الاقتصاد الدولي

ثقة المستهلك الأمريكي عند أعلى مستوى في 16 شهرًا 

في الولايات المتحدة، نقلت ذا ايدج مارت (The Edge Market) أنباء حول ارتفاع ثقة المستهلك إلى أعلى مستوى لها في ما يقرب من عام ونصف في يونيو مع التفاؤل المتزايد بسوق العمل وسط إعادة فتح الاقتصاد والذي أدى إلى تعويض المخاوف بشأن ارتفاع التضخم. وأظهر الاستطلاع من كونفرنس بورد يوم الثلاثاء أيضًا تحسن وضع السلع المصنعة مثل السيارات والأجهزة المنزلية، مما يشير إلى زخم قوي في الاقتصاد مع انتهاء الربع الثاني. وارتفع مؤشر ثقة المستهلك الصادر عن كونفرنس بورد إلى قراءة 127.3 هذا الشهر- وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2020- من 120.0 في مايو. كانت هذه القراءة عكس التوقعات بأن ينخفض المؤشر إلى 119.0.

ارتفاع أسعار المنازل الأمريكية في أبريل بأسرع وتيرة

ونقلت وول ستريت جورنال (Wall Street Journal) أنباء حول ارتفاع أسعار المنازل بأسرع وتيرة في أبريل  مع ارتفاع الطلب وسط عدد محدود من المنازل في السوق. وارتفع مؤشر “S&P CoreLogic Case-Shiller” الوطني لأسعار المنازل- والذي يقيس متوسط أسعار المنازل في المناطق الحضرية الكبرى في جميع أنحاء البلاد- بنسبة 14.6٪ على أساس سنوي في أبريل، مرتفعًا من 13.3٪ في الشهر السابق. جدير بالذكر أن هذا الارتفاع يعد أعلى معدل نمو سنوي للأسعار منذ أن بدأ المؤشر في عام 1987.

معنويات منطقة اليورو تصل إلى أعلى مستوى لها منذ 21 عامًا مع المزيد من عمليات إعادة الافتتاح

وبخصوص منطقة اليورو، نقلت الصحيفة الأيرلندية آر تي اي (RTE) أنباء حول ارتفاع المعنويات الاقتصادية في المنطقة في يونيو إلى أعلى مستوى لها منذ 21 عامًا مع تسارع وتيرة التطعيمات ضد فيروس كورونا وإعادة فتح الاقتصاد، الأمر الذي أدى إلى تحسين الحالة المزاجية في جميع قطاعات الاقتصاد وخصوصًا في قطاعي التجزئة والخدمات. وأظهر مسح المعنويات الشهري للمفوضية الأوروبية أن التفاؤل في المنطقة ارتفع إلى 117.9 نقطة في يونيو من 114.5 في مايو. جاءت هذه القراءة أعلى من التوقعات بأن يرتفع المؤشر إلى 116.5.

الاقتصاد الفرنسي يشهد موجة ازدهار استهلاكي في يونيو بعد تخفيف قيود فيروس كورونا

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات يوم الثلاثاء أن المستهلكين الفرنسيين بنفقون بشكل ضخم على الملابس والمقاهي وغيرها مع رفع قيود فيروس كورونا وتراجع مخاوف البطالة، الأمر الذي يعزز ثقة المستهلكين بشكل ضخم. وقالت وزارة المالية إن بيانات بطاقات الدفع أظهرت أن الإنفاق ارتفع بنسبة 18٪ في الأسبوع الثالث من شهر يونيو مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

انخفاض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصيني إلى 50.9 في يونيو

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن مؤشر مديري المشتريات الرسمي لقطاع التصنيع في الصين بلغ 50.9 في يونيو، منخفضًا من 51 في مايو، مما يشير إلى أن القطاع واصل التوسع بشكل مطرد، حسبما قال المكتب الوطني للإحصاء يوم الأربعاءولكن لا تزال القراءة فوق علامة 50 وهي القراءة التي تفصل بين توسع القطاع عن انكماشه، حيث زادت الطلبات الجديدة بشكل أسرع بينما ظل الإنتاج منتعشًا.

شركات التكنولوجيا الزراعية الهندية ستخلق قيمة مُضافة تتراوح بين 30 و 35 مليار دولار بحلول عام 2025 

وعلى صعيد آخر، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أن نتيجة للتغييرات التنظيمية وتأثير الجائحة ستشهد شركة agritech  للتكنولوجيا الزراعية استثمارات كبيرة ومن المتوقع أن تنمو بنحو 30-35 مليار دولار في السوق بحلول عام 2025، وفقًا لتقرير صادر عن شركة “Bain & Company”. تلقت الهند- التي تحتل المرتبة الثالثة عالميًا في تمويل التكنولوجيا الزراعية- مليار دولار في تمويل التكنولوجيا الزراعية في 3 سنوات من 2017 إلى 2020.

الحكومة الهندية تخفض رسوم استيراد زيت النخيل الخام إلى 10٪

كما نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول تخفيض المجلس المركزي للضرائب غير المباشرة والجمارك (CBIC) يوم الثلاثاء الرسوم الجمركية الأساسية على زيت النخيل الخام إلى 10٪ وزيت النخيل المكرر إلى 37.5٪ اعتبارًا من يوم الأربعاء، مما سيساعد على خفض أسعار زيت الطعام في سوق التجزئة. 

ثقة المستهلك الياباني تتحسن في يونيو أما بالنسبة إلى اليابان، نقلت رويترز (Reuters) عن الحكومة اليابانية يوم الأربعاء إن ثقة المستهلك الياباني ارتفعت في يونيو بعد تخفيف قيود حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا في طوكيو ومناطق أخرى في وقت سابق من هذا الشهر. وأظهر مسح لمكتب مجلس الوزراء أن مؤشر المعنويات للأسر العامة ارتفع إلى 37.4 في يونيو من 34.1 في مايو.