الاقتصاد الدولي

انخفاض الإنفاق على البناء في الولايات المُتحدة بشكل غير متوقع في مايو

نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول انخفاض الإنفاق على البناء في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في مايو حيث أثر الضعف المستمر في النفقات على الهياكل غير السكنية والمشاريع العامة. وقالت وزارة التجارة يوم الخميس إن الإنفاق على البناء انخفض بنسبة 0.3٪ بعد أن ارتفع بنسبة 0.1٪ في أبريل. وتوقع الاقتصاديون ارتفاع الإنفاق على البناء بنسبة 0.4٪. ولكن، زاد الإنفاق على البناء- الذي يمثل حوالي 3.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة- بنسبة 7.5٪ على أساس سنوي في مايو.

نمو الوظائف الرسمية في البرازيل يتجاوز مليون وظيفة في 2021 

وفي البرازيل، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار الأرقام الرسمية يوم الخميس أن نمو الوظائف في البرازيل تسارع بشكل حاد في مايو، مع خلق وظائف رسمية تقريبًا ضعف التقديرات. وبلغ العدد الإجمالي للوظائف الجديدة هذا العام أكثر من مليون، وهو ما يمثل أقوى وتيرة نمو في الوظائف منذ عام 2010، وفقًا لوزارة الاقتصاد. وتم إنشاء حوالي 1.55 مليون وظيفة في مايو، بينما خسر 1.27 مليون شخص وظائفهم، وبالتالي بلغ صافي التغير في الوظائف حوالي 281 ألف وظيفة جديدة.

اقتصاد منطقة اليورو يتجنب السيناريو الأكثر تشاؤمًا

أما بالنسبة إلى منطقة اليورو، نقلت سي ان بي سي (CNBC) عن “كريستين لاجارد” رئيسة البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس إن اقتصاد منطقة اليورو قد يتجنب السيناريو الأكثر تشاؤما الذي كان متصور في بداية الوباء، ولكن لا يزال الاقتصاد يواجه العديد من المخاطر بسبب فيروس كورونا. وأضافت لاجارد أن هذا التحسن في التوقعات جاء بسبب التقدم السريع في حملات التطعيم والتي قللت من احتمالية حدوث سيناريوهات أكثر سوء.

البنوك الإسبانية تُمهد لطفرة في الإنفاق الاستهلاكي بعد الجائحة

وبخصوص إسبانيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول مراهنة البنوك الإسبانية على ارتفاع العائدات وزيادة الربحية من قروض المستهلكين، حيث أن من المتوقع أن يزيد انفاق الأفراد على السيارات والعطلات وغيرها بعد الحد من انتشار الوباء. جدير بالذكر أن الإقراض الاستهلاكي يشكل في المتوسط 7٪ فقط من إجمالي قروض البنوك.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يكشف عن توسعه في أفريقيا في عام 2022 مع استمرار انتشار فيروس كوفيد 

وعلى صعيد آخر، نقلت جلوبال ماركتس (Global Markets) أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستعد للتوسع في أفريقيا جنوب الصحراء (SSA) قبل اجتماع مجلس الإدارة النهائي في عام 2022. وقد نجح في تهدئة مخاوف المساهمين بشأن ما يمكن أن يعنيه التوسع بالنسبة لأعضائه الأصليين، حيث يصر البنك على أن هذا التوسع لن يؤثر على المناطق الأخرى.

توقعات بانخفاض مبيعات السيارات في الصين بنسبة 16٪ في يونيو

وفي الصين، نقلت كي اف جي او (KFGO) عن الرابطة الصينية لمصنعي السيارات (CAAM) يوم الاثنين إنها تتوقع أن تصل مبيعات السيارات في الصين إلى 1.93 مليون وحدة في يونيو، بانخفاض بنسبة 16.3٪ عن العام السابق. ولكن أضافت الرابطة إنه من المتوقع أن تنمو مبيعات السيارات في الصين- أكبر سوق للسيارات في العالم- بنسبة 24.8٪ بين يناير ويونيو مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. إضاغة إلى ذلك، في مايو، تراجعت مبيعات السيارات بنسبة 3٪ عن نفس الشهر من العام السابق، لتقطع سلسلة المكاسب التي استمرت لحوالي 13 شهرًا متتاليًا- منذ أبريل 2020.

اليابان تعمل على زيادة الوضوح بشأن عملتها الرقمية

وفي اليابان، نقلت سترايت تايمز (Strait Times) عن أحد المشرعين المشرفين على خطة العملة الرقمية للحزب الحاكم، إن اليابان تعمل على زيادة الوضوح بشأن الشكل الذي سيبدو عليه الين الرقمي في أواخر العام المقبل، الأمر الذي قد يشعل حربًا بين المقرضين التقليديين ومشغلي المنصات عبر الإنترنت. وأطلق بنك اليابان (BOJ) في أبريل المرحلة الأولى من تجربة العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، لينضم إلى نظرائه بهدف مواكبة الوتيرة السريعة للابتكار.