الاقتصاد الدولي

المطارات الأمريكية تشهد 2.02 مليون مسافر بالمطارات يوم الجمعة- أعلى مستوى منذ مارس 2020

في الولايات المتحدة، نقلت رويترز (Reuters) عن إدارة أمن النقل الأمريكية (TSA) إنها قامت بفحص 2.02 مليون مسافر يوم الجمعة في المطارات الأمريكية، وهو أعلى رقم منذ مارس 2020 مع بداية الجائحة. ولكن، يمثل هذا العدد 74٪ فقط من حجم السفر الجوي قبل انتشار الوباء في نفس اليوم في يونيو 2019.

متوسط عمر السيارات الأمريكية يُسجل رقمًا قياسيًا بلغ 12.1 عامًا في 2020

في شأن آخر، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع متوسط ​​عمر السيارات والشاحنات إلى مستوى قياسي بلغ 12.1 عامًا في عام 2020 بسبب انخفاض استهلاك الأفراد للشركات بسبب سياسات الحظر والتباعد الاجتماعي، وفقًا لشركة “IHS Markit”. وقالت الشركة إن الزيادة في متوسط عمر المركبات بحوالي شهرين عن رقم 2019 قد تكون قصيرة الأجل حيث تستمر مبيعات السيارات الجديدة والمستعملة في الارتفاع مع انحسار الوباء.

الدول السبع تختلف بشأن إعادة تخصيص 100 مليار دولار من أموال صندوق النقد الدولي للدول المتضررة من فيروس كورونا

وعلى صعيد آخر، نقلت دايلي ستار (Daily Star) أن قادة مجموعة السبع يحاولون حل الخلافات حول اقتراح بإعادة تخصيص 100 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لمساعدة البلدان التي تكافح للتعامل مع أزمة فيروس كورونا. وأظهرت نسخة شبه نهائية من بيان مجموعة السبع أن ألمانيا وإيطاليا لم تدعما بعد إدراج رقم 100 مليار دولار في البيان الختامي للمجموعة.

إنتاج منطقة اليورو يرتفع بأقوى من المتوقع في أبريل

وفي منطقة اليورو، نقلت سالت واير (Salt Wire) أنباء حول إظهار بيانات يوم الاثنين أن الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو كان أقوى من المتوقع في أبريل، مدفوعًا بمضاعفة إنتاج السلع الاستهلاكية المعمرة بأكثر من الضعف عن العام السابق مع إعادة فتح الاقتصادات. وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات” إن الناتج الصناعي في منطقة اليورو ارتفع بنسبة 0.8٪ على أساس شهري ليرتفع بنسبة 39.3٪ على أساس سنوي.

تأجيل إجراءات تخفيف الإغلاق في إنجلترا لمُدة أربعة أسابيع

وعلى صعيد آخر، نقلت بي بي سي (BBC) أن معظم السياسات المتعلقة بالحد من انتشار فيروس كورونا ستظل سارية في إنجلترا لمدة أربعة أسابيع أخرى بعد فتح الاقتصاد يوم 21 يونيو المخطط له. ووقع كبار الوزراء على قرار تأجيل رفع جميع القيود القانونية على الاتصال الاجتماعي. مما يعني أن الأماكن الرياضية والحانات ودور السينما وغيرها ستظل مغلقة.

انكماش الناتج المحلي الإجمالي السعودي في الربع الأول 3٪ متأثرا بتراجع قطاع النفط

أما بالنسبة إلى المملكة العربية السعودية، نقلت خليج تايمز (Khaleej Times) أنباء حول إظهار بيانات أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية انخفض بنسبة 3٪ في الربع الأول، وهو أقل بقليل من التقديرات الرسمية، ومقارنة بانكماش بنسبة 1٪ العام الماضي، حيث أدى التراجع الحاد في قطاع النفط إلى تراجع الاقتصاد. في حين نما القطاع غير النفطي بنسبة 2.9٪ من 1.6٪ في العام السابق، بينما تراجع قطاع النفط بنسبة 11.7٪، وهو انخفاض أكثر حدة من الانكماش بنسبة 4.6٪ في العام السابق، حسبما أفادت الهيئة العامة للإحصاء في بيان يوم الاثنين.

تضخم التجزئة الهندي يصل إلى أعلى مستوى في 6 أشهر عند 6.3٪ في مايو بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود 

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول قفز تضخم التجزئة في الهند الذي يقاس بمؤشر أسعار المستهلك (CPI) إلى 6.3٪ في مايو بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة الإحصاء وتنفيذ البرامج (MoSPI) يوم الاثنين. وتسارع تضخم أسعار المواد الغذائية إلى 5.01٪ في مايو مقارنة بحوالي 1.96٪ في أبريل. وكان تضخم مؤشر أسعار المستهلكين قد تراجع إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر عند 4.23٪ في شهر أبريل على خلفية انخفاض أسعار المواد الغذائية.

Scroll Up