الاقتصاد الدولي

توقعات التضخم في الولايات المتحدة ترتفع إلى مستوياتها في مسح بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك

في الولايات المتحدة، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع توقعات المستهلكين للتضخم على المدى المتوسط إلى أعلى مستوياتها منذ ثماني سنوات في مايو، وفقًا لمسح بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك. وبلغ متوسط التوقعات لمعدل التضخم 3.6٪ في ثلاث سنوات، ارتفاعا من 3.1٪ في أبريل. 

الاتحاد الأوروبي يبدأ بيع أول سندات لدعم صندوق التعافي 

أما بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول بدء الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين بيع أول سندات لدعم صندوق التعافي، وهي خطوة حاسمة في تمويل التعافي الاقتصادي للدول الأعضاء من جائحة فيروس كورونا. ويعتبر بيع السندات ذات العشر سنوات بداية لإصدار ديون تصل قيمتها إلى 800 مليار يورو من الآن وحتى عام 2026 والتي ستدعم المنح والقروض للدول الأعضاء، وهو عمل غير مسبوق للتضامن المالي من جانب الاتحاد الأوروبي.

البنك المركزي الفرنسي يرى انتعاشا أقوى من المتوقع 

ونقلت رويترز (Reuters) أن البنك المركزي الفرنسي توقع يوم الاثنين أن الاقتصاد الفرنسي سينمو بوتيرة أسرع مما كان متوقعا مع مع تحسن وضع الاقتصاد في النصف الثاني من العام. وقال بنك فرنسا إن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الفرنسي بنسبة 5.8٪ هذا العام- أي أعلى من متوسط النمو المتوقع لمنطقة اليورو البالغ 4.6٪- بعد تعديل توقعاته بزيادة بنسبة 0.4٪ عن آخر تقدير له في مارس.

المملكة المتحدة توافق على صفقة تجارية مع أستراليا

وعلى صعيد آخر، نقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول موافقة المملكة المتحدة على اتفاقية تجارة حرة مع أستراليا. وقالت حكومة المملكة المتحدة يوم الثلاثاء إن اتفاقية التجارة الحرة تعني أنها ستكلف الشركات البريطانية أقل لبيع منتجاتها من السيارات والحلويات وغيرها إلى أستراليا. كذلك أضافت أن هذه الخطوة ستعزز الصناعات في المملكة المتحدة التي توظف 3.5 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد.

ارتفاع معدل التضخم في السعودية مجدداً في مايو إلى 5.7٪

أما بالنسبة إلى المملكة العربية السعودية، نقلت فينانشيال بوست (Financial Post) أن معدل التضخم ارتفع للشهر الثاني على التوالي، حيث قفز إلى 5.7٪ في مايو من 5.3٪ في أبريل، مما يعكس مرة أخرى زيادة ضريبة القيمة المضافة التي تضاعفت ثلاث مرات إلى 15٪ العام الماضي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إن الزيادة ترجع بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات والنقل. تشكل أسعار المواد الغذائية حوالي 17٪ من إجمالي وزن سلة المستهلك السعودي، مما يجعلها المحرك الرئيسي لمعدل التضخم الرئيسي في مايو.

تسجل مقاطعة هنان الصينية نموًا تجاريًا قويًا في عام 2021

أما بالنسبة إلى الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) عن الجمارك المحلية إن مقاطعة هنان بوسط الصين سجلت نموًا قويًا في التجارة الخارجية في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2021. وأظهرت بيانات من جمارك “تشنغتشو” أن إجمالي قيمة الواردات والصادرات بلغ 308.65 مليار يوان (48.24 مليار دولار) خلال هذه الفترة، بزيادة بنسبة 65.8٪ على أساس سنوي. كذلك قفز الرقم بنسبة 76.1٪ عن نفس الفترة من عام 2019 قبل بداية الجائحة. 

تقرير: الثروة المالية في الهند تقفز بنسبة 11٪ في عام الوباء إلى 3.4 تريليون دولار

وفي الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول نمو الثروة المالية في الهند بنسبة 11٪ إلى 3.4 تريليون دولار أمريكي في عام 2020 على الرغم من جائحة فيروس كورونا، وفقًا لتقديرات شركة استشارية عالمية يوم الثلاثاء. وقال تقرير شركة “BCG” إن نمو الثروة المالية بنسبة 11٪ كان مساوياً لمعدل النمو السنوي المركب للسنوات الخمس حتى 2020.

تجنب اليابان الركود، ولكن توقعات النمو في الربع الثاني خفضت بشكل حاد

وبخصوص اليابان، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار استطلاع أجرته رويترز أن الاقتصاد الياباني نما على الأرجح وتجنب الركود في الربع الثاني، ولكن أثر تمديد إجراءات الطوارئ على توقعات النمو. وقبل أكثر من شهر بقليل من استعداد طوكيو لاستضافة الألعاب الأولمبية، شهد الاقتصاد الياباني توسعًا سنويًا بنسبة 0.5٪ هذا الربع، أي أقل من ثلث توقعات الاقتصاديين البالغة 1.7٪ الشهر الماضي ، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز لحوالي 36 اقتصاديًا في الفترة من 2 إلى 14 يونيو. إضافة إلى ذلك، تقلص الناتج المحلي الإجمالي لليابان بنسبة 3.9٪ على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى مارس، وهو أول انكماش في ثلاثة أرباع.

Scroll Up