أبرز العناوين:

  • «الوزراء»: 2.2 مليون مشترك على منصة مصر الرقمية
  • “وزير النقل” يبحث مع البنك الأوروبي الموقف التنفيذي لعددٍ من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها
  • وزير الإسكان يترأس اللجنة الوطنية لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع تطوير موقع التجلي الأعظم
  • ·”الإسكان” تؤكد تيسير التعامل على البوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين بالمُدن الجديدة
  • الصحة: توفير لقاح كورونا لكبار السن “غير القادرين علي الحركة” بالمنازل
  • تطعيم 60 ألفا من العاملين بقطاع الطيران في وحدة تطعيم فيروس كورونا
  • وزير التنمية المحلية يستقبل مدير برنامج الأغذية العالمي في نهاية فترة عمله بالقاهرة
  • ·”وزيرة البيئة” توجه بوضع إطار عام استراتيجي لخطة الطوارئ لمكافحة التلوث البحري بالزيت

عقد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعا مساء الثلاثاء، مع عمرو طلعت، وزير الاتصالات، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي تعمل عليها الوزارة. وخلال الاجتماع، استعرض عمرو طلعت، الموقف التنفيذي لمنظومة التحول الرقمي في المجالات المختلفة.

وفي هذا الإطار أشار إلى أن عدد المشتركين على منصة مصر الرقمية وصل إلى 2.2 مليون مواطن، مقابل 1.8 مليون مواطن حتى منتصف أبريل الماضي، وبلغ عدد الطلبات المقدمة عبر المنصة حتى الآن 3.2 مليون طلب؛ للحصول على خدمات: الشهر العقاري، والسجل التجاري، والتوثيق، والتموين، وخدمة مركباتي، وخدمة رخصتي، والمحاكم، والضريبة العقارية، مقارنة بـ1.8 مليون طلب حتى منتصف إبريل الماضي، مضيفا أنه من المخطط إطلاق الحملة الترويجية لمنصة مصر الرقمية خلال يونيو الجاري.

وفي سياق منظومة التحول الرقمي أيضا، تطرق وزير الاتصالات، إلى ملف انتقال العمل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أنه تم اختبار جميع البرامج (التطبيقات) التخصصية بالوزارة ليتم تهجير بياناتها للمنظومة الجديدة، وأنه تم حصر وتدقيق 854 تطبيقا، وتم الاستلام من 38 جهة، وجار إعداد خطة تهجير البيانات والاختبارات النهائية بمركز البيانات الموحد فور استلامه.

وكشف الوزير عن أنه تم الانتهاء من رقمنة 6 ملايين وثيقة تابعة لخمس جهات، ومن المخطط الانتهاء من رقمنة وثائق 6 جهات أخرى خلال الشهر الجاري بواقع 27.8 مليون وثيقة، فضلا عن أنه سيتم الانتهاء من رقمنة أكثر من 34 مليون وثيقة تخص 10 جهات خلال شهر سبتمبر المقبل، وكذا الانتهاء من 320 مليون وثيقة تتبع 22 جهة في ديسمبر المقبل.

وفيما يخص ملف الرقم القومي للعقارات، قال الوزير: إنه جار ربط الرقم التعريفي الخاص بالضريبة العقارية وأملاك الدولة وبيانات ترخيص المبنى وعدادات الكهرباء على خريطة جيومعلوماتية موحدة، وأنه تم الانتهاء من ترقيم محافظة بورسعيد بالكامل، وجار العمل على باقي المحافظات تباعا.

وفي سياق متصل، أشار عمرو طلعت، إلى أنه جار اتخاذ مجموعة من التدابير لتحسين جودة بيانات منظومة إدارة أملاك الدولة، حيث تم البدء في تنفيذ تجربة استرشادية في أحد الشوارع في محافظة بورسعيد، ومن المخطط حصر كل التحديات المرصودة في التجربة الاسترشادية لوضع نموذج عمل وخطة للتعميم.

وفي إطار تطبيق منظومة التحول الرقمي أيضا، تناول الوزير ملف ربط السجون بالمحاكم، موضحا أنه في المرحلة الأولى من المشروع تم الانتهاء من ربط 363 من أصل 378 موقعا، وتم تفعيل الخدمة في كافة المواقع.

وأشار إلى أنه تم تلقي طلبات من وزارة العدل بضم 545 موقعا جديدا للمنظومة، وفي السياق ذاته، قال إن إجمالي القضايا المنظورة رقمياً من بداية إبريل الماضي حتى 3 مايو الجاري بلغ 11 ألف قضية.

وانتقل الوزير بعد ذلك إلى الحديث عن الموقف الحالي للتطبيقات الإلكترونية لمنظومة التأمين الصحي الشامل، موضحا أنه سيتم الانتهاء من الاختبارات وتدقيق الجودة لجميع تطبيقات المنظومة، خلال شهر ديسمبر المقبل، وتشمل هذه التطبيقات تسجيل المنتفعين، وتطبيقات مقدمي الخدمة الطبية، والتسويات المالية، وبوابة التسجيل والاعتماد، وقد تم نشر المنظومة في 50 موقعا بمحافظة بورسعيد، و22 موقعا في الأقصر، و8 مواقع في الإسماعيلية، ومن المستهدف نشر المنظومة في 31 موقعا بجنوب سيناء، و123 موقعا في أسوان، و32 موقعا في السويس، وبحلول نهاية العام سيبدأ التشغيل والدعم الفني للمنظومة.

وأوضح الوزير أنه من المخطط تطوير عدد 906 مكاتب بريد، وتركيب ماكينة صراف آلي بكل مكتب ضمن المرحلة الأولى من مشروع “حياة كريمة”، موضحاً أنه تم تطوير 562 مكتب بريد بالفعل، ومن المخطط الانتهاء من باقي المكاتب في ديسمبر 2021، حيث يتم تمويل المشروع من موازنة هيئة البريد المصري، مؤكدا أنه من المخطط التواجد بكل مراكز الخدمات الحكومية بقرى “حياة كريمة” (317 مركزا)، على أن يُحدد استخدام المكتب وحجم التمثيل والخدمات المتاحة به بناءً على احتياجات كل قرية ومساحة المكاتب بكل منها على حدة.

التقى الفريق كامل الوزير، وزير النقل وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، برئاسة د. هايكة هارمجارت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط وبمشاركة عبر تقنية الفيديو كونفرانس السيدة سوباريت مسؤولة البنية التحتية بالشرق الاوسط وافريقيا وعدد من أعضاء البنك وذلك لبحث الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها والتعاون المستقبلي في مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والنقل البحري والموانئ البرية والجافة.

كما تطرقت المباحثات إلى التعاون في مجال الجر الكهربائي، ومترو الأنفاق حيث يساهم البنك مع عدد من البنوك والمؤسسات الدولية العالمية الأخرى، في تمويل عدد من المشروعات منها تطوير قطار أبو قير وتحويله الى مترو والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.5 مليار يورو، والذي يساهم فيه البنك الاوربي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 250 مليون يورو حيث تم التعاقد مع المكتب الاستشاري (.

كما أكد الوزير على أهمية المشروع مشيرا الى أنه سيتم انشاء وصلة سكك حديدية بين الروبيكي والعاشر من رمضان وبلبيس لربطه مع شبكة السكك الحديدية على مستوى الجمهورية وانه يتم العمل بالتوازي في هذا المشروع حيث يتم بحث العمل مع البنك الاوربي لإعادة الاعمار والتنمية فيما يخص التمويل والعمل مع شركات قطاع خاص مصرية وعالمية في دراسات التنفيذ ليتم البدء في تنفيذ المشروع بمجر د انتهاء الدراسات الفنية والتمويلية له كما سيتم العرض على مجلس الوزراء لتنفيذه بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص مشيرا الى الأهمية الاقتصادية الكبيرة للمشروع وخاصة مع ربطه مع ميناء السخنة عن طريق السكة الحديد مضيفا انه مشروع توافرت به كل عوامل وأسس ومقومات النجاح .

ترأس الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماع اللجنة الوطنية المُشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم، فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين، ووضع مخطط لتطوير المدينة، بحضور جميع ممثلي الجهات المعنية، وذلك فى إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير مدينة سانت كاترين.

وأكد وزير الإسكان، أنه يجرى حالياً تنفيذ 14 مشروعاً لتطوير موقع “التجلي الأعظم” فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين، حيث يتولى الجهاز المركزي للتعمير تنفيذ المشروعات، وبتمويل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهناك فرق عمل من الوزارة تتابع تنفيذ تلك المشروعات بشكل مباشر.

وتم خلال الاجتماع استعراض موقف مشروعات التطوير الجاري تنفيذها، وهي (تطوير النزل البيئي القائم – إنشاء النزل البيئي الجديد – إنشاء ساحة السلام – إنشاء الفندق الجبلي – إنشاء مركز الزوار الجديد – إنشاء المجمع الإداري الجديد – تطوير المنطقة السياحية – تطوير مركز البلدة التراثية – تطوير منطقة إسكان البدو – تطوير وادي الدير – إنشاء المنطقة السكنية الجديدة – إنشاء المنطقة السياحية الجديدة – شبكة الطرق والمرافق – الوقاية من أخطار السيول).

واستمع الدكتور عاصم الجزار، إلى مداخلات ممثلي الجهات المعنية بالمشروع، ومقترحاتهم، حيث أكد على ضرورة التنسيق الكامل بين جميع الجهات، وتذليل جميع العقبات والمعوقات، وحل أي مشاكل قد تطرأ وتواجه التنفيذ، من أجل الإسراع بمعدلات الإنجاز، والالتزام بالجداول الزمنية المحددة لتنفيذ هذا المشروع القومي الهام، طبقاً لتوجيهات القيادة السياسية.

كما أكد الوزير ضرورة التسويق لمشروع تطوير موقع التجلي الأعظم، على المستوى العالمي، وإعداد مواد فيلمية ودعائية لتوضيح الجوانب الروحانية والتاريخية والبيئية والطبيعية للمكان، والتأكيد على أن هذا الموقع الفريد من نوعه على مستوى العالم، والذي تجلي فيه المولى عز وجل، هو موقع مشترك لجميع أتباع الديانات السماوية الثلاث، وكذا التأكيد على أن مصر بلد السلام، وأرض السلام، وعلى أرضها تجلى المولى عز وجل.

وأوضح وزير الإسكان، أن المشروع يهدف إلى إنشاء مزار روحاني على الجبال المحيطة بالوادي المقدس، وذلك فى ضوء المكانة العظيمة التي تتمتع بها مدينة سانت كاترين، وتمثل مقصداً للسياحة الروحانية والجبلية والاستشفائية، بجانب توفير جميع الخدمات السياحية والترفيهية للزوار، وربط المدينة مع باقي المنطقة الساحلية الممتدة بين الطور وشرم الشيخ ودهب. وأشار الجزار إلى أن جميع تصميمات المباني والمنشآت الجاري تنفيذها فى مشروع التطوير، متوافقة مع البيئة، حيث يهدف مشروع التطوير إلى حماية البيئة الطبيعية فى مدينة سانت كاترين، والحفاظ على الطابع البيئي والبصري للطبيعة البكر، بما يؤهلها لتكون مقصداً عالمياً للسياحة الروحانية.

وفي سياق متصل، عقد الجزار اجتماعًا لمتابعة مشروع تنمية أراضي الساحل الشمالي الغربي، ومدينة رأس الحكمة الجديدة، وذلك بحضور مسئولي الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. وأكد أن توجيهات القيادة السياسية تشدد على تنمية الساحل الشمالي الغربي وفقا لأسس ومعايير تخطيطية، تضمن الاستغلال الأمثل للأراضي، وجذب الاستثمارات المحلية والدولية، وتوفير فرص عمل جديدة، موضحًا أن المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، سبق أن اعتمد المخطط الاستراتيجي للساحل الشمالي الغربي.

ووجه الوزير، بسرعة البدء في تنفيذ مخرجات المخطط الاستراتيجي لمدينة رأس الحكمة الجديدة، وإعداد المخططات التفصيلية، والتنفيذية، لبدء تنفيذ المشروعات التنموية بالمدينة، التي ستكون علامة مميزة في الساحل الشمالي الغربي، نظراً لما يتمتع به موقعها من إمكانيات هائلة، وستوفر فرصاً استثمارية وتنموية كبيرة، كما ستتيح العديد من فرص العمل لأهالي محافظة مطروح.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، أن مدينة رأس الحكمة الجديدة، ستكون مقصدًا سياحيًا عالميًا، يتماشى مع الرؤية القومية والإقليمية لمنطقة الساحل الشمالي الغربي، وهو ما سينعكس على تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات، ومنها (إنشاء مدينة سياحية بيئية مستدامة على البحر المتوسط تنافس مثيلاتها على المستوى العالمي، مع تحقيق مجتمع حضري مستدام يتناغم مع طبيعة وخصائص الموقع، وتوفير الأنشطة الاقتصادية الملائمة لخصائص المجتمع المحلي).

عقد المهندس عبد اللطيف بشارة، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، اجتماعاً مع مجموعة العمل المُكلفة بتنفيذ خطة التحول الرقمي بجهاز مدينة الشروق، للتأكيد على تيسير وتفعيل إجراءات التعامل على البوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين بالمدن الجديدة، والتي تم تفعيلها اعتبارًا من مستهل الشهر الجاري.

ومن جهته، أوضح المهندس عبد اللطيف بشارة، أن الاجتماع تناول تحديد مهمة الإدارات المشتركة في تقديم الخدمات والخطوات الأولية للتنفيذ، لتلقى الطلبات بالمركز التكنولوجي بمقر الجهاز، وذلك لفتح حساب بالمجان على البوابة الإلكترونية واستفادة المتعاملين من الخدمات المتاحة.

ووجه المهندس عبد اللطيف بشارة، بالنشر للخدمات التي تقدمها البوابة الإلكترونية على الصفحة الرسمية للجهاز على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، لعرض الامتيازات التي توفرها البوابة، وكذا إعداد فيديو توضيحي لكيفية الحصول على الخدمات المتنوعة، وعرضه بصالة المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين.

وأكد رئيس جهاز مدينة الشروق، أن تحقيق أهداف البوابة الإلكترونية لخدمات المواطنين بالمدينة، يعد من أولويات الجهاز في المرحلة الحالية، نظراً لما تتيحه من خدمات تسهل على المواطن الراغب في الحصول على الخدمات المتنوعة، فضلاً عن تخفيف التكدس بالجهاز.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن توفير لقاح فيروس كورونا المستجد بالمنازل للمواطنين الذين يعانون من أمراض تعيق حركتهم.

وأضافت خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أنه يشترط أن يكون الشخص قام أولًا بالتسجيل والحجز على الموقع الإلكتروني:

www.egcovac.mohp.gov.eg

يواصل مستشفى مصر للطيران، تطعيم جميع أفراد الركب الطائر بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية وجميع العاملين بالصفوف الأمامية في خدمة العملاء في مختلف مواقع العمل حرصًا على سلامتهم وسلامة الركاب علي طائرات مصر للطيران؛ وذلك بالتوازي مع تطعيم الأطقم الطبية الذين يتعرضون يوميًا لأخطار الإصابة بالفيروس؛ حرصًا على سلامتهم وسلامة جميع المرضى والعملاء المترددين على المستشفى من داخل وخارج قطاع الطيران المدني.

يأتي ذلك في إطار الحملة القومية التي تنفذها الدولة حاليا للتطعيم ضد فيروس كورونا وفي إطار التعاون المشترك بين وزارتي الطيران المدني والصحة والسكان لتوفير اللقاحات للعاملين بقطاع الطيران كونهم ضمن خطوط الدفاع الأولي في التعامل مع المسافرين والوافدين من ضيوف مصر.

وصرح الطيار عمرو أبو العينين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران بأنه بالتزامن مع المجهودات التي تبذلها الدولة لتوفير اللقاحات للمواطنين وبناء علي توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدني تم افتتاح وحدة تطعيم ضد فيروس كورونا بمستشفى مصر للطيران لخدمة العاملين بقطاع الطيران المدني والشركات والهيئات التابعة وتستهدف حاليا تطعيم جميع العاملين بالقطاع البالغ عددهم ٦٠ الف عامل ثم أسرهم وأصحاب المعاشات كخطوة ثانية وذلك ضمن مجموعة من الخدمات التي تقدمها وزارة الطيران والشركة القابضة لمصر للطيران والشركات التابعة لها للعاملين في هذا الشأن، حيث تم بالفعل اعتبارا من ١٨ مايو الماضي البدء في تطعيم الصفوف الأمامية بمصر للطيران مثل الأطقم الجوية من طيارين وضيافة والأطقم الطبية بالمستشفى بما ينعكس إيجابيا علي سلامتهم وسلامة الركاب والعملاء ومن المقرر الانتهاء من تطعيم جميع أفراد الركب الطائر بمصر للطيران خلال الأسبوع القادم وفقا الجداول التشغيل الخاصة بهم .

وأكد الدكتور أيمن صلاح رئيس شركة مصر للطيران للخدمات الطبية أن وحدة تطعيم لقاح كورونا شهدت استجابة عالية جدا أكثر من المتوقع منذ بدء العمل في اليوم الأول من جانب الأطقم الطبية والأطقم الطائرة ، وقد شجعت التسهيلات التي تقدمها المستشفى لإجراء التطعيم العديد من العاملين علي الإقبال والتسجيل للحصول على اللقاحات وذلك من خلال منظومة متناغمة من فرق العمل بوزارتي الطيران المدني والصحة والسكان والتي توفر التطعيم بشكل دوري ومستمر لمستشفى مصر للطيران حيث تم تطعيم ما يقرب من ٢٠٠٠ من العاملين حتي الآن بمتوسط استقبال ٢٠٠ حالة راغبة في التطعيم يوميا ، وقد وفرت وزارة الصحة نوعين من اللقاح هما استرازينيكا وسينوفارم ويتم اعطاؤهما وفقا للاستبيان الطبي الذي يدونه متلقو اللقاح ضمن خطوات التطعيم لتحديد أي اللقاحين أنسب وفقا للحالة الصحية لمتلقي التطعيم مع العلم أن اللقاحين يتمتعان بفاعلية جيدة ومقبولة جدا ولا يوجد فروقات في نسب الحماية والأمان ولكن بعض الحالات تحتاج إلي نوع معين من التطعيمات يتم استيضاحه من خلال الاستبيان الطبي.

استقبل اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، السيد منجستاب هايلي الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة، في نهاية فترة عمله في مصر والتي استمرت حوالي 7 سنوات حيث سيغادر لتولي منصب مدير مكتب البرنامج الأممي بدولة جنوب أفريقيا.

وفى بداية اللقاء، أشاد اللواء محمود شعراوي، بمستوى التعاون المثمر بين وزارة التنمية المحلية وبرنامج الأغذية خلال الفترة الماضية في كافة الملفات المشترك بين الجانبين، وقدم الوزير الشكر لهايلي على كل الدعم والتنسيق الذي قدمه للوزارة والمحافظات خلال فترة عمله والتي ساعدت على دعم جهود الحكومة فى تحسين عدد من الخدمات المقدمة للمواطنين بالمحافظات.

وقال وزير التنمية المحلية أن الفترة الأخيرة شهدت تكثيف للتعاون بين الوزارة والبرنامج حيث تم خلالها توقيع الاتفاق الإطاري للتعاون بين الجانبين، وكذا التنسيق لتنفيذ البوابة “الجيومكانية ” للوزارة لرصد ومتابعة المشروعات التي تديرها بالمحافظات، كما تم إطلاق منصة “أيادي مصر” للتجارة الإلكترونية لتسويق المنتجات التراثية واليدوية للسيدات لتمكينها اقتصادياً وتحسين القدرة التسويقية للمنتجات بما يساعد على زيادة فرص البيع والوصول للأسواق المحلية والعالمية.

وأشار شعراوي إلى أنه يمكن أن يتم التعاون بين الجانبين خلال الفترة القادمة في مجالات التدريب والتأهيل للكوادر المحلية الأفريقية عبر مقر إقليم شمال أفريقيا الذي تستضيفه القاهرة لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية ومركز الأقصر التنسيقي من أجل تعزيز المرونة والابتكار ونشر المعرفة.

وأكد وزير التنمية المحلية على أن السيد رئيس الجمهورية نجح في إعادة مصر لقلب القارة الأفريقية منذ توليه المسئولية عبر إقامة علاقات صداقة وتعاون مع مختلف القادة الأفارقة قائمة على الاحترام والتعاون لتحقيق الرخاء والتقدم والتنمية لجميع شعوب دول أفريقيا، لافتًا إلى أفريقيا تمتلك العديد من الكوادر والقدرات البشرية القادرة على رسم مستقبل أفضل لأبنائها بالإضافة إلى الخيرات والموارد الطبيعية الأخرى.

ومن جهته، ‏قدم منجستاب هايلي الشكر إلى شعراوي وكافة قيادات الوزارة على كل الدعم الذي تم تقديمه لفريق البرنامج مما ساعد على نجاح البرنامج في العديد من المشروعات التي نفذها بمختلف محافظات الجمهورية خلال الفترة السابقة، وأشار هايلي إلى أنه سوف يعمل من خلال منصبه الجديد بجنوب افريقيا على نقل الخبرة المصرية ليس فقط في مجال الإدارة المحلية بل في كل مجالات الأخرى التي حققت فيها الدولة المصرية نجاحات كبيرة وذلك للأشقاء الأفارقة والتنسيق لإقامة دورات تدريبية متخصصة لبناء قدرات الكوادر الأفريقية المحلية بالدول القارة الأفريقية.

وأكد مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي أن مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي استطاعت أن تقدم العديد من التجارب الناجحة في مختلف المجالات التنموية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والزراعية التي يمكن أن تنقلها لأبناء القارة الأفريقية، مؤكداً أن ما شهدته الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي من إنجازات كثيرة وتحقيق الاستقرار والأمن والتقدم في الكثير من القطاعات فاق توقعاته وتستطيع الانطلاق نحو مستقبل أفضل لأبنائها، وشدد هايلي على أن القاهرة تمتلك القدرة والإمكانيات المهارات التي تمكنها من مساعدة أفريقيا في مجالات كثيرة تهم المواطن الأفريقي.

وقال هايلي أن الشعوب الأفريقية تشعر بالفخر بوجود الرئيس السيسي كقائد أفريقي يسعى للدفاع عن مصالح القارة الأفريقية وشعوبها، كما أن الدور المصري له طابع خاص في أفريقيا حيث يحمل الخير والسلام والرخاء للجميع. وأضاف أنه سيعمل عبر منصبه الجديد في البرنامج الأممي على دعم المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتحقيق أهدافها النبيلة والمهمة لتحسين حياة ملايين المصريين ونقل تلك التجربة لعدد من الدول الأفريقية.

ترأست الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اجتماع اللجنة الوطنية لخطة الطوارئ الوطنية لمكافحة التلوث البحري بالزيت لمراجعة الأدوار والمسؤوليات، ووضع خارطة طريق مقترحة للعمل للانتهاء منها في أسرع وقت تنفيذاً لتوجيهات مجلس الوزراء، وذلك بحضور الدكتورة إيناس أبو طالب الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة وعدد من الخبراء والمتخصصين بالجهات المعنية وجهاز شئون البيئة.

كما استعرض الاجتماع الجهود المبذولة من قِبَل وازرة البيئة مع الجهات المعنية لمواجهة الحوادث والأزمات التي حدثت منذ الاجتماع الأخير، كما تم خلال الاجتماع تقديم شرح مفصل للنطاق النوعي والجغرافي لخطة الطوارئ الوطنية لمكافحة التلوث البحري بالزيت، والإطار القانوني والمؤسسي لها، كما تم عرض خارطة الطريق والإجراءات اللازمة لتحديث الخطة.  ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال الاجتماع بضرورة تشكيل مجموعة عمل لوضع إطار عام استراتيجي للجنة الوطنية يتضمن دور كل جهة وآلية العمل في حالات الطوارئ، تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء لاعتماده، مشددةً على ضرورة استمرار العمل في تحديث خطة الطوارئ الوطنية ووضع برنامج زمني يتضمن الأنشطة والمخرجات والإمكانيات.

وقد انتهى الاجتماع إلى عدد من التوصيات وهى تبادل الخبرات في الزيارات التي تتم للتفتيش على مراكز المكافحة التابعة للموانئ والشركات بمشاركة أعضاء اللجنة بشكل تبادلي لنقل الخبرات ورفع الكفاءات، بالإضافة إلى عمل برنامج تدريبي في هيئة قناة السويس لاطلاع أعضاء اللجنة على أحدث الطرق في إدارة حوادث التلوث باستخدام برامج المحاكاة ، كما أتفق أعضاء اللجنة على ضرورة تفعيل دور الأمانة الفنية للجنة الوطنية وتشكيلها لتقوم بوضع معايير للإطار العام لخطة الطوارئ وتحديث الأدلة الإرشادية ومراجعة صياغة بعض الأجزاء بالخطة طبقاً للمتغيرات التي تمت في الجهات المختلفة، بالإضافة إلى تنفيذ اللوجستيات على أرض الواقع ، وتقييم الأماكن التي لا يتم تغطيتها بشكل مباشر من مراكز المكافحة الحالية وعمل دراسة جدوى لإمكانية إنشاء مراكز جديدة.