذي عُقد بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط تحت عنوان “ليلة في المتحف.. إحياء حضارة قديمة”.

وخلال كلمته، استعرض العناني أهم الاكتشافات الأثرية خلال الفترة الماضية والتي من بينها كشف سقارة الأثري والذي تم من خلاله الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي ملون ومغلق يحتوي على مومياوات في حالة جيدة من الحفظ منذ حوالي 2500 عام، لافتاً إلى اختيار مجلة الآثار الأمريكية “Archaeology Magazine” لهذا الكشف كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020، والمصنفة ضمن الاكتشافات الأكثر جذبا للأنظار هذا العام. مشيرًا إلى أن هناك اكتشافات أثرية أخرى سيتم الإعلان عنها في سبتمبر المقبل.

وتحدث الوزير أيضاً عن أهم الافتتاحات والمتاحف التي تمت خلال الفترة الماضية ومنها افتتاح فخامة رئيس الجمهورية في يوم واحد لثلاثة متاحف جديدة في ثلاث محافظات مختلفة هم متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية بالقاهرة وكذلك افتتاحه لقصر البارون امبان بمصر الجديدة، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط. كما تحدث عن افتتاح رئيس الوزراء لأول متحف أثري بمدينة الغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص مما يعمل أيضا على تطبيق نهج جديد لدمج السياحة الثقافية مع الشاطئية، لافتا أيضاً إلى افتتاح رئيس الوزراء لهرم زوسر المدرج بسقارة أول بناء حجري في العالم بعد 14 عاماً من الترميم.

وتحدث عن افتتاح جامع الفتح الملكي بحي عابدين بالقاهرة، وافتتاح المعبد اليهودي إلياهو هانبي بالإسكندرية، بالإضافة إلى افتتاح مصنع المستنسخات الأثرية بمدينة العبور الذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط. وأكد الوزير على حرص الوزارة المستمر على رفع كفاءة الخدمات السياحية في المتاحف والمواقع الأثرية، مشيراً إلى افتتاح أول مطعم سياحي بمنطقة أهرامات الجيزة، وأنه سيتم افتتاح مطعم آخر بقصر البارون خلال الفترة المقبلة.

وتحدث العناني عن حدث موكب المومياوات الملكية الذي شهده العالم في 3 أبريل الماضي، وأوجه التطوير التي تمت في ميدان التحرير، مشيراً إلى أن هذا الحدث لم يُستهدف من تنظيمه المصريين والسائحين فقط بل قدمته مصر للأجيال الجديدة ليشعروا ببالغ الفخر لانتمائهم لمصر ولهذه الحضارة العظيمة. كما أشار إلى افتتاح منذ أيام متحفي الآثار المصرية الذين تم تجهيزهما بمبنى الركاب رقم (٢) ومبنى الركاب رقم (٣) بمطار القاهرة الدولي لخدمة مسافري الترانزيت وتعريفهم بالحضارة المصرية القديمة.

ولفت إلى المشروعات الجارية التي يتم العمل على الانتهاء منها مثل مشروع ترميم طريق الكباش بالأقصر، وقصر محمد علي بشبرا، والمتحف المصري الكبير ومستجدات الأعمال به.

واستعرض الدكتور العناني ما قامت به مصر للتعامل مع أزمة فيروس كورونا وجهود الدولة لدعم قطاع السياحة والعاملين فيه خلال جائحة كورونا من خلال مبادرة البنك المركزي وتأجيل سداد المديونيات والضرائب، هذا بالإضافة الى جهود استئناف حركة السياحة الوافدة إليها، حيث قامت باتخاذ العديد من التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية وضوابط السلامة الصحية والتي تقوم بتطبيقها في كافة المنشآت السياحية والفندقية والمتاحف والمواقع الأثرية في مصر، موضحاً أن المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC  قام باعتماد هذه الضوابط ومنح مصر خاتم السفر الآمن Safe Travel .

وتحدث عن علامة السلامة الصحية Hygiene Safety التي تتوافر بجميع الفنادق التي حصلت على شهادة السلامة الصحية للتشغيل مما يفيد تطبيقها للضوابط والشروط المعتمدة من مجلس الوزراء ووفقاً لمعايير السلامة الصحية العالمية، مشيرا إلى أن هناك ما يقرب من 800 فندقاً سياحياً في مصر حصلوا على هذه الشهادة. وأشار الوزير إلى أنه خلال أيام سيتم الإعلان عن الانتهاء من تطعيم كافة العاملين في قطاع السياحة بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر بالأمصال المضادة لفــيروس كورونا.

وتحدث عن الحوافز التشجيعية التي تقدمها مصر بهـدف دفع حركة السياحة الوافدة لمصر وتـحفيز الـسائحين على زيارة مصر لـقضاء إجـازتـهم المـقبلة.

وخلال الاجتماع، قام الوزير بعرض مجموعة من الأفلام الدعائية والتي من بينها فيلم عما وراء الكواليس الخاصة بحدث موكب المومياوات الملكية، وفيلم عن مصنع المستنسخات الأثرية، وآخر عن متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية، وآخر عن المتحف المصري الكبير. كما قام أعضاء الغرفة بجولة داخل المتحف زاروا خلالها قاعة العرض المركزي وقاعة المومياوات الملكية.

عقد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، اجتماعًا مع الشركة المعنية بتنفيذ المشروع القومي لتطوير المجازر على مستوى الجمهورية، بحضور الدكتورة منال عوض محافظ دمياط وعدد من قيادات الوزارة.

وشهد الاجتماع متابعة تكليفات رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته الأخيرة لمحافظة دمياط فيما يخص الموقف التنفيذي للمجزر الآلي الجديد بالمحافظة الذي يتم تنفيذه بمنطقة شطا بتكلفة حوالي 199 مليون جنيه. كما شهد اللقاء أيضاً استعراض الموقف التنفيذ لتطوير ورفع كفاءة المجازر على مستوى المحافظات الذي يتم تنفيذه عبر 3 مراحل بالتعاون مع وزارتي الزراعة والإسكان.

وأكد اللواء محمود شعراوي، أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة جميع المجازر بالمحافظات وتحديثها على أحد النظم التكنولوجية حيث من المخطط تطوير 600 مجزر حكومي خلال برنامج زمنى متكامل تشمل المرحلة الأولى منها تطوير 147 مجزرًا بتمويل من الوزارة علي  3 مراحل، وقد تم تحديد الأولويات بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، واستعانة الوزارة فى أعمال الإشراف على التنفيذ بالجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان، كما تم التنسيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء لاستيفاء متطلباتها في السلامة الغذائية.

وقال وزير التنمية المحلية أنه جارى الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 47 مجزر خلال المرحلة العاجلة بتكلفة حوالي 1.6 مليار جنيه وسيتم نهوها خلال شهرين مع مراعاة كافة الاشتراطات الفنية والبيطرية والبيئية والصحية الخاصة بتلك المجازر، لافتاً إلى أن الحكومة تسعى لإيجاد منظومة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل كافة المجازر التي سيتم تطويرها ورفع كفاءتها للحفاظ على استثمارات الدولة في هذا الملف والارتقاء بهذه الصناعة فيما يخص عمليات تصنيع اللحوم والجلود بما يساهم في توفير لحوم آمنة وصحية وبجودة عالية للمواطن وتوفير فرص عمل للشباب وتقليل الاستيراد.

وأكد اللواء محمود شعراوي أن الدولة تولي اهتمامًا بهذا الملف وتسعى للقضاء على الذبح خارج المجازر وتطوير ورفع كفاءة حوالي 600 مجزر بمختلف محافظات الجمهورية وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية للنهوض بهذه المنظومة وفقًا لأحدث النظم التكنولوجية وإيجاد مجازر صغيرة قريبة من الكتل السكنية خاصة في المراكز والقري.

ووجه شعراوي بتكثيف الأعمال الجارية والإسراع في تنفيذ المجزر الآلي بدمياط والانتهاء منه في التوقيتات الزمنية المحددة خاصة عمليات توريد المعدات الكهروميكانيكية والأعمال الإنشائية والتشطيبات لخدمة مواطني المحافظة والمحافظات المجاورة. كما أشار وزير التنمية المحلية إلى اهتمام الوزارة بالاستفادة من كافة المنتجات الحيوانية بطريقة اقتصادية فيما يخص نواتج الذبح من عظام ودهون وأحشاء وبعض مرفوضات اللحوم في إطار تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة.

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن إجمالي استثمارات خطة تطوير وتأهيل ورفع كفاءة البنية الأساسية (صرف – مياه – كهرباء – طرق) بمدينة بني سويف الجديدة تقدر بـ 2.2 مليار جنيه، وذلك منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحتى الآن، مشيراً إلى أنه تم وضع خطة التطوير والتأهيل للمنظومة بعد زيادة المساحة المخصصة والمخطط تنميتها للمدينة من 5 آلاف فدان لحوالي 25 ألف فدان في عهد الرئيس، وهو ما يوازي 5 أضعاف المساحة المخصصة في بداية نشأة المدينة.

وأشار الدكتور عاصم الجزار، إلى أن  مدينة بني سويف الجديدة، تعد ضمن مدن الجيل الثاني للمدن الجديدة، وتبلغ مساحتها الحالية 25135.8 فدان، موضحًا أن خطة تطوير وتأهيل مرافق الأحياء القديمة بالمدينة يتم تنفيذها بالتوازي مع إمداد الأحياء الجديدة بالمرافق وتأهيل ورفع كفاءة وزيادة قدرة كافة المحطات لتستوعب التوسعات الجديدة، وذلك بهدف  زيادة نسبة الإشغال وتوفير أراض مرفقة لزيادة الاستثمارات بالمدينة، والاستفادة القصوى من المياه المعالجة ثنائيًا في ري الغابات الشجرية والمعالجة ثلاثياً في ري المسطحات الخضراء داخل المدينة وتوفير  المياه المنقاة.

من جانبه، أوضح المهندس عصام بدوي، رئيس جهاز تنمية مدينة بنى سويف الجديدة، أن خطة التطوير والتأهيل تعتمد على عدة محاور  أهمها المحور الاول، وهو استكمال تأهيل وتطوير المرحلتين الأولى والثانية من محطة المعالجة الثنائية  للصرف الصحي بطاقة 26 ألف م3/يوم، وتنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة بطاقة 26 ألف م3/يوم، لتصبح طاقة محطة المعالجة الثنائية 52 ألف م3/يوم، وتطوير شبكات المياه والصرف وإنشاء محطة الري وخطوط الطرد الخاصة بها بتكلفة 278 مليون جنيه، وكذا تنفيذ محطة المعالجة الثلاثية بطاقة 12 ألف م3/يوم، وخطوط الطرد الخاصة بها بتكلفة 53 مليون جنيه، بهدف الاستفادة من المياه المعالجة ثنائياً في ري الغابات الشجرية المنفذة على مساحة 900 فدان، والغابات الشجرية المخطط تنفيذها على مساحة 5000 فدان، واستخدام المياه المعالجة ثلاثياً في ري المسطحات الخضراء داخل المدينة، وذلك للتخلص الآمن من مياه الصرف المعالج وتوفير المياه المنقاة.

وأضاف رئيس الجهاز، أن الخطة تشمل تنفيذ منظومة فصل الصرف الصناعي عن الآدمي لتحقيق الاستفادة القصوى من المياه المعالجة ثنائيا وثلاثيا بقيمة تقديرية 800 مليون جنيه، مضيفاً أنه تم الانتهاء من كافة الأعمال الاستشارية، وجار طرح الأعمال على 3 مشروعات بشكل منفصل، وهي الصناعات الخفيفة (شبكات انحدار ومحطة الرفع وخط الطرد)، والصناعات المتوسطة (شبكات انحدار ومحطة الرفع وخط الطرد)، ومحطة معالجة الصرف الصناعي بنظام التشييد والتصميم.

وأشار رئيس الجهاز، إلى أن المحور الثاني، يتمثل في سرعة إمداد الأحياء السكنية الجديدة بالمرافق (مياه – صرف – طرق “فرمة”) لـ 7 أحياء جديدة، وهي (الحي السابع – الثامن – العاشر – الحادي عشر – الثاني عشر – الثالث عشر – الرابع عشر)، والتي تضم أكثر من 8 آلاف قطعة أرض، وجارٍ التنفيذ حالياً حيث تقدر تكلفة المرافق لهذه الأحياء بـ 827 مليون جنيه.

وأضاف المهندس عصام بدوي، أن المحور الثالث يتمثل في تأهيل وتطوير شبكتي الكهرباء والطرق بالأحياء السكنية القديمة ويشمل (تأهيل وتطوير شبكة الكهرباء والطرق بالحيين الرابع والخامس بتكلفة تقدر بـ 165مليون جنيه، وتأهيل وتطوير شبكات الطرق للأحياء السكنية الأول والثالث والمناطق الصناعية والطرق المحيطة بالمدينة من الواجهة الشرقية والغربية وتطوير وتحسيـن الصورة البصرية لواجهة المدينة بتكلفة تقديرية 150 مليون جنيه).

استقبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، صباح اليوم، بمكتبه، الدكتور ابراهام ماتوك دال رئيس جامعة جون قرنق بجنوب السودان؛ لتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في مجالات البحوث والتعليم وبرامج التدريب، وذلك تأسيسًا على البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي المبرم بين جمهورية مصر العربية وجمهورية جنوب السودان.

حضر توقيع مذكرة التفاهم، نواب رئيس جامعة القاهرة، ومستشار رئيس جامعة القاهرة للشؤون الثقافية، وأمين عام الجامعة، والدكتور ماجور بابور بابال عضو لجنة التعليم ببرلمان جنوب السودان وعضو مجلس إدارة الجامعة، والدكتور جابريال ماكوي عميد كلية الدراسات العليا، والدكتور مامير جون عميد كلية الزراعة، والدكتور كوك رومبين رمزي الدراسات الأكاديمية، والمستشار الثقافي لجمهورية جنوب السودان بالقاهرة.

كما اتفق الطرفان على إقامة تعاون مباشر في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وإعداد وتنفيذ ورش العمل وبرامج التدريب، والتعاون في المشروعات البحثية المشتركة، والبرامج الدراسية المشتركة، إلى جانب تقديم الاستشارات العلمية.

ورحب الدكتور محمد الخشت، بالتعاون مع جامعة جون قرنق في ظل العلاقات السياسية الاستراتيجية المتميزة بين مصر وجنوب السودان، معربًا عن أمله في زيادة أوجه التعاون مستقبلًا.

كما عبر رئيس جامعة القاهرة عن تقديره لجمهورية جنوب السودان، مؤكدًا أن جامعة القاهرة دائمًا وأبدًا تضع امكاناتها في خدمة أشقائها الأفارقة، وأن هناك مساحات واسعة للتفاهم والتعاون بين الجانبين، مشيرًا إلى أن الجامعة تقدم جميع التسهيلات لطلاب جنوب السودان الدارسين بكليات جامعة القاهرة.

من جانبه، أعرب رئيس جامعة جون قرنق بجنوب السودان، عن سعادته بالتواجد داخل جامعة القاهرة، مشيدًا بالتعاون بين جامعته وجامعة القاهرة في مجالات التدريب والتعليم والبحث العلمي، كما أعرب عن رغبته في تعزيز التعاون مع جامعة القاهرة في مجالات الرياضيات والصيدلة والطب والزراعة.

وأوضح رئيس جامعة جون قرنق، أن جامعته واحدة من ضمن 7 جامعات حكومية في جمهورية جنوب السودان، وأنها تأسست في فبراير 2007 باسم معهد جون قرنق للعلوم والتكنولوجيا، ثم تحول المعهد إلى جامعة في عام 2010، مشيرًا إلى أن جامعة جون قرنق تضم 5 كليات هي: التربية، والزراعة، والعلوم البيئية، والعلوم والتكنولوجيا، والعلوم الإدارية.

من جانبه قال الدكتور ماجور بابور بابال، عضو لجنة التعليم ببرلمان جنوب السودان وعضو مجلس إدارة جامعة جون قرنق، إننا في جنوب السودان حكومة وشعبًا ندرك تمام الإدراك الدور والفضل الكبير الذي تقوم به جمهورية مصر العربية بمؤسساتها التعليمية وعلى رأسها جامعة القاهرة الجامعة الأم، مشيرًا إلى أن أنه منذ الخمسينيات وطليعة أوائل الجنوبيين -جنوب السودان- وعدد من الشخصيات المرموقة تخرجوا فى جامعة القاهرة العريقة التي مازالت تقدم الكثير.

وأهدى الدكتور ماجور بابور بابال، إلى الدكتور الخشت شعار جامعة جون قرنق ليكون رمزًا وتكريمًا للأعمال الجليلة العلمية والبحثية والتدريبية التي تقدمها جامعة القاهرة.

وفي ختام اللقاء، اصطحب الدكتور محمد الخشت، الدكتور ابراهام ماتوك دال رئيس جامعة جون قرنق بجنوب السودان، والوفد المرافق له في جولة بالحرم الجامعي.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان،  قيام  مديرية القوي العاملة بمحافظة أسيوط بتعيين 721 شباب من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، بينهم 6 من ذوى القدرات الخاصة، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة  “كعب العمل” المسجلين بمكاتب التشغيل، كما أبلغوا 1903 شابًا ، فضلًا عن إصدار 392 شهادة قياس مستوى المهارة، وكارنية مزاولة الحرفة .

وأوضح حازم على حسن، مدير المديرية في تقريره للوزير عما تم إنجازه خلال شهر أبريل الماضي، عن قيام المديرية بصرف منحًا للعمالة غير المنتظمة لرعايتهم اجتماعيًا وصحيًا، بواقع مبلغ 18 ألف جنيهًا، لـ 7 عمال من المسجلين بالوحدة، بالإضافة إلى تسجيل 119 عامل جديد وإصدار كارنيهات لهم.

كما قامت المديرية بالتفتيش الدوري والحملات فى مجال السلامة والصحة المهنية بالتفتيش على 158 منشأة، وأسفر التفتيش عن تحرير 65 محضرًا للسلامة والصحة المهنية. وفى مجال التفتيش العمالي، تم تفتيش 1247 منشأة، وبحث 3 شكاوى، وعقد 3 ندوات توعية في مجال المفاوضة الجماعية ومجال عمل الطفل، بالإضافة إلى تلقى 11 شكوى تم تسويتها وديًا.

وفي مجال التفتيش على المنشآت للتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، تابعت المديرية التفتيش على 158 منشأة من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية التفتيش العمالي.

يستقبل سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأحد جابي أشكنازي وزير الخارجية الإسرائيلي، لعقد جلسة مباحثات بقصر التحرير.

يأتي اللقاء في أعقاب جهود مصر للوصول للتهدئة في الأراضي الفلسطينية بعد التصعيد الإسرائيلي الأخير، بالإضافة إلى مساعي مصر لاستئناف مفاوضات السلام بما يضمن حقوق الشعب الفلسطيني بشكل عادل.

أعلنت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن السلطات البحرينية، أصدرت قرارات جديدة بشأن المرور من خلالها للمملكة العربية السعودية.

وبالنسبة للمصريين الراغبين فى السفر إلى السعودية عبر البحرين، أحاطتهم علما بأن تلك القرارات تضمنت: حمل شهادة PCR عليها QR كود، كذلك قضاء أسبوعين في فنادق تحددها السلطات البحرينية قبل وصول إلى العاصمة المنامة.

كما تضمنت القرارات حمل القادمين إلى البحرين جوا حجزا مسبقا للرحلة إلى أحد مطارات السعودية عقب انتهاء فترة ١٤ يوما من الوصول، وحجزا مسبقا أيضا في أحد الفنادق التي خصصتها السلطات السعودية لقضاء مدة الحجر الصحي، ويتم إجراء الحجوزات السابقة عن طريق هيئة “مسافر” السعودية، بالإضافة لإجراء تحليلpcr عند وصول البحرين وبعد عشرة أيام، مع ضرورة حصول جميع المسافرين على تأشيرة دخول إلكترونية لمملكة البحرين، ومن يعبر عن طريق الجسر يجب أن يكون تلقى جرعتي لقاح من لقاحات مودرنا أو فايزر أو جونسون أو استرازينيكا، وتكون شهادة التطعيم مصدقة لكي يتم التصديق عليها من السفارة المصرية في البحرين.

اجتمع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أمس السبت 29 مايو 2021، مع ممثلي ومُصنعي وموردي زيوت الطعام من القطاع الخاص، وذلك بحضور اللواء أحمد حسنين، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وعدد من المسؤولون ذوي الصلة.

ومن جهته، أكد المصيلحي على توافر احتياطي استراتيجي آمن من الزيوت لمدة 5 شهور، وذلك وفقًا لبيانات الهيئة العامة للسلع التموينية، وهو احتياطي كافي لتغطية الاحتياجات التموينية، وكذلك توافر المادة الخام من الزيوت والزيوت المعبأة لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية، كما أطلع المصيلحي واستمع الى توافر الأرصدة والكميات من الزيوت الخام والمعبأة لدى شركات القطاع الخاص من جانب رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات.

وشدد المصيلحي على أن السوق المصري يلبى احتياجاته من الزيوت من خلال الاستيراد للمادة الخام من الخارج أو السوق المحلي. كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا للزيوت بعضوية الجهات المعنية ذات الصلة، على أن تجتمع هذه اللجنة مرة كل 3 شهور، وكلما اقتضت الحاجة لمراجعة موقف توافر الأرصدة والتعاقدات والكميات المتوفرة خام، ومعبأ وإتاحة هذه الكميات بالأسواق بأسعار عادلة لكافة أطراف المنظومة وفي مقدمتها المستهلك المصري.

شهدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، عرض مختارات من أوبرا عايدة التي قدمتها دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر لأول مرة على مسرح النافورة . حيث قالت عبد الدايم أن عايدة أحد الأيقونات الكلاسيكية لفن الأوبرا ومن أشهر العروض العالمية المستلهمة من الحضارة الفرعونية، مشيرة أنها ستبقى حالة فنية خاصة ونموذجا لتفاعل المبدعين الأجانب مع تاريخ مصر العريق. وأضافت أن عرض مختارات منها على مسرح النافورة منحها رونقا خاصا ومذاقا جديدا، وأشادت بالعرض وتكامل عناصره الفنية مثمنة تكاتف فريق العمل الذي بذل الكثير من الجهد لخروجه بالشكل الأمثل.

يُذكر أن عرض مختارات من أوبرا عايدة ضم أهم المشاهد التي جاءت في العمل الفني العالمي والذي كتب موسيقاه الإيطالي العالمي فيردى ووضع نصه الغنائي الإيطالى جيسلا نزوني عن قصة عالم الآثار الفرنسي اوجست مارييت واداها نجوم فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفنى الدكتورة إيمان مصطفى وصاحبه أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو الإيطالي إليو أورتشولو بمشاركة فرقة باليه أوبرا القاهرة بإشراف مديرها الفني ارمينيا كامل وكورال أوبرا القاهرة قيادة وتدريب كارمين كولنجلي ومن إخراج هشام الطلى.

التقى الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أمس السبت 29 مايو، بالشيخ صفوت نظير، مدير مديرية أوقاف بني سويف، والدكتور حسني أبو حبيب، مدير مديرية اوقاف الفيوم، والشيخ سلامة عبد الرازق، مدير مديرية أوقاف المنيا، وذلك لبحث الملفات الدعوية وبرامج الدعوة الإلكترونية بالمديرية، حتى تصل الأوقاف برسالتها إلى جموع الناس. وأكد جمعة، أن الدعوة عبر الفضاء الإلكتروني ووسائل السوشيال ميديا، هي هدف استراتيجي للأوقاف في المرحلة الراهنة، وذلك لنشر صحيح الإسلام والفكر والوسطي المستنير، وسحب البُساط من مواقع الجماعات المتطرفة والمُتشددة ومواجهة الكتائب الإلكترونية بالحجة والبرهان، كما ناقش فضيلته تطورات مشروع صكوك أضاحي الأوقاف، ومبيعات الصكوك بهذه المديريات حتى تاريخه. ولقد جرى الاجتماع في أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بمدينة السادس من أكتوبر.