الاقتصاد الدولي

طلبات الرهن العقاري الأمريكية تتراجع مع انخفاض التمويل 

في الولايات المتحدة، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول تراجع طلبات الرهن العقاري الأمريكية الأسبوع الماضي مع انخفاض إعادة التمويل إلى أدنى مستوى منذ فبراير 2020 وانخفاض قدرة مالكي المنازل على الاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة خلال الأسبوع. وقالت جمعية المصرفيين للرهن العقاري (MBA) يوم الأربعاء إن مؤشر السوق المعدل موسميا انخفض بنسبة 3.1٪ في الأسبوع المنتهي في 4 يونيو عن الأسبوع السابق له. وقد عكس ذلك انخفاضًا بنسبة 5.1٪ في طلبات إعادة التمويل.

الإنتاج الصناعي في المكسيك يُعاني خلال ابريل على الرغم من الانتعاش الاقتصادي

في شأن آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الجمعة أن الناتج الصناعي المكسيكي انخفض على أساس شهري لأول مرة في 11 شهرًا في أبريل، حتى مع ارتفاع النشاط الاقتصادي بهامش قياسي عن العام السابق. وأظهرت البيانات التي نشرها مكتب الإحصاء الوطني “INEGI” أن مقارنة بشهر مارس، انخفض الناتج الصناعي بنسبة 0.2٪ على أساس معدل موسميًا بسبب تراجع التصنيع والبناء والطاقة.

قادة مجموعة السبع على يوافقون على استمرار التمويل

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أن قادة مجموعة الدول السبع اتفقوا بشأن الحاجة إلى مواصلة دعم اقتصاداتهم بحوافز مالية بعد الجائحة. وشارك جميع القادة في دعم قرار توفير المزيد من التحفيز، بما في ذلك الألمانية “أنجيلا ميركل” التي عارضت تقليديا فكرة الاقتراض الكبير لتحفيز النمو.

فرنسا وسويسرا تُطلقان تجربة العملة الرقمية عبر الحدود

وفي أوروبا، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أن البنكين المركزيين في سويسرا وفرنسا قد تعاونا مع البنوك التجارية لتجربة عملة رقمية بالجملة عبر الحدود. ومن بين لاعبي القطاع الخاص المعنيين: ” UBS Group AG”، و “Credit Suisse Group AG”، و “Accenture Plc”، و ” Natixis SA”. تم إطلاق هذه التجربة تحت رعاية مركز الابتكار في بنك التسويات الدولية

المملكة المتحدة والولايات المتحدة تؤكدان التزامهما باتفاق السلام في أيرلندا الشمالية

وعلى صعيد آخر، نقلت سالت واير (Salt Wire) أنباء حول تأكيد بريطانيا والولايات المتحدة التزامهما يوم الخميس بالعمل مع جميع الأطراف في اتفاقية عام 1998 لحماية السلام في أيرلندا الشمالية. وفي بيان مشترك عقب محادثات بين رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” والرئيس الأمريكي “جو بايدن” قبل بدء قمة مجموعة السبعة، أكد الاثنان التزامهما باتفاقية “بلفاست” التي أنهت إلى حد كبير عقودًا من العنف الطائفي في الإقليم.

الاقتصاد الرقمي يزدهر في المناطق الغربية من الصين

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول ازدهار صناعة التجارة الإلكترونية الريفية في المناطق الغربية من الصين في عام 2020، وفقًا لتقرير صناعي. وتم تصنيف ما مجموعه تسع مناطق غربية على مستوى المقاطعات بين العشرة الأوائل في الصين التي شهدت أكبر زيادة في مؤسسي المتاجر عبر الإنترنت، حيث تجاوز نموها السنوي 200٪.

خبراء: الهيكل الصناعي للصين يحتاج إلى تحول عاجل

ومن ناحية أخرى، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن كبير الخبراء في معهد أبحاث الصناعة العالمية بجامعة تسينغهوا “هي تشي يي” خلال ندوة حول السلسلة الصناعية العالمية في ظل التغيير في بكين يوم الخميس إن الهيكل الصناعي في الصين يحتاج إلى تحول عاجل يتعين على الدولة خلاله إنشاء سلسلة صناعية كاملة تنقل موارد محدودة إلى الصناعات المتطورة.

ارتفاع الناتج الصناعي الماليزي في أبريل بنسبة 50.1٪ 

أما بالنسبة إلى ماليزيا، نقلت الصحيفة الآسيوية سي ان ايه (CNA) أنباء حول إظهار بيانات حكومية يوم الجمعة أن الإنتاج الصناعي الماليزي ارتفع بنسبة قياسية بلغت 50.1٪ في أبريل مقارنة بالعام الماضي، مسجلاً أعلى معدل له في أكثر من عقد بفضل زيادة الطلب في جميع القطاعات. ويعد هذا الارتفاع أعلى من التوقعات بأن يرتفع بنسبة 46.1٪ وأعلى من الزيادة البالغة 9.3٪ المسجلة في مارس.

Scroll Up