الاقتصاد الدولي

انتعاش ثقة المستهلك الأمريكي في أوائل يونيو 

في الولايات المتحدة، نقلت فينانشيال بوست (Financial Post) أنباء حول إظهار مسح يوم الجمعة أن معنويات المستهلكين انتعشت في أوائل يونيو مع انخفاض المخاوف بشأن ارتفاع التضخم وارتفاع تفاؤل الأسر بشأن النمو الاقتصادي والتوظيف في المستقبل. وقالت جامعة ميشيغان إن مؤشر ثقة المستهلك الأولي ارتفع إلى 86.4 في النصف الأول من هذا الشهر من القراءة النهائية عند 82.9 في مايو. وتوقع الاقتصاديون ارتفاع المؤشر إلى 84.

احتمالية وصول مبيعات التجزئة الأمريكية إلى 4.56 تريليون دولار في عام 2021 

في شأن آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول رفع الاتحاد الوطني للتجزئة (NRF) يوم الأربعاء توقعاته للنمو لمبيعات التجزئة الأمريكية في عام 2021 لتكون بين 10.5٪ و13.5٪ مع ارتفاع عدد الأمريكيين الذين حصلوا على اللقاح وإعادة فتح الاقتصاد بوتيرة أسرع مما كان متوقعًا. وتتوقع المجموعة التجارية الآن أن تكون مبيعات التجزئة الأمريكية السنوية بين 4.44 تريليون دولار و4.56 تريليون دولار، أعلى من تقديراتها السابقة في فبراير البالغة 4.33 تريليون دولار.

البنك المركزي الأوروبي: نمو الاقتصاد الإيطالي بنحو 5٪ هذا العام 

وبخصوص إيطاليا، نقلت فينانشيال بوست (Financial Post) أن البنك المركزي الأوروبي رفع توقعات النمو للاقتصاد الإيطالي، حيث قال يوم الجمعة إن الاقتصاد الإيطالي سينمو بنحو 5٪ هذا العام، ارتفاعًا من توقعاته السابقة في أبريل بأن ينمو بنسبة 4.5٪. جاء هذا بسبب زيادة قدرة الدولة على الحد من انتشار الوباء.  

نمو اقتصاد المملكة المتحدة في أبريل مع إعادة فتح المتاجر

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول نمو الاقتصاد البريطاني بنسبة 2.3٪ في أبريل، وهو أسرع نمو شهري له منذ يوليو من العام الماضي. جاء هذا بسبب ارتفاع إنفاق المتسوقون مع إعادة فتح المتاجر غير الضرورية وزيادة الإنفاق على السيارات. ولكن على الرغم من ارتفاع النشاط، إلا أن الاقتصاد البريطاني لا يزال يحقق معدلات نمو أقل من تلك قبل الوباء.

انخفاض مبيعات السيارات في الصين بنسبة 3٪ في مايو، وهو أول انخفاض في 14 شهرًا

وفي الصين، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات الصناعة يوم الجمعة أن مبيعات السيارات في الصين تراجعت بنسبة 3٪ في مايو مقارنة بالشهر نفسه قبل عام (على أساس سنوي)، وهو ما يعد أول انخفاض من 13 شهرًا متتاليًا (منذ أبريل 2020). وأظهرت بيانات من الرابطة الصينية لمصنعي السيارات (CAAM) أن إجمالي المبيعات في أكبر سوق للسيارات في العالم بلغت 2.13 مليون سيارة في مايو. ولكن، باعت الصين 10.88 مليون سيارة بين يناير ومايو، وهي زيادة بنسبة 36٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

المسؤولون الصينيون والأمريكيون يتعهدون بمواصلة المحادثات التجارية

في شأن آخر، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول تشديد الصين والولايات المتحدة على أهمية مواصلة المحادثات بين الجانبين وأضافتا أن من الضروري تعزيز التعاون في التجارة والاستثمار، مع معالجة الخلافات بشكل صحيح. وتبادل وزير التجارة “وانغ وينتاو” ووزيرة التجارة الأمريكية “جينا إم ريموندو” وجهات النظر حول القضايا والمخاوف ذات الصلة بطريقة صريحة وعملية خلال محادثة هاتفية يوم الخميس. 

نمو الناتج الصناعي لشهر أبريل بنسبة 134.4٪ على أساس سنوي 

وفي الهند، نقلت ايكونومين تايمز (Economic Times) أنباء حول إظهار بيانات حكومية يوم الجمعة أن الناتج الصناعي في الهند نما بنحو 134.4٪ في أبريل مقارنة بالعام السابق، وهو انتعاش حاد يعكس التأثير الناجم عن الجائحة على الإنتاج الصناعي للعام السابق. وارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي إلى 126.6 في أبريل من 54.0 في أبريل من العام الماضي.

ارتفاع أسعار الجملة في اليابان بأسرع وتيرة منذ 13 عامًا مع ارتفاع أسعار السلع

وعلى صعيد آخر، نقلت الصحيفة الآسيوية سي ان ايه (CNA) أنباء حول إظهار بيانات يوم الخميس أن أسعار الجملة في اليابان ارتفعت بنسبة 4.9٪ في مايو عن العام السابق لتسجل أكبر زيادة في 13 عامًا. كذلك جاءت بيانات بنك اليابان لمؤشر أسعار سلع الشركات (CGPI) أعلى من التوقعات البالغة 4.5٪.

Scroll Up