الاقتصاد الدولي

ارتفاع فرص العمل في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي جديد بلغ 9.3 مليون

في الولايات المتحدة، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع فرص العمل في أبريل إلى مستوى قياسي جديد، مما يؤكد ارتفاع الطلب على العمالة وتعزيز الاقتصاد. وارتفع عدد الوظائف المتاحة إلى 9.3 مليون خلال شهر أبريل، وهي أعلى نسبة منذ بدء حسابة البيانات في عام 2000، من 8.3 مليون في مارس، حسبما أظهر مسح فرص العمل بوزارة العمل “JOLTS” يوم الثلاثاء. 

الحكومة البرازيلية تنوي إنفاق 2.2 مليار دولار أخرى كدعم للفقراء 

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) عن وزير الاقتصاد البرازيلي “باولو جيديس” يوم الثلاثاء إن الحكومة البرازيلية ستحتاج إلى ما لا يقل عن 2.2 مليار دولار نقدًا إضافيًا لتمديد التحويلات النقدية الطارئة للفقراء لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر حتى تتم السيطرة على تفشي فيروس كورونا. 

الصادرات الألمانية ترتفع بشكل طفيف في أبريل

وبخصوص ألمانيا، نقلت فينانشيال بوست (Financial Post) أنباء حول ارتفاع الصادرات الألمانية بشكل طفيف في أبريل، مدفوعة بارتفاع التجارة مع الولايات المتحدة، مما يشير إلى استمرار التعافي ألمانيا- في أكبر اقتصاد في أوروبا. وقال مكتب الإحصاء الفيدرالي يوم الأربعاء إن الصادرات المعدلة موسمياً زادت بنسبة 0.3٪ على أساس شهري بعد زيادة بنسبة 1.3٪ في مارس.في حين انخفضت الواردات بنسبة 1.7٪ على أساس شهري بعد زيادة بنسبة 7.1٪ في الشهر السابق.

المملكة المتحدة تعلن عن صفقة تجارية مع النرويج وأيسلندا وليختنشتاين

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول إعلان الحكومة البريطانية أن المملكة المتحدة وقعت اتفاقية تجارية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي مع النرويج وأيسلندا وليختنشتاين. وقالت الوزيرة البريطانية “ليز تروس” إن الاتفاقية ستكون بمثابة دفعة كبيرة للتجارة بين الدول الأربع غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والتي تبلغ قيمتها بالفعل 21.6 مليار جنيه إسترليني. 

وأضافت ليز تروس أن الاتفاقية ستساهم في خفض الرسوم الجمركية على المنتجات الزراعية في المملكة المتحدة مثل الجبن واللحوم. وتعد بريطانيا الشريك التجاري الأول للنرويج خارج الاتحاد الأوروبي.

البنك الدولي: الاقتصاد الصيني قد ينمو بنسبة 8.5٪ عقب الطلب المكبوت

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن البنك الدولي في تقرير يوم الثلاثاء إنه من المتوقع أن يتسارع النمو الاقتصادي في الصين إلى 8.5٪ هذا العام- وذلك بوتيرة أسرع مما كان متوقعا في يناير- بدعم من الصادرات المزدهرة وارتفاع الطلب المكبوت وسط السيطرة الفعالة على تفشي فيروس كورونا.

البنك الدولي يتوقع أن ينمو الاقتصاد الهندي بنسبة 8.3٪ في عام 2021

وفي الهند، نقلت ايكونومين تايمز (Economic Times) أنباء حول توقع البنك الدولي يوم الثلاثاء أن ينمو اقتصاد الهند بنسبة 8.3٪ في عام 2021 وبنسبة 7.5٪ في عام 2022، على الرغم من أن الاقتصاد الهندي لا يزال يعاني من تداعيات الجائحة.

ارتفاع مُعدل البطالة في كوريا الجنوبية بشكل غير متوقع في مايو

وبخصوص كوريا الجنوبية، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع معدل البطالة في كوريا الجنوبية في مايو للمرة الأولى هذا العام بسبب ارتفاع عدد الأفراد الباحثين عن وظائف وسط التعافي الاقتصادي. وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاء يوم الأربعاء أن معدل البطالة ارتفع إلى 3.8٪ من 3.7٪ في الشهر السابق. في حين توقع المحللون انخفاض المعدل إلى 3.6٪. جاء ذلك بعد أن أضاف الاقتصاد 619 ألف وظيفة مقارنة بالعام السابق.

Scroll Up