الاقتصاد الدولي

ديموقراطيو النواب يعلنون عن تمويل جديد لقطاع النقل بقيمة 547 مليار دولار

في الولايات المتحدة، نقلت واشنتون بوست (Washington Post) أنباء حول إعلان أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين عن أحدث خطة لمعالجة البنية التحتية القديمة في البلاد يوم الجمعة، واقترحوا مشروع قانون لتمويل النقل بقيمة 547 مليار دولار يسعى إلى زيادة الإنفاق على السكك الحديدية مع تشجيع الدول على إصلاح الطرق الحالية بدلاً من بناء طرق جديدة. ويشتمل مشروع القانون- الذي اقترحه أعضاء لجنة النقل والبنية التحتية في مجلس النواب- على 343 مليار دولار لبناء الطرق والجسور، فضلاً عن سلامة الطرق السريعة- وهو ما يزيد بأكثر من 50٪ عن مشروع قانون النقل الأخير الذي أقره الكونجرس في عام 2015. 

توقعات بعودة الاقتصاد الفرنسي إلى مستويات ما قبل الوباء بحلول الربع الأول من عام 2022 

وبخصوص الاقتصاد الفرنسي، نقلت رويترز (Reuters) عن وزير المالية الفرنسي “برونو لومير” إن الاقتصاد الفرنسي سيعود إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول الربع الأول من عام 2022، حيث تساعد عودة الإنفاق والاستثمارات في التعافي. وقال لو مير- الذي أكد على هدفه في تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 5٪ لفرنسا هذا العام- إن الزيادة الأخيرة في مدفوعات بطاقات الائتمان وزيادة الحجوزات في العطلات وارتفاع مشتريات الملابس تشير إلى أن فرنسا تعود بسرعة إلى النمو.

ارتفاع أسعار المنازل في المملكة المتحدة بأعلى مستوى في حوالي 7 سنوات 

وبخصوص المملكة المتحدة، نقلت فينانشيال بوست (Financial Post) عن شركة الإقراض العقاري “هاليفاكس” يوم الاثنين إن أسعار المنازل في بريطانيا في مايو كانت أعلى بنسبة 9.5٪ عن العام السابق، وهي أكبر زيادة سنوية لها منذ ما يقرب من سبع سنوات. إضافة إلى ذلك، فإن أسعار المنازل ارتفعت في مايو بنسبة 1.3٪ على أساس شهري.

توقعات بارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الصين بنسبة 1.5٪ في مايو

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن مؤشر أسعار المستهلكين- وهو مقياس رئيسي للتضخم- قدّر الخبراء أن يرتفع بنحو 1.5٪ في مايو على أساس سنوي. كما قال “تشانغ يو” كبير محللي الاقتصاد الكلي بمعهد “هواتشوانج” لأبحاث الأوراق المالية، إن هذا الارتفاع بسبب تأثير الترحيل وارتفاع أسعار النفط المكرر.

الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة يبلغ 31.78 مليار دولار أمريكي

في شأن آخر، نقلت الصحيفة الآسيوية سي ان ايه (CNA) أنباء حول بلوغ الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة 31.78 مليار دولار في مايو، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية يوم الاثنين، ارتفاعا من 28.11 مليار دولار في أبريل. وفي الأشهر الخمسة الأولى من عام 2021، بلغ الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة 132.46 مليار دولار أمريكي، مقارنة بفائض قدره 100.68 مليار دولار أمريكي في الفترة من يناير إلى أبريل.

ثقة المستهلكين في الهند تنخفض إلى مستوى قياسي جديد

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أن ثقة المستهلكين الهنود تتراجع إلى مستويات منخفضة جديدة، مما يضيف إلى سلسلة من البيانات القاتمة. وانخفض مؤشر الوضع الحالي إلى مستوى قياسي بلغ 48.5 في مايو من 53.1 في مارس، وفقًا لمسح ثقة المستهلك الذي أجراه بنك الاحتياطي الهندي. ويفصل المستوى 100 بين التشاؤم عن التفاؤل. جدير بالذكرأن الهند تعد الدولة صاحبة أكبر تفشي لفيروس كورونا.

Scroll Up