نائب وزير المالية: التسجيل المسبق للشحنات يدعم الصناعة الوطنية

نشرت جريدة الاهرام ان الدكتور إيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية، اكد أن نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، هدفه في المقام الأول الصناعة المصرية. وقال أبو عيش، في مؤتمر صحفي بوزارة المالية، إن المنظومة بدأ تطبيقها في أبريل تجريبيًا، وسيتم تطبيقها إلزاميًا في أول يوليو.

الجمارك: التسجيل الإلكتروني للشحنات سيكون إلزاميا على الجميع بداية من يوليو

نشر اليوم السابع ان  الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك اكد أن المصلحة تعمل على تقديم الكثير من التسهيلات للإفراج الجمركي، مضيفا أن الدور الرئيسي للجمارك هو فرض حماية وليست جباية، فدور الجمارك حماية الدولة من دخول شحنات غير معلومة المصدر أو مضرة بالصحة أو مضرة بالصناعات المحلية. وأشار بدوي خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن بداية التطبيق الإلزامي لنظام الـ aci التسجيل الإلكتروني للشحنات إلى أن النظام سيكون إلزامي على جميع المتعاملين في الموانئ المصرية سيبدأ من 1 يوليو القادم، مشيرا إلى أنه يتم تدريب العاملين على النظام لتقديم أفضل خدمة جمركية من خلال النظام، مضيفا أنه يتم تحديث الأنظمة الجمركية، حيث تم تطوير منظومة أجهزة الاكس رأي.  وأكد غتورى أنه تم تغطية 90% من الموانئ المصرية للعمل بالنظام الجديدة للرقابة على الواردات، مشيرًا إلى أنه تم إخطار جميع المتعاملين مع الموانئ المصرية وعددهم 32.5 ألف متعامل بتطبيق المنظومة بداية من الأول من يوليو. 

المالية: إصدار لائحة قانون الجمارك الجديد خلال أيام

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور إيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية للموازنة العامة، أعلن أنه سيتم إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك خلال الأيام القليلة المُقبلة. كشف خلال مؤتمر صحفي، عقدته وزارة المالية، للإعلان عن بدء التنفيذ الإلزامي لنظام التسجيل الجمركي المسبق للشحنات «ACI»، أنه سيتم طرح وظائف جديدة للعمل بالجمارك بهدف تغطية جميع المنافذ الجمركية والموانئ للتناسب مع تطبيق المنظومة الجديدة.  وأوضح أبوعيش، أن المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية يرتكز على ربط جميع الموانئ إلكترونيًا، عبر منصة «نافذة»، موضحًا أنه سيتم، تنفيذًا لأحكام قانون الجمارك انطلاق التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية في الأول من يوليو المقبل، وأنه سيتم حظر دخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل للموانئ المصرية إلا من خلال نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI». وشدد على أن هذه المنظومة تستهدف تحسين تصنيف مصر بالمؤشرات الدولية وتحفيز مناخ الاستثمار، وتعظيم القدرة التنافسية للصادرات المصرية.

وزيرة الصناعة: القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا لتحفيز تبني مفاهيم التحول الرقمي

نشرت جريدة الشروق ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اكدت أن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بتحفيز القطاعات الاقتصادية المختلفة لتبني مفاهيم التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة، مشيرةً إلى أهمية محور “العلوم والتكنولوجيا والابتكار” باستراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، في تهيئة بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار في العلوم والتكنولوجيا والابتكار وإنتاج المعرفة ونقل وتوطين التكنولوجيا للمساهمة في التنمية الاقتصادية والمجتمعية. جاء ذلك في كلمة الوزيرة خلال مشاركتها بالحلقة النقاشية التي نظمتها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، تحت عنوان “تعزيز جاهزية القطاع الصناعي المصري لتبني مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة”، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وباسل الخطيب المدير والممثل الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في مصر وعبير السعدي مستشار وزيرة التجارة والصناعة للمشروعات التنموية.

“ايتيدا” تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة لتعزيز جاهزية مصر لتكنولوجيات الثورة الصناعية

نشرت جريدة الاهرام ان المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا)، اكد على أن مصر تسير وفق خطة متكاملة لتطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في شتي المجالات والقطاعات الصناعية، في إطار تحقيق “رؤية مصر 2030”.جاء ذلك في كلمته التي ألقاها نيابة عن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الافتراضية “الثورة الصناعية الرابعة في مصر: تعزيز الجاهزية لتطبيق الثورة الصناعية الرابعة” والتي تنظمها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، بحضور وزراء التجارة والصناعة والتعاون الدولي وممثلي عدد من المنظمات والجهات الدولية والمحلية. وكانت مصر قد انضمت لبرنامج “الشراكة مع الدولة- PCP” التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والذي تبلغ مدته خمس سنوات بهدف النهوض بالصناعات الشاملة والمستدامة في مصر ودعم تحول مصر في القطاع الصناعي بما يتماشى مع استراتيجيات التنمية، في إطار الشراكة مع الأمم المتحدة.

«المشاط» تلتقي وفد المالية الفرنسية لبحث الحزمة التمويلية الجديدة


نشرت جريدة الوطن ان الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، استقبلت وفدًا من وزارة المالية الفرنسية، يضم ميشيل أولدنبرج، رئيس البعثة الاقتصادية الفرنسية بمصر، وجابريل كومانج، نائب مدير إدارة التمويل الدولي للمشروعات بالخزانة الفرنسية، بحضور ستيفان روماتيه، السفير الفرنسي بالقاهرة، وفابيو جرازي، مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر، والوزير المفوض أحمد عبد العظيم، مدير شؤون دول غرب أوروبا بوزارة الخارجية. وشهد اللقاء التباحث حول التفاصيل النهائية للحزمة التمويلية الجديدة، في إطار التعاون الاقتصادي بين الحكومتين المصرية والفرنسية، لتمويل المشروعات التنموية ذات الأولوية في عدة قطاعات، خلال الفترة من 2021- 2025، في ضوء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا، خلال ديسمبر الماضي والتي مثلت دفعة قوية للعلاقات بين البلدين، كما بحث الوفد الفرنسي ترتيبات زيارة وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لمصر يومي 12 و13 يونيو 2021، حيث من المقرر أن يلتقي الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وعدد من المسئولين في مصر لبحث مجالات التعاون المشترك.

اقتصادية قناة السويس وكاتوفيتسا البولندية يوقعان عقد إنشاء منطقة صناعية بولندية

نشر اليوم السابع ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة شهدت توقيع اتفاقية إطارية بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ونظيرتها البولندية بإقليم كاتوفيتسا لإنشاء منطقة صناعية بولندية في العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية. وقد وقع الاتفاقية كلاً من المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ويانوش ميخاليك رئيس المنطقة الاقتصادية الخاصة بإقليم كاتوفيتسا بحضور نائب وزير الخارجية البولندي Paweł Jabłoński ووزير الدولة للتنمية الاقتصادية Grzegorz Piechowiak والسفير البولندي بالقاهرة Michał Łabenda واللواء محمد شعبان نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ونحو 50 مسئول بولندي ورجال أعمال. يأتي توقيع الاتفاقية بهدف إنشاء منطقة اقتصادية بولندية في العين السخنة بمساحة من 400 إلى 1000000 متر مربع تستهدف صناعات غذائية وصناعات إلكترونية وقطع غيار السيارات، حيث رافق الوفد البولندي 18 شركة بولندية لتفقد المنطقة الصناعية بالعين السخنة ورؤية ما يتناسب معهم من الصناعات المستهدف إقامتها في المنطقة البولندية بالسخنة.

وزيرة التخطيط تلتقي برئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وبحث تعميق التعاون

التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بالمهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة إحدى مؤسسات مجموعة البنك الاسلامي للتنمية وذلك لبحث موقف موضوعات التعاون بين مصر والمؤسسة. ونشرت جريدة الوفد انه في بداية الاجتماع، أعربت الدكتورة هالة السعيد عن سعادتها بالنشاط التنموي الملحوظ للمؤسسة، وكذلك المعدل الجيد الذي تم به تنفيذ برنامج تمويل المؤسسة لصالح مصر لعام 2020، على الرغم من ظروف تفشي جائحة فيروس كورونا، حيث قامت المؤسسة بتمويل توريد سلع استراتيجية لصالح مصر في إطار اتفاقيتي المرابحة الإطاريتين الموقعتين في 6 سبتمبر 2018، كما أثنت السعيد على جهود وحرص المؤسسة على الإعداد لبرنامج عام 2021، والذي تم توقيعه في يناير 2021م (عن بُعد) برعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبحضور السادة وزراء التعاون الدولي، والبترول والثروة المعدنية، والتموين والتجارة الداخلية.

وزير مصري: تنفيذ مشروعات سكنية ومرافق بـ160 مليار جنيه خلال 7 سنوات

نشر موقع مباشر مصر ان عاصم الجزار، وزير الإسكان المصري، استعرض إنجازات الوزارة في مجالات الإسكان، ومياه الشرب والصرف الصحي، والطرق، وتطوير المناطق غير الآمنة، وغيرها من المجالات، والتي تم تنفيذها خلال 7 سنوات، في الفترة من 2014، حين تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، وحتى الآن. وأوضح الجزار، في بيان اليوم الثلاثاء، أنه تم وجارٍ تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق وغيرها بـ21 مدينة جديدة قائمة، بقيمة 160 مليار جنيه، خلال 7 سنوات، بينما يجرى تنفيذ 21 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع، وتم اختيار مواقع هذه المدن لقربها من مناطق التنمية الجديدة الواعدة. وأكد وزير الإسكان، أن الوزارة عملت على توفير نماذج مختلفة من برامج الإسكان، لمواجهة الطلب المتزايد على السكن في الريف والحضر، ‏وللحد من الآثار السلبية للنمو العمراني غير المخطط، وتوفير المسكن الملائم لكل مواطن بما يناسب ‏ مستوى دخله، مع إعطاء الأولوية للشباب وذوي الدخول المحدودة، وتوفير وحدات سكنية لذوي ‏الدخول المتوسطة، وكذا إتاحة الوحدات الفاخرة لذوي الدخل الأعلى، بما يلبى طلبات جميع شرائح المجتمع.

Scroll Up