المدير التنفيذي لصندوق النقد: معدلات نمو الاقتصاد المصري ستصل لـ 5% العام الجاري

نشر موقع مباشر مصر ان الجمعية المصرية لشباب الأعمال نظمت ندوة عبر تطبيق zoom، للحديث عن مستقبل الاقتصاد المصري ما بعد جائحة كورونا، بحضور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة. وقال محمود محيي الدين، إن الجمعية المصرية لشباب الأعمال لعبت دوراً هاماً في تكوين مجموعات مختلفة من رجال الأعمال والمختصين بالقطاعات الصناعية المختلفة، وساهمت في توفير العديد من الخطط والمشاركات الهامة والفعالة في قطاعات صناعية مختلفة على مدار الـ20 سنة الأخيرة من خلال شراكة واضحة مع الحكومات السابقة. ولفت محيي الدين، في بيان صادر عن الجمعية المصرية، أن قبل أزمة كورونا، كان هناك تخوف من استمرار انخفاض معدلات النمو، بسبب عوامل مختلفة مثل الديون العالمية وتخوفات من تغيرات المناخ وتحول شكل العولمة والاقتصاد العالمي، حيث عجّلت أزمة كورونا من ذلك بصورة أسرع من المتوقع، وكانت كاشفة لكل نوعيات الاقتصاد المختلفة، من الشركات الصغيرة إلى الاقتصاد الكلي لدول العالم.

المالية: لأول مرة.. حلقات نقاشية مع شباب الجامعات حول الموازنة عبر تطبيقات إلكترونية

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، اكد حرصه على تعميق التواصل مع الشباب؛ بما يُؤهلهم لقراءة وفهم وتحليل الموازنة العامة للدولة وبرامج الحكومة، والمشاركة الفعَّالة في تحديد أولويات الإنفاق العام، على ضوء الاحتياجات التنموية للمواطنين؛ بما يُسهم في تحقيق المستهدفات الاقتصادية والمالية، على نحو يُساعد في تحسين مستوى المعيشة، والارتقاء بالخدمات العامة، لافتًا إلى أن وزارة المالية تعقد لأول مرة من خلال وحدة الشفافية والشراكة المجتمعية حلقات نقاشية عبر التطبيقات الإلكترونية لشباب الجامعات حول الموازنة العامة للدولة، وتتبنى ما يطرحونه من مقترحات جادة حتى تدخل حيز التنفيذ؛ وذلك في إطار تطوير أطر الشفافية والإفصاح المالي والتواصل المجتمعي، وتوسيع مظلة مبادرة «الموازنة التشاركية». قال أحمد كجوك، نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، إن هناك شراكة جديدة مع الجامعات لتنمية الوعى المالي لدى الدارسين، ترتكز على مد جسور التواصل الإيجابي معهم، وتعظيم مشاركاتهم المجتمعية في إعداد الموازنة العامة للدولة عبر أطروحات بناءة تساعد في رفع كفاءة الإنفاق العام وتلبية احتياجات المواطنين، من خلال عقد لقاءات دورية ودورات تدريبية وتعليمية؛ من أجل دمجهم في الحياة العامة.

بالأرقام.. «وزارة الصناعة» تستعرض حصاد 7 سنوات في عهد الرئيس السيسي بقطاع التجارة

نشرت جريدة أموال الغد ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، قالت إن الدولة خلال الأعوام السبعة الماضية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي استطاعت اصلاح خلل الميزان التجاري لمصر مع دول العالم والذي بلغ في نهاية عام 2020 حوالي 38.3 مليار دولار مقارنة بـ 53.4 مليار دولار في عام 2014. وقد حظي قطاع التجارة الخارجية باهتمام كبير ايضاً من القيادة المصرية حيث شهدت مؤشرات التجارة الخارجية لمصر تحسناً ملحوظاً خاصة فيما يتعلق بزيادة معدلات التصدير وتراجع الواردات ومن ثم تحقيق تطور ايجابي في مؤشرات الميزان التجاري لمصر مع دول العالم. أشارت إلى أن توجيهات الرئيس ساهمت في تحقيق مؤشرات ايجابية للتجارة الخارجية المصرية من حيث زيادة الصادرات وتراجع الواردات وتحسين الخلل في الميزان التجاري، ليبلغ اجمالي الصادرات السلعية المصرية في عام 2015 حوالي 18.6 مليار دولار، فيما ارتفعت مع نهاية عام 2020 لتصل الى 25.3 مليار دولار.

الحكومة تدشن 3 مدن صناعية و17 مجمع باستثمارات 10 مليار جنيه خلال 7 سنوات

نشرت جريدة أموال الغد ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قالت إن التنمية الشاملة التي أرسي دعائمها الرئيس السيسي على مدار 7 سنوات والمتمثلة في المشروعات القومية الكبرى وسلسلة المدن الجديدة الجاري تنفيذها، وكذلك المشروعات المستقبلية على المدى القريب، وأبرزها مشروع تطوير الريف المصري ومبادرة حياة كريمة، تمثل فرصة ذهبية للصناعة المصرية. وأشارت إلى توجيهات الرئاسة بأن يتم توريد احتياجات هذه المشروعات من الصناعة الوطنية، وهو الأمر الذي يعكس حرص الرئيس على تشجيع الاعتماد على الصناعة الوطنية ومن ثم زيادة معدلات الانتاج الصناعي واتاحة المزيد من فرص العمل امام الشباب. ونوهت بأن الوزارة استهدفت من خلال هيئة التنمية الصناعية إقامة 17 مجمع صناعي بـ 15 محافظة على مستوى الجمهورية بتكلفة استثمارية اجمالية بلغت حوالي 10 مليار جنيه، بإجمالي وحدات صناعية يبلغ عددها 5046 وحدة، توفر نحو 48 ألف فرصة عمل مباشرة

بدء ميكنة 20 خدمة للمستفيدين من وزارة الزراعة وربطها بمنصة مصر الرقمية

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عقدا اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون بين الوزارتين بهدف تطوير قطاع الزراعة واستصلاح الأراضي باستخدام أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن هذا اللقاء يأتي للتأكد من أن مشروعات التعاون المشترك بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة يتم تنفيذها بخطى سريعة وبشكل يسبق الجدول الزمنى المحدد لإطلاقها؛ مشيرا الى أن الاجتماع تناول أبرز خمسة مشروعات يتم تنفيذها بالتعاون بين الوزارتين وهى اطلاق خدمات الزراعة واستصلاح الأراضي على منصة مصر الرقمية، ومشروع ميكنة منظومة الحيازة الزراعية وإصدار كارت الفلاح؛ ومشروع التعرف على الحاصلات الزراعية من خلال القمر الصناعي والذكاء الاصطناعي، ومشروع المساعد الذكي للفلاح “هدهد”، ومشروع رقمنة مستندات الزراعة و انشاء الأرشيف الإلكتروني لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي تمهيدا للانتقال الى العاصمة الإدارية الجديدة.

5.4 % زيادة في كمية الإنتاج السمكي عام 2019

نشر اليوم السابع ان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اصدر النشرة السنوية لإحصاءات الإنتاج السمكي عام 2019 ومن أهم المؤشرات، بلغ إجمـالي كمية الإنـتاج السمكي 2 ملـيون طن عام 2019 مقـابـل 1.9مليـون طـن عـام 2018 بنسبة زيـادة قـدرها 5٫4 ٪ واحتلت المزارع السمكية المرتبة الاولى من حيث الإنـتاج فـقد بلـغت نـسبته 79٫7٪ يلـيه الإنـتـاج بالبحيرات بنـسبة 10٫8٪ ثم الإنـتـاج بالميــاه البحـريـة بنسبة 4٫9٪ فالمياه العـذبة بنـسبة 3٫8٪  وأخيراً حقول الأرز بنسبة 0٫8٪ من إجمالي الإنتاج. وبلغ انتاج الأسماك بالمزارع السمكية 1٫62 مليـون طن عام 2019 مقابل 1٫54 مليـون طـن عام 2018 بنسـبة زيادة قدرها 4٫9٪ عن العام الســابق ويرجع ذلك إلى زيــادة عـدد المزارع السمكية. وتحتل المرتبة الأولى فى الإنتــاج السمكي مجموعة الأسماك العظميـة (بلطى، بورى، دنيس، قاروص، موسى، مرجان…) بنســبة 98٫0٪ يليها الأصنـاف الأخرى والقشريات (جمبرى، كابوريا ،..) بنسبة 0٫8٪ لكل منهما يليها الرئويات (قواقع ومحار) بنسبة 0٫2٪ ثم الأسماك الغضروفية والرخويات  (سبيط )  بنسبة 0٫1٪ لكل منهما من إجمالي الإنتاج  السمكي .

أربعة  وزراء يبحثون دعم المجتمعات والمرأة الريفية

نشرت جريدة الوطن ان وزراء التعاون الدولي والتنمية المحلية والزراعة والتضامن الاجتماعي، عقدوا اجتماعًا، بمقر وزارة التعاون الدولي، لمناقشة تعزيز الجهود التي تقوم بها الدولة للاستثمار في رأس المال البشري، من خلال مشروعات دعم المجتمعات والمرأة الريفية، التي تستهدف تحسين الأحوال المعيشية للمواطنين في الريف المصري، بالتعاون مع شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، وكيفية تحقيق التكامل مع المبادرة الرئاسية للتنمية الريفية «حياة كريمة». ويأتي هذا الاجتماع في إطار العمل المشترك بين الجهات الوطنية، والدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي، لدعم جهود الارتقاء برأس المال البشري من خلال الشراكات الدولية، وتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين من الفئات الأقل دخلًا في قرى ريف مصر.

نيفين جامع: نسعى لتيسير الإجراءات على كافة المستثمرين لتعزيز الاستثمار في القطاع الصناعي

نشرت جريدة الاهرام ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اكدت حرص الوزارة على التنسيق والتعاون مع كافة الوزارات والجهات صاحبة الولاية على الأراضي وبصفة خاصة للأنشطة الصناعية بهدف تنظيم عملية إتاحة الأراضي للقطاع الصناعي، خاصة أن هذه الأراضي تمثل أحد العناصر الأساسية لتنفيذ خطة الوزارة للتنمية الصناعية المستدامة. وقالت إن لجان حصر الأراضي الصناعية مستمرة في عملها وتقوم بمراجعة تخصيص كافة الأراضي في مختلف محافظات مصر سواء كانت ولايتها لهيئة التنمية الصناعية أو المحافظات أو هيئة المجتمعات العمرانية. جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة في الجلسة التي عقدتها لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة النائب معتز محمود وبحضور اللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والسيد/ حاتم العشري مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي الى جانب ممثلين عن وزارتي التنمية المحلية والإسكان.

Scroll Up