أبرز العناوين:

  • بدء العمل التجريبي للبوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين بالمدن الجديدة غدا
  • الانتهاء من أحدث دراسات عن تأهيل ترعتي نجع حمادي الشرقية والغربية
  • وزيرة الهجرة تعلن إطلاق مبادرة للمصريين بالخارج “صوت مصر في أفريقيا”
  • الشيوخ يناقش مشروع قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.. اليوم
  • الأوقاف تحذر أئمة وخطباء المساجد من مخالفة موضوع خطبة الجمعة
  • مصر تشارك بالحوار الافتراضي حول دعم منظومة الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي العالمي
  • وزير الشباب والرياضة يلتقي بمديري مديريات الشباب والرياضة على مستوى الجمهورية

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء العمل التجريبي للبوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين بالمدن الجديدة، والتي أطلقتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال الموقع الإلكتروني https://nuca-services.gov.eg، وذلك اعتباراً من غدٍ الثلاثاء 1/6/2021.

وأوضح وزير الإسكان، أن على من يرغب في الحصول على خدمات البوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين، التوجه للمركز التكنولوجي بالمدينة التي تخصه، وذلك لتقديم طلب مجاني لإنشاء حساب على البوابة الإلكترونية لمرة واحدة، وذلك اعتباراً من غدٍ الثلاثاء 1/6/2021، وتقتصر الخدمة الآن للمخصص له الوحدة أو الأرض بنفسه فقط، ولا يتم التسجيل بموجب توكيلات أو شركات.

وأكد الوزير، أن إطلاق البوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين بالمدن الجديدة، يأتي في إطار توجه الدولة لتطوير الخدمات الحكومية، والتيسير على المواطنين من خلال تقديم الخدمات المختلفة بشكل إلكتروني، مما يوفر الوقت والجهد، ويمنع من التكدس والزحام، في المراكز التكنولوجية بالمدن الجديدة للحصول على الخدمات.

وأشارت المهندسة إيمان نبيل، رئيس الإدارة المركزية للتنمية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إلى أن البوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين بالمدن الجديدة، تقدم الخدمات التالية (الخدمات العقارية – الخدمات المالية – خدمات تراخيص البناء – خدمات تراخيص التشغيل والتنمية – خدمات توصيل المرافق – خدمات عامة).

وفي سياق موازِ، قام المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، والمهندس علاء عبد العزيز، مساعد نائب رئيس الهيئة والمشرف على أعمال المرافق، بجولة تفقدية بمدينة العلمين الجديدة، يرافقهما المهندس وائل سمير، رئيس جهاز المدينة، ومسئولو الهيئة والجهاز والمشروعات.

واستهل مسئولو الإسكان جولتهم، بتفقد أعمال التشجير والزراعة بالممشى الشاطئي، وأكدوا على سرعة الانتهاء من أعمال التشجير، حيث تم الانتهاء من أعمال تشطيبات الجزء الشاطئ، ويبلغ طول المشروع 7 كم، ويضم مشايات، وبحيرة طبيعية، وملاعب، ومناطق جلوس، ومطاعم، وتم تشغيل بعض مكونات المشروع، وإتاحتها للزوار للاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة في هذا الموقع المتميز.

ثم انتقل مسئولو الإسكان إلى المدينة التراثية، حيث تفقدوا أعمال تشطيبات المسجد مروراً بالمتحف والمسرح الروماني ومجمع السينمات والكنيسة، وأكدوا على سرعة الانتهاء من الأعمال في التوقيتات المحددة. كما تفقد مسئولو الوزارة، الأعمال الجارية بجامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا “العلمين الأهلية”، مرورًا بالإسكان المتميز، وسكن مصر، ثم توجهوا إلى المنطقة الترفيهية، مرورا بالأبراج، والكباري والبواغيز.

وخلال الجولة، وجه مسئولو الوزارة بسرعة ربط المنطقة الترفيهية بالممشى الشاطئي، ثم توجهوا إلى مقر جهاز المدينة، وشددوا على إنهاء الأعمال المطلوبة والالتزام بالبرنامج الزمني المحددة للانتهاء من المشروعات.

من جانبه، أضاف المهندس وائل سمير، أنه جارٍ تنفيذ المدينة التراثية، بمساحة 260 فدانًا، وتشتمل على مجموعة من المباني التراثية والثقافية والتجارية المتنوعة، ويبلغ إجمالي المنشآت بها حوالى 70 منشأ، وتضم البحيرة الرئيسية، والحديقة المركزية، والمسجد، والكنيسة، والأوبرا، والمتحف، والمباني التجارية والفندقية فى الحى القديم، ومجمع السينمات، والمسرح المكشوف، والحى الاستثماري، ومباني الإسكان الفاخر، كما يجرى تنفيذ جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا “جامعة العلمين الأهلية”، على مساحة 128 فداناً، وتضم الجامعة (مبنى الإدارة – كلية الدراسات العليا – المكتبة المركزية – كلية الطب البشري – كلية طب الفم والأسنان – كلية الصيدلة – كلية الفنون والتصميم – كلية الدراسات القانونية الدولية – كلية إدارة الاعمال – كلية الهندسة 1 – كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات – كلية الهندسة 2 – كلية السياحة والضيافة سكن جامعي (طلاب) وإسكان هيئة  التدريس وباحثين – سكن جامعي (طالبات) وإسكان هيئة التدريس وباحثات – مستشفى جامعي – مبنى الخدمات – صالة رياضية متعددة الأغراض – مستشفى طب الفم والأسنان)، وتم تشغيل 3 كليات بالجامعة كمرحلة أولى.

وأشار رئيس جهاز العلمين الجديدة، إلى أنه جارٍ تنفيذ 128 عمارة بمشروع سكن مصر للإسكان المتوسط (العمارة مكونة من دور أرضي + 7 أدوار متكررة)، بإجمالي عدد وحدات 4096 وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ 35 عمارة (840 وحدة سكنية) بالمرحلة الثانية بمشروع الإسكان المتميز، بنسب إنجازٍ متقدمة، بجانب 80 عمارة (1920 وحدة) بالمرحلة الأولى بالمشروع، وتم الانتهاء من 1080 وحدة منها.

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لاستعراض دراسة إعادة تأهيل ورفع كفاءة ترعتي نجع حمادي الشرقية والغربية وفروعهما والمنشآت الهيدروليكية المقامة عليهما.

وصرح عبد العاطي بأن أعمال الدراسة فى مراحلها السابقة قد اشتملت على تقييم بدائل مختلفة لتأهيل الترع، التي انتهت إلى تفضيل استخدام الدبش والخرسانة باعتباره أفضل بديل من الناحية الفنية والاقتصادية والبيئية، وتم الاسترشاد بهذه النتائج عند إطلاق المشروع القومي لتأهيل الترع في منتصف العام الماضي.

وأضاف عبد العاطي أن هذه الدراسة، والممولة بمنحة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 300 ألف دينار كويتي، تهدف لوضع معايير واضحة للتقييم وتحديد الأولويات والجدوى الاقتصادية لأعمال التأهيل المطلوبة وكذا التكاليف التقديرية لهذه الأعمال، بما يسمح بتحسين البنية التحتية لمنظومة الري في زمام 568 ألف فدان تقريباً بمحافظتي سوهاج وأسيوط تغذيها ترع بأطوال تصل إلى 3639 كيلو متر، الأمر الذي يسهم في رفع كفاءة استخدام وحدة المياه وتحسين عملية توزيع المياه كماً ونوعاً وتوفيرها في الوقت المناسب لاحتياجات المنتفعين.

وأضاف عبد العاطي أن الدراسة أسفرت عن حصر وتحديد الوضع الفعلي للبنية التحتية للمنظومة المائية بمنطقة الدراسة وتجميع البيانات الفنية التفصيلية الخاصة بشبكه الري والصرف وتوثيق هذه البيانات في قاعدة بيانات جغرافية، وتحديث الخرائط الطبوغرافية للترع والمصارف والآبار الجوفية والمنشآت الهيدروليكية بمنطقة الدراسة، ووضع خطط تفصيلية لإعادة التأهيل، مع وضع تصميمات ورسومات تفصيلية وقائمة بالمهمات والمشروعات المقترحة سواء بشكل عاجل أو على المدى البعيد، التي اشتملت في المرحلة العاجلة على إنشاء قنطرة حجز ومحطة رفع طوارئ وبدالة ومصبات نهاية لعدد من الترع وتأهيل ترعة مجرور الأسيوطي وفروعها، مع تحديد تكاليف هذه الأعمال والجدول الزمني المقترح لتنفيذها.

وقد وجه عبد العاطي بإدراج الأعمال المطلوبة فى المرحلة العاجلة بمسودة الخطة الاستراتيجية، لضمان رفع كفاءة شبكة توزيع المياه بمحافظتي أسيوط وسوهاج، مع استغلال نموذج نظم المعلومات الجغرافية وقاعدة البيانات اللذان أعدهما الاستشاري، ويحتوي على حجم كبير من البيانات الخاصة بمنطقة المشروع في الدراسات المقبلة، لمساعدة متخذي القرار في تحديد الوضع الفعلي للمنظومة المائية بمنطقة الدراسة.

كما اشتملت الدراسة على دراسة الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية للأعمال المقترحة، بهدف الوصول لأفضل البدائل الممكنة التي تحقق أفضل النتائج، ومساعدة متخذي القرار في تحديد البديل الملائم، مع وضع البرامج والآليات اللازمة لتنفيذ المشروع.

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة والمصريين بالخارج، إطلاق مبادرة للمصريين بالخارج “صوت مصر في أفريقيا”، من أجل استدامة التواصل مع الجاليات المصرية في أفريقيا وتحقيق الاستفادة المثلى من القوى الناعمة المصرية هناك إزاء كافة الملفات والقضايا بالتوازي مع الجهود الدبلوماسية القائمة التي تبذلها الدولة المصرية.

وفي ضوء بدء تفعيل المبادرة، عقدت السفيرة نبيلة مكرم أول لقاء افتراضي عبر تطبيق “زووم” مع عدد من المصريين المقيمين في عدة دول أفريقية، من بينها ليسوتو ونيجيريا وناميبيا وكينيا وجنوب أفريقيا وتنزانيا والسنغال وكوت ديفوار، حيث رحبت بالحضور جميعا ووجهت خالص الشكر للسيد عمر شحاتة، رجل الأعمال المصري المقيم في ليسوتو، وكذلك سارة الأمين وصوفي الديهي في كينيا ونيجيريا، على التواصل مع المشاركين للإسراع في تنظيم هذا اللقاء.

وفي كلمتها، أعربت وزيرة الهجرة عن بالغ سعادتها بعقد أول لقاء مع عدد من المصريين بأفريقيا في إطار مبادرة “صوت مصر في أفريقيا”، قائلة إن هذا اللقاء هو نواة التواصل الأولى مع الجاليات المصرية في القارة السمراء للاستماع إلى أفكارهم ومقترحاتهم ومشكلاتهم، والعمل على تلبية احتياجاتهم في كافة المستويات، في ظل تحرك مصر الكبير في أفريقيا ومؤخرًا زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي التي نالت صدى إيجابيًا واسعًا.  

وبدأت الوزيرة في الاستماع إلى المشاركين في اللقاء من المصريين المقيمين في أفريقيا، حيث قاموا بطرح بعض الأفكار والرؤى المتعلقة بضرورة تنشيط حركة السياحة والطيران مع الدول الأفريقية، وتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات معها إلى جانب زيادة عمليات الاستيراد والتصدير بينها وبين مصر لكافة البضائع خاصة الأدوية والأغذية والمحاصيل الزراعية والأثاث، وزيادة التبادل الطلابي والتعاون في مجال التعليم، وكذلك إرسال المزيد من الأطباء والدعم الطبي بمختلف أنواعه للدول الأفريقية، وتعزيز التعاون في مجال الكهرباء والنقل البري والبحري.

وفي ختام اللقاء، تقدمت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم بخالص الشكر للمشاركين على الأفكار والمقترحات التي قدموها، وأكدت اعتزام سيادتها تنظيم هذا اللقاء بشكل أسبوعي لاستدامة التواصل مع أبنائنا في أفريقيا من خلال الحوار وتبادل الرؤى، وكذلك تخصيص بريد إلكتروني لتلقي كل الأسئلة والاستفسارات على النحو التالي:

وصرحت الوزيرة أيضا بأنها تواصلت مع مؤسسة “كيميت”، كإحدى أهم المنظمات المصرية الأهلية ذات النشاط الكبير في الدول الأفريقية، للتعاون من أجل تقديم مزيد من الدعم لأبنائنا في أفريقيا، موضحة أن السيد ممدوح عباس رئيس مجلس أمناء المؤسسة أبدى بالغ ترحيبه بهذا التعاون.

من جانبهم، وجه المشاركون في اللقاء خالص شكرهم إلى السفيرة نبيلة مكرم، وأعربوا عن امتنانهم لحرص سيادتها على التواصل معهم والاستماع إليهم، بما يؤكد اهتمام الدولة المصرية برعاية مواطنيها بالخارج وتلبية احتياجاتهم والتعرف على كل ما يواجههم من عقبات.

يواصل مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، اليوم الإثنين، جلساته العامة بمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصحة والسكان ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

ويهدف القانون إلى تغطية تكاليف حالات الكوارث والطوارئ الطبية والأزمات والأوبئة، والحالات التي تستلزم التدخلات الطبية الحرجة والدقيقة؛ لمنع تراكم العمليات الجراحية الكبرى.

كما يهدف المشروع لإيجاد آلية مستدامة لتمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة للمواطنين في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل لاسيما القضاء على قوائم الانتظار للمرضى ومنع تراكمها ودعم شراء الأدوية، ومواجهة تمويل حالات الحوادث الكبرى والطوارئ والعناية المركزة والأطفال المبتسرين والحروق وما يستجد من احتياجات لا تكفي الاعتمادات المالية المتاحة في موازنة الدولة لتغطيتها، وذلك من خلال إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

حذرت وزارة الأوقاف، وبشدة، جميع الأئمة والخطباء بالمساجد التابعة لها، بضرورة الالتزام التام بموضوع خطبة الجمعة الذي حددته من قبل، وبالمدة المحددة بعشر دقائق للخطبتين.

كما شددت الأوقاف، على جميع مديرياتها عدم مخالفة الموضوع أو تجاوز الوقت، مؤكدة أنها ستتخذ إجراءات رادعة وفي غاية الحسم تجاه أي تجاوز في ذلك. وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة القادمة 4 يونيو القادم، تحت عنوان “كيف نستمطر الرحمات الربانية”.

وأعربت الأوقاف عن ثقتها في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، على دعم مصر لكافة مبادرات الأمم المتحدة لحماية التنوع البيولوجي العالمي؛ بما يساهم في تحقق أهداف التنمية المستدامة العالمية، ويحافظ على الحياة على كوكب الأرض، ويحمي الانسان على كافة المستويات الصحية والاقتصادية والبيئية.

وأضافت الوزيرة، أن تحقيق اهداف التنمية المستدامة يتطلب من جميع البلدان العمل معًا لتعزيز التنمية مع الأخذ بالاعتبار حماية الكوكب فالقضاء على الفقر، على سبيل المثال يجب ان نسير جنبًا إلى جنب مع الاستراتيجيات التي تبني النمو الاقتصادي وتلبية الاحتياجات الاجتماعية بما في ذلك التعليم والصحة والحماية الاجتماعية وزيادة فرص العمل مع معالجة تغير المناخ وحماية البيئة.

جاء ذلك خلال كلمة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بالحوار الافتراضي المنعقد حول دعم منظومة الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي العالمي، والتي القاها نيابة عنها الدكتور حمد لله زيدان، مستشار الوزيرة، وذلك لرئاسة مصر لـمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، والتي تضم 195 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

وأشارت الوزيرة، إلى أن حماية وصون التنوع البيولوجي يحقق 14 هدفًت من أهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة ويعود بالنفع على الانسان ويربطه أكثر بالبيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية؛ لحماية حياته الاقتصادية والثقافية والاجتماعية الذي أصبح واضحًا في ظل انتشار جائحة كورونا. وأوضحت فؤاد ضرورة جعل جائحة كورونا نقطة تحول في حياتنا لحث البلدان على اتخاذ قرارات جريئة الآن؛ لبناء مستقبل يستجيب فيه العالم بحزم وتضامن لوقف استنزاف واهدار التنوع البيولوجي، بالإضافة إلى تعزيز أنظمة ومبادرات حماية التنوع البيولوجي العالمي.

وشددت وزيرة البيئة، على أن تكون جائحة كورونا فرصة للتعافي واستعادة التوازن مع الطبيعة، وحماية التنوع البيولوجي من خلال ايجاد الحلول التي تحترم الكوكب وموارده مع طرح فرص لاستثمارات وإجراءات إيجابية للطبيعة، بحيث تسمح للجميع بالاستفادة من مكاسب التنوع البيولوجي واستعادة النظم البيئية وإعادة ضبط علاقة البشرية بالكوكب.

التقي الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة بوكلاء الوزارة مديري مديرات الشباب والرياضة علي مستوي محافظات الجمهوري؛ لاستعراض رؤي وافكار السادة مديري المديريات، حيث استمع إلي آراءهم، الذين أشاروا إلى كيفية التغلب على تأخر تنفيذ بعض الأعمال من أجل تطوير نشاط مديريات الشباب والرياضة بالتعاون مع الوزارة.

واثني صبحي علي التنسيق القائم بين وزارة الشباب والرياضة ومديريات الشباب والرياضة في مختلف محافظات الجمهورية، مضيفًا أن وزارة الشباب والرياضة تشهد تحديًا كبيرًا في ما تنفذه من أعمال بسبب الظروف التي تحيط بالعالم أجمع من فيروس كورونا، ولكن مديريات الشباب والرياضة كانت علي قدر المسؤولية واستطاعت تنفيذ العديد من البرامج والخطط التي تتم بالتنسيق التام مع رؤية وخطة وزارة الشباب والرياضة في الاهتمام بالنشء والشباب، وتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية، الأمر الذي يعود بالنفع علي قطاع عريض من الشباب، الذي يُمثل الفئة الاغلب في المجتمع المصري.

وأضاف صبحي، أن العمل قائم ومستمر في مراكز الشباب على مستوي الجمهورية لان خطة ورؤية وزارة الشباب والرياضة تطمح دائمًا في التطور المستمر والمتواصل في البنية التحتية، وأيضًا في البرامج المقدمة للشباب، ولذا يتم تقييم جميع الاعمال التي تنفذها الوزارة والعمل على تطويرها بصفة دائمة.