الاقتصاد الدولي

حجم الريبو العكسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي يبلغ أعلى مستوى له 

في الولايات المتحدة، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول جذب تسهيلات إعادة الشراء العكسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الاثنين 486.1 مليار دولار نقدًا، وهو رقم قياسي مرتفع. جاء ذلك مع إقراض المؤسسات المالية للبنك المركزي الأمريكي بسعر فائدة 0٪ في إشارة إلى أن الخيارات المتاحة للاستثمار محدودة في بيئة منخفضة العائد.

القلق يزداد لدى الشركات الصغيرة بسبب زيادة مخاوفهم بشأن التضخم والتوظيف 

في شأن آخر، نقلت سالت واير (ٍSalt Wire) أنباء حول تراجع ثقة الشركات الصغيرة الأمريكية الشهر الماضي، وهو أول انخفاض في أربعة أشهر. جاء هذا بسبب تأثير نقص العمالة على مستوى البلاد وارتفاع مخاوف التضخم على التوقعات الاقتصادية لأصحاب الأعمال، وفقًا لمسح صدر يوم الثلاثاء. وانخفض مؤشر تفاؤل الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة (NFIB) بمقدار 0.2 نقطة إلى قراءة 99.6 في مايو بعد ثلاثة زيادات شهرية متتالية. 

انخفاض الإنتاج الصناعي الألماني في أبريل مع نقص السلع الوسيطة

وبخصوص قطاع الإنتاج الألماني، نقلت رويترز (Reuters) أن نقص المواد الخام وبعض من السلع الوسيطة أدى إلى انخفاض غير متوقع في الإنتاج الصناعي الألماني في أبريل، الأمر الذي يحد من الانتعاش في أكبر اقتصاد في أوروبا. وقال مكتب الإحصاء الفيدرالي إن الناتج الصناعي انخفض بنسبة 1.0٪ على أساس شهري بعد زيادة بنسبة 2.2٪ في مارس. في حين توقع الاقتصاديون زيادة الإنتاج بنسبة 0.5٪ في أبريل.

تجار التجزئة في المملكة المتحدة يعلنون عن مبيعات قوية لشهر مايو بعد انتهاء الإغلاق

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت الصحيفة الآيرلندية آر تي أي (RTE) أنباء حول إظهار بيانات صناعية يوم الثلاثاء أن تجار التجزئة البريطانيين أبلغوا عن زيادة كبيرة في المبيعات في مايو، بعد انتهاء إجراءات الإغلاق في الشهر السابق وتخفيف القيود، الأمر الذي أدى إلى جذب المزيد من المتسوقين إلى مراكز المدن. وقال اتحاد التجزئة البريطاني إن إجمالي المبيعات بين أعضائه، بما في ذلك محلات السوبر ماركت وسلاسل المتاجر الكبرى، كان أعلى بنسبة 10.0٪ في مايو عما كان عليه في مايو 2019. 

التضخم الروسي يتسارع في مايو إلى 6.0٪ فوق التوقعاتومن ناحية أخرى، نقلت رويترز (Reuters) أن التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في روسيا تسارع إلى 6.0٪ في مايو، متجاوزًا التوقعات. الأمر الذي يزيد من احتمالية تشديد السياسة النقدية. وتعد هذه النسبة الأعلى منذ أكتوبر 2016 عندما كان سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي 10٪.

Scroll Up