أبرز العناوين:

  • الإنتاج الحربي والتخطيط والتنمية الاقتصادية يبحثان الخطة الاستثمارية للعام المالي 2021/2022
  • وزير البترول : إجمالي استثمارات قطاع البترول خلال 14- 2020 تبلغ حوالي 74 مليار دولار
  • “عبد العاطي”: نستهدف ري 3.7 مليون فدان من الأراضي القديمة بنظم حديثة خلال 3 سنوات
  • وزير التعليم العالي يتفقد اليوم امتحانات جامعتي القاهرة وحلوان
  • وزيرا التعليم والهجرة يبحثان إتاحة مناهج تعليمية على تطبيق “اتكلم عربي” لأبنائنا بالخارج
  • وزيرة البيئة تستعرض مع الطاقة والبيئة بالنواب مسودة اللائحة التنفيذية لقانون المخلفات
  • مرصد الأزهر: دور الشركات التكنولوجية العالمية محوري في مواجهة الأيديولوجيات المتطرفة
  • سعفان : مصر اتخذت تدابير احترازية في أماكن العمل ودعم القطاع الخاص والعمالة غير المنتظمة
  • وزير الإسكان يستعرض إنجازات الوزارة خلال 7 أعوام بمختلف القطاعات في عهد السيسي

استقبل المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي؛ لمناقشة الخطة الاستثمارية لوزارة الإنتاج الحربى عن العام المالى 2021/2022.

وخلال اللقاء ناقش الوزير “مرسي” مع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مقترح الخطة الاستثمارية لوزارة الإنتاج الحربي للعام المالى 2021/2022 حيث تم عرض الموقف التنفيذي لكافة المشروعات التي تقوم بها الشركات والوحدات التابعة للوزارة ضمن خطة الدولة التنموية وبالاشتراك مع جميع المؤسسات الوطنية وكذلك القطاع الخاص بالدولة والتي من شأنها خدمة المواطن المصري في المقام الأول.

وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربي أن الشركات والوحدات التابعة لديها إمكانات تصنيعية وتكنولوجية وطاقات بشرية هائلة يتم الحرص على الاستفادة منها بالشكل الأمثل، كما يتم متابعة سير العمل وفقاً للخطط الموضوعة سابقاً والتوقيتات المحددة للانتهاء من التنفيذ

كما شهد اللقاء عرض موقف المشروعات الاستثمارية المستهدف تنفيذها خلال العام المالى القادم إضافة إلى استعراض المشروعات الاستثمارية لعام (2020/2021)، كما أشار وزير الدولة للإنتاج الحربي إلى أن مبادرة “حياة كريمة” تعد من أهم المشروعات القومية على مستوى الدولة المصرية فى الوقت الحالي وذلك للاعتماد على المنتج المحلي فى تنفيذ المشروعات المختلفة لأهالينا بالريف المصري، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الاعتماد على المنتجات المحلية الصنع وتوفير فرص عمل للمجتمع المحلي لتنفيذ المشروعات المختلفة بالمبادرة.

من جانبها قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية: إن دور وزارة التخطيط هو التكامل مع الوزارات الأخرى وأشارت ” السعيد ” إلى ان ملف الصناعة يقع في قلب عملية التنمية الاقتصادية، مؤكدة استعداد وزارتها لتقديم الدعم اللازم لوزارة الإنتاج الحربي لتنفيذ كل المشروعات المخطط تنفيذها لخدمة عملية التنمية الشاملة التي تقوم بها الدولة.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية حرصها على تحقيق معدلات نمو وتطور في أنشطة الشركات كافة، وذلك وفقا لخطة واستراتيجية واضحة وممنهجة بما يسهم في رفع قدراتها الإنتاجية وتعظيم عائد وأرباح الشركات.

وأشارت الوزيرة إلى سعي وزارة التخطيط لتطوير هياكل أجهزة الوزارات بالدولة بهدف تعظيم مستوى الأداء الحكومي وتحقيق أعلى أداء بما يسهم في دفع عجلة الإنتاج والتنمية على مستوى الدولة.

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الدولة نجحت في وضع مصر مجددا على خارطة الاستثمارات العالمية في ظل دعم قوى من الرئيس عبد الفتاح السيسي لجهود تنمية وتطوير جميع قطاعات وأنشطة الدولة.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الندوة الافتراضية التي عقدتها الجمعية المصرية البريطانية للأعمال عبر تقنية الفيديوكونفرانس تحت عنوان “انجازات قطاع البترول والغاز” بحضور خالد نصير رئيس الجمعية.

وأشار إلى أن مصر نجحت في الحصول على تقدير المؤسسات العالمية حيث أعلن صندوق النقد الدولي أن مصر هي ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة العربية خلال عام 2020، بالإضافة إلى أن عدة مؤسسات ومنظمات دولية أطلقت على مصر أنها الوجهة المفضلة عالمياً للاستثمارات وخاصة الاستثمارات البترولية وهو ما ظهر جلياً في الاقبال الكبير من الشركات الأجنبية الكبرى على ضخ استثمارات في مصر وخاصة في مجالات البترول والغاز والتعدين.

وأشار الوزير إلى أن إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها في قطاع البترول والغاز خلال الفترة من 2014/2015 وحتى عام 2019/2020 بلغت حوالي 74 مليار دولار.

ترأس الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري والاستاذ السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماع اللجنة المشكلة لدراسة كافة التفاصيل الخاصة بمشروع التحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث بالأراضي القديمة ، وذلك بحضور كل من نائب محافظ البنك المركزي وممثلي وزارات الري والزراعة والداخلية والمالية والتنمية المحلية والرقابة الإدارية والبنك الأهلي المصري وبنك الائتمان الزراعي.

وذكر الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أن هذا المشروع القومي يستهدف تحويل زمام ٣.٧٠ مليون فدان من الأراضي القديمة من الري بالغمر لنظم الري الحديث خلال ٣ سنوات، مشيراً لما تقدمه هذه النظم من مردود إيجابي كبير سواء على المستوى القومى أو على مستوى المزارعين من خلال ترشيد استخدام المياه، ورفع جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية المحصولية، وخفض تكاليف التشغيل، وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وأكد عبد العاطي أهمية وجود آلية واضحة لتنفيذ المشروع ووضع مؤشرات للتجارب الريادية التي يتم تنفيذها لقياس مدى نجاح المشروع، مع أهمية حصر زمامات الأراضي القديمة التي من المقرر تحويلها من الري بالغمر الى الري الحديث والمتابعة الدورية لقاعدة البيانات، مع الاستفادة من الصناعة الوطنية في توفير مستلزمات هذا المشروع الهام بما يسهم في استدامة المشروع وتحقيق المنفعة للجميع.

ومن جانبه صرح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه خلال الاجتماع تم استعراض المنظومة بكافة جوانبها التطبيقية وآليات تفعيلها والعلاقة بين الجمعيات والمزارعين ووضع النموذج التمويلي المناسب لها كما تم استعراض المزايا والفوائد التي تعود على المزارعين من تحديث الري والتحول من نظام الري بالغمر إلى أساليب الري الحديثة خاصة انها تسهم في زيادة الانتاجية المحصولية بنسبة ٣٠ – ٤٠ % ، واضاف انه تم اختيار محافظتي القليوبية وبني سويف كمرحلة أولى وتجربة ريادية للمشروع ، تمهيداً للتوسع في باقي المحافظات في مراحل لاحقة.

وأكد القصير اهتمام الدولة وتبنيها لفكرة المشروع كجزء من السياسة العامة للدولة المصرية لدعم المزارع المصري وتشجيعه على زيادة الإنتاجية الزراعية بما يعود عليه بالنفع في المقام الأول.

وأكد ضرورة تعزيز التواصل مع المزارعين والفلاحين لعرض مزايا المشروع ورفع الوعي بينهم، وأهمية دور وزارتي الري والزراعة في الإشراف على مراحل التنفيذ المختلفة والتأكد من إتباع التصميمات والمواصفات المناسبة أثناء التنفيذ.

يتفقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الثلاثاء، امتحانات التيرم الثاني للعام الجامعي الحالي ٢٠٢٠-٢٠٢١ بجامعتي القاهرة و حلوان.

حيث من المقرر أن يرافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال الجولة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة والدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، ونواب رئيسي الجامعتين.

حيث يطمئن الوزير خلال جولته على سير العملية الامتحانية بالكليات كذلك الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. حيث بدأت جامعتا القاهرة وحلوان امتحانات التيرم الثاني من العام الدراسي الحالي اول شهر يونيو وتنتهي مع نهاية الشهر الجاري، وفقا لما أعلنه المجلس الأعلى للجامعات.

كان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد تفقد اليوم امتحانات الكليات بجامعة عين شمس، للاطمئنان على سير العملية الامتحانية، وإجراءات تطبيق مواجهة فيروس كورونا، كما أجرى حوارا مع الطلاب حول الامتحانات، كذلك التأكيد على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من تفشي وباء فيروس كورونا.

وفي سياق مواز، شهد د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مساء أمس الاثنين عبر الفيديو كونفرانس توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة الزقازيق بحضور د. عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، وذلك بهدف إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية داخل حرم جامعة الزقازيق لتنمية مهارات طلبة وخريجي الجامعة، والشباب من محافظة الشرقية، وتأهيلهم بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلى والعالمي في تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال.

وفى كلمته أشاد د. عبد الغفار بجهود التعاون مع وزارة الاتصالات لتنفيذ مراكز الإبداع الرقمي بالجامعات المصرية، مؤكدا أن الوزارة تستهدف استكمال تنفيذ مراكز جديدة بكل الجامعات المصرية في كافة المحافظات لمساعدتها في تعظيم دورها في تأهيل الطلاب على التكنولوجيا الجديدة التي يتطلبها سوق العمل، ومحو الأمية الرقمية، ورفع قدرات الشباب داخل الجامعة وخارجها وتوفير فرص تعليمية وتدريبية لهم، وأشار الوزير لدور مراكز الإبداع الرقمي في تأهيل الكوادر المتخصصة في مجال التحول الرقمي، ورفع مستوى البنية التحتية التكنولوجية بالجامعات، وكذلك تقديم خدمات لمحيطها الجغرافي، والمشاركة في جهود خدمة المجتمع وتحسين البيئة. مضيفا أن مراكز الإبداع الرقمي بالجامعات تساهم بشكل مباشر فى نشر الوعي بأحدث تطورات تكنولوجيا المعلومات وتخصصاتها والمهارات المطلوبة لها.

ومن جانبه؛ أكد د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن هناك تعاون مثمر بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي في عدد من المشروعات والتي يتم تنفيذها بخطى سريعة ومنها إنشاء جامعة مصر المعلوماتية بمدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة، والامتحانات الرقمية، وميكنة المستشفيات الجامعية، بالإضافة إلى مراكز إبداع مصر الرقمية التي يتم تنفيذها وفقا لرؤية تستهدف إنشاء مركز للإبداع الرقمي بكل جامعة في مصر لإتاحة الفرص للشباب في كافة أنحاء الجمهورية في الحصول على التدريب التقني ورعاية الفكر الإبداعي لديهم وتأهيلهم لسوق العمل.

وأشاد د. عمرو طلعت بما تمتلكه جامعة الزقازيق ومحافظة الشرقية من كفاءات؛ مؤكدا على أن إنشاء مركز ابداع مصر الرقمية في جامعة الزقازيق هو بداية لتعاون حقيقي ومثمر مع الجامعة في ظل توافر العديد من المجالات المتاحة للتعاون المشترك.

استقبل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والأستاذة داليا إبراهيم، رئيس مجلس إدارة شركة دار نهضة مصر للنشر؛ لبحث سبل التعاون المشترك لتلبية احتياجات المصريين بالخارج، في طلب بعض الشرائح للمناهج الدراسية المصرية.

أكد الدكتور طارق شوقي التعاون المثمر والفعال بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الهجرة في تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة في إطار استراتيجية الدولة “رؤية مصر 2030″، وما يخص التعليم قبل الجامعي؛ للتأكيد على ترسيخ الانتماء والحفاظ على الهوية المصرية في مواجهة الثقافات الأخرى، وبناء الإنسان الذي تقوم عليه التنمية.

ورحب الوزير بالمبادرة الرئاسية “اتكلم عربي” التي أطلقتها وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية لدى الأطفال المصريين المقيمين بالخارج. وأشاد الوزير بالتعاون مع دار نهضة مصر في إنتاج المناهج التعليمية للغة العربية والتربية الدينية بالتوازي مع المحتوى الرقمي لها.

من جانبها، أعربت السفيرة نبيلة مكرم عن سعادتها بتضافر الجهود الحكومية والتعاون المشترك والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم في مختلف المراحل العمرية، والعمل في إطار مبادرة “اتكلم عربي” مع دار نهضة مصر والتي تستهدف كيفية تعليم أبنائنا في الخارج اللغة العربية في إطار المبادرة الرئاسية، مشيدة بالمردود الجيد لهذه المبادرة. وأشادت بكتاب القيم الذي طبقته وزارة التربية والتعليم على الصف الثالث الابتدائي ويحث على السلوكيات التي تدعم احترام الآخر واهتماماته ومعتقداته وخصوصياته وأفكاره.

وتم خلال اللقاء دراسة توقيع برتوكول تعاون يضم كل من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، استجابة لطلبات الأسر بالخارج لتوفير تطبيقات الكترونية للمناهج التعليمية الخاصة بالمناهج المصرية، عبر ربط المناهج الدراسية بالتطبيق الإلكتروني “اتكلم عربي” في مرحلته الثانية من خلال رابط يستطيع الطالب من خلاله الاطلاع على المناهج التي يرغب في دراستها.

كما تم خلال اللقاء مناقشة أهمية قناة “مدرستنا” والاستفادة منها لخدمة الجاليات المصرية في الخارج، والتأكيد على استخدام المدارس الدولية لتطبيق “اتكلم عربي” للحفاظ على الهوية المصرية داخل وخارج مصر، وتعريف أولادنا بالقيم والثقافة المصرية، بجانب تعريف الشباب بتاريخهم وحضارتهم العريقة وإنجازات الدولة المصرية في المرحلة الراهنة.

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، فى لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، الإثنين، المسودة اللائحة التنفيذية لقانون المخلفات رقم 202 لسنة 2020، تمهيدا لإصدارها بعد إقرار المسودة النهائية من مجلس الوزراء، ويأتي هذا تزامنا مع الاحتفال بيوم البيئة العالمي لعام 2021.

وأشادت الدكتورة ياسمين فؤاد، بالجهود والمشاركة الفعالة لأعضاء مجلس النواب من لجنتي الطاقة والبيئة والإدارة المحلية في إعداد قانون المخلفات حتى تم اصداره، واستكمال المسيرة في إعداد اللائحة التنفيذية المنظمة لمواد القانون.

وأكدت وزيرة البيئة مراعاة عدم فصل المشكلات المحلية عن الأزمات العالمية خلال مسيرة الإعداد للائحة بما يضمن عدم وجود فجوة تشريعية بين النص القانوني والالتزام الدولي، خاصة أن مصر شريك أساسي وعضو فعال في معظم الاتفاقيات الدولية البيئية.

وأكدت الدكتورة ياسمين، أن الفلسفة التي تم انتهاجها في أعداد القانون واللائحة اعتمدت على فكر التحول للاقتصاد الأخضر، ومبدأ ان الجميع شركاء في إعداد وتنفيذ القانون، فتم عقد جلسات استماع ومشاورات مع مختلف الجهات المعنية، حيث تم ارسال مسودة باللائحة للوزارات والجهات المعنية، وتم عقد ٢٢ اجتماعا بواقع ١١٥ ساعة مع كافة الشركاء وخاصة القطاع الخاص والشباب، وقد تم تحديد دور جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة بوضوح، والفصل في المهام بين الجهات المسؤولة عن تنظيم ادارة المخلفات والجهات المنفذة.

كشف تقرير نشرته شبكة CNBC” ” الأمريكية أنه بعد مرور عام على تعهد كبرى الشركات التكنولوجية بالعمل على تعزيز العدالة العرقية ومكافحة العنصرية في الولايات المتحدة بعد مقتل جورج فلويد، والذي أعقبه موجة من الاحتجاجات، فإن هذه الشركات أعلنت عن تحقيق بعض أهدافها الأولية، فضلًا عن تجديد تعهدها بتوسيع نطاق التزاماتها لتتضمن بذل المزيد من الجهود لنشر التعددية والاندماج.

ووفق ما نشره التقرير، فإن عددا من الشركات التكنولوجية قررت التبرع إلى مجموعات حقوقية تكافح من أجل تحقيق العدالة العرقية وتهيئة الفرص أمام أصحاب البشرة السوداء، وتنويع مورِّديها وشركائها وإقامة شراكات تستهدف توسيع نطاق دائرة مهارات موظَّفيها، ومن أبرز هذه الشركات: أمازون، أبل، فيسبوك، جوجل ونتفليكس.

من جهته، يشيد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بالتعهدات والالتزامات التي قطعتها كبرى الشركات التكنولوجية من أجل القضاء على كافة أشكال العنصرية وخلق بيئة مواتية للأفكار الإيجابية التي لطالما عكف المرصد على إبرازها.

كما يؤكد المرصد الدور المحوري الذي تؤديه الشركات التكنولوجية في مواجهة الأيديولوجيات المتطرفة في خِضمِّ تسارع وتيرة الثورة التكنولوجية، مشيرًا إلى أن الأزهر الشريف يشدَّد على أن العدالة الاجتماعية والمساواة بين كافة الأجناس في مقارِّ العمل وخارجها تؤدي إلى أمن المجتمعات.

شددت مصر أمام الدورة 109 لمؤتمر العمل الدولي السنوي على أن أزمة جائحة كورونا لم تنطو عن كونها أزمة صحية، بل تجاوزت ذلك الحد لتكون أزمة اقتصادية واجتماعية، ثم تحولت إلى كارثة إنسانية تركت وراءها ملايين الضحايا، وأصابت الاقتصاد العالمي بالشلل وكبدته خسائر كبيرة.

وأكد وزير القوى العاملة محمد سعفان في كلمة مصر أمام ممثلي “حكومات وأصحاب أعمال وعمال” 187 دولة أعضاء في منظمة العمل الدولية، أننا أصبحنا بحاجة ماسة إلى تبادل الأفكار والرؤى واستعراض الجهود المبذولة والخبرات على نحو أكبر مما سبق حتى يُمكننا عبور نفق تلك الأزمة.

وشدد على أنه كان لِازمًا على الدول اتخاذ إجراءات للتعامل بمُختلف جوانبها لحماية المجتمعات، وتحفيز الاقتصاد، وحماية حقوق العمال.

وكشف وزير القوي العاملة في كلمة مصر عن أن الحكومة اتخذت إجراءات مُحددة بهدف التعامل مع تلك الأزمة بمختلف جوانبها لتحقيق التوازن بين الاعتبارات الصحية المُلحة والحفاظ على الوضع الاقتصادي قدر الإمكان، مشيرا إلى أن مصر قامت باتخاذ تدابير احترازية في أماكن العمل، ودعم القطاع الخاص بحزمة من المحفزات، ودعم العمالة غير المنتظمة بكافة فئاتها، فضلاً عن تكثيف جهود الحماية الاجتماعية.

وأكد محمد سعفان وزير القوي العاملة، أنه حرصاً منا على الامتثال لمعايير العمل الدولية وإيماناً مِنا بدورها المهم في تنمية الاقتصادات الوطنية وجذب الاستثمارات، فقد انضمت مصر إلى أربعة وستين اتفاقية عمل دولية، مشيرا إلى أنه يسعدني أن أُعلن من خلال هذا المؤتمر أن الحكومة المصرية بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية والدستورية بشأن الانضمام الى اتفاقية العمل البحري لعام 2006، فضلاً عن إجراء الدراسات القانونية بالتنسيق مع مكتب العمل الدولي للعديد من اتفاقيات العمل الدولية الأخرى.

ودعا وزير القوي العاملة المجتمع الدولي إلى حث الحكومة الأثيوبية على التحلي بالمسئولية وإبرام اتفاقية مُلزِمة تسترعي مصالح الدول الثلاث وعدم اتخاذ أي إجراءات من جانب واحد. وحول القضية الفلسطينية، قال الوزير إن تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية مازال يُمثل مصدر قلق وانشغال كبيرين يتنافى وأبسط الحقوق الأساسية للإنسان، فلدينا إدراك تام بأن الحل الأمثل للقضية الفلسطينية هو إقامة الدولتين.

وطالب الوزير المجتمع الدولي التحرك الحقيقي لحماية شعب فلسطين الذي يتعرض لجرائم ممنهجة تستهدف إلحاق ضرر بالغ في الأرواح والأموال وهو ما يتنافى مع كافة المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية في مصر تشدد على استمرار بذل الجهود المصرية الواجبة في سبيل التهدئة، وإيقاف كافة الممارسات غير الشرعية ضد الشعب الفلسطيني والأراضي المحتلة الأخرى.

استعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنجازات الوزارة في مجالات الإسكان، ومياه الشرب والصرف الصحي، والطرق، وتطوير المناطق غير الآمنة، وغيرها من المجالات، التي تم تنفيذها خلال 7 سنين، في الفترة من 2014، حين تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، وحتى الآن، مؤكداً أن الوزارة تبذل قصارى جهدها في تنفيذ المشروعات التنموية المختلفة، وذلك فى إطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة المصرية، منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد وزير الإسكان، أن الوزارة عملت على توفير نماذج مختلفة من برامج الإسكان، لمواجهة الطلب المتزايد على السكن في الريف والحضر، ‏وللحد من الآثار السلبية للنمو العمراني غير المخطط، وتوفير المسكن الملائم لكل مواطن بما يناسب ‏ مستوى دخله، مع إعطاء الأولوية للشباب وذوي الدخول المحدودة، وتوفير وحدات سكنية لذوي ‏الدخول المتوسطة، وكذا إتاحة الوحدات الفاخرة لذوي الدخل الأعلى، بما يلبى طلبات جميع شرائح المجتمع.

وأشار الوزير، إلى أنه تم وجارٍ تنفيذ نحو 900 ألف وحدة سكنية بمشروعات الإسكان الاجتماعي والمتوسط، بتكلفة نحو 390 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ 501 ألف وحدة بالإسكان الاجتماعي، بتكلفة 88 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 156.5 ألف وحدة أخرى، بتكلفة 48 مليار جنيه، وتم تنفيذ 50.9 ألف وحدة بمشروع “دار مصر”، بتكلفة 16.75 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 6 آلاف وحدة أخرى، بتكلفة 2.08 مليار جنيه، وتم تنفيذ 25920 وحدة بمشروع “سكن مصر”، بتكلفة 6.6 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 33220 وحدة أخرى، بتكلفة 10.15 مليار جنيه، وتم تنفيذ 8064 وحدة بمشروع “JANNA”، بتكلفة 3.05 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 23120 وحدة أخرى، بتكلفة 12.33 مليار جنيه، وتم تنفيذ 7004 وحدات بالإسكان المتميز، بتكلفة 4.66 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 77740 وحدة أخرى، بتكلفة 198 مليار جنيه.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، أنه تم البدء في تنفيذ المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنفيذ وحدات سكنية لكل شرائح المجتمع، وذلك في إطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة لتوفير المسكن الملائم للمواطنين، في ظل توجيهات الرئيس بتقديم وحدات سكنية للفئة المتوسطة بأسعار مناسبة، بهدف مساعدة تلك الفئة، واتاحة وحدة لكل مواطن.

وشدد وزير الإسكان، على أن الدولة اقتحمت ملفاً شائكاً، عانت منه لعشرات السنين، وهو ملف تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، والمناطق غير المخططة، من أجل توفير حياة كريمة لأهالينا بتلك المناطق، حيث تم تنفيذ 195275 وحدة في 316 منطقة غير آمنة تم تطويرها، بتكلفة 23.9 مليار جنيه، وجارٍ الانتهاء من تنفيذ 50778 وحدة أخرى في 41 منطقة يجرى تطويرها، بتكلفة 15.7 مليار جنيه.

Scroll Up