الاقتصاد الدولي

تعافي سوق العمل في الولايات المتحدة توقف خلال الأسبوع الماضي مع ارتفاع مطالبات البطالة الأولية

نقلت انفستينج (Investing) أنباء حول توقف التحسن في سوق العمل الأمريكي مرة أخرى الأسبوع الماضي، حيث ارتفع عدد الأشخاص الذين قدموا مطالبات أولية للحصول على إعانات البطالة عن الأسبوع السابق. وأظهرت بيانات وزارة العمل أن مطالبات البطالة الأولية ارتفعت إلى 373 ألف، في حين كان من المتوقع أن تنخفض إلى 350 ألف. ولكن انخفضت المطالبات المستمرة مع انتهاء الفوائد التي تم تقديمها في العديد من الولايات لتصل إلى 3.339 مليون طلب وهو ما يتماشى مع التوقعات. 

نمو اقتصاد أمريكا اللاتينية بنسبة 5.2٪ في عام 2021 

في شأن آخر، نقلت يو اس نيوز (US News) عن اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي التابعة للأمم المتحدة يوم الخميس إن اقتصاد أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي من المتوقع أن ينمو بنسبة 5.2٪ في عام 2021، على الرغم من استمرار عدم اليقين بشأن التقدم غير المتكافئ للبلدان في التعامل مع المشكلات الهيكلية وخطط التطعيم ضد فيروس كورونا. تعد هذه النسبة أعلى بنحو 1.5٪ عن التوقعات السابقة في ديسمبر بأن ينمو الاقتصاد بنسبة 3.7٪. كذلك جاء هذا النمو بعد الانكماش بنسبة 6.8٪ في عام 2020.

ارتفاع مبيعات التجزئة البرازيلية في مايو

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول ارتفاع مبيعات التجزئة البرازيلية في مايو للشهر الثاني على التوالي، حسبما أظهرت الأرقام يوم الأربعاء، مما يشير إلى تأقلم المستهلكين مع الجائحة وعودتهم إلى حجم انفاقهم قبل الجائحة. وأظهرت الأرقام الصادرة عن وكالة الإحصاءات الحكومية “IBGE” أن مبيعات التجزئة ارتفعت في مايو بحوالي 4٪ على أساس سنوي.

انخفاض الإنتاج الصناعي الألماني بشكل غير متوقع في مايو

وبخصوص ألمانيا، نقلت ماركت ووتش (Market Watch) عن مكتب الإحصاء الألماني “ديستاتيس” يوم الأربعاء إن الإنتاج الصناعي الألماني انخفض في مايو، مخالفاً التوقعات بأن يرتفع. وانخفض إجمالي الناتج الصناعي- الذي يشمل الإنتاج في التصنيع والطاقة والبناء- بنسبة 0.3٪ في مايو مقارنة بشهر أبريل في حين كان من المتوقع أن يرتفع بنسبة 0.5٪.

تباطؤ النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة في مايو

ونقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول نمو الاقتصاد البريطاني بشكل أبطأ مما كان متوقعا في مايو مع الاضطرابات في إنتاج السيارات. وتوسع الاقتصاد بنسبة 0.8٪ في مايو من 2٪ في أبريل مع تخفيف قيود فيروس كورونا وإعادة فتج الحانات والمطاعم. جدير بالذكر أن هذا النمو يعد نمو للشهر الرابع على التوالي.

انخفاض مبيعات السيارات في الصين بنسبة 12.4٪ في يونيو 

وفي الصين، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات الصناعة يوم الجمعة أن مبيعات السيارات في الصين- أكبر سوق للسيارات في العالم- تراجعت بنسبة 12.4٪ في يونيو مقارنة بنفس الشهر من العام السابق. وأظهرت بيانات من الرابطة الصينية لمصنعي السيارات (CAAM) أن المبيعات الإجمالية بلغت 2.02 مليون سيارة في يونيو. إضافة إلى ذلك، بلغت مبيعات الصين 12.89 مليون سيارة بين يناير ويونيو، بزيادة بنسبة 25.6٪ عن العام الماضي. 

الصين تتطلع إلى نمو مبيعات التجزئة السنوية بنسبة 5٪

ونقلت شينخوا (Xinhua) عن وزارة التجارة الصينية يوم الجمعة إن من المتوقع أن تصل مبيعات التجزئة في الصين إلى 50 تريليون يوان (7.72 تريليون دولار) بحلول عام 2025، وهو متوسط نمو سنوي متوقع بنسبة 5٪ لفترة الخطة الخمسية الرابعة عشر (2021-2025). وتعهدت الصين بتعزيز انفتاحها خلال الفترة من 2021 إلى 2025، وفقًا لخطة تنمية الأعمال الصادرة عن الوزارة.

ارتفاع احتياطيات العملات الأجنبية الهندية بحوالي  مليار دولار لتسجل أعلى مستوى عند 610 مليار دولار

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) انباء حول إظهار بيانات بنك الاحتياطي الهندي يوم الجمعة أن احتياطيات النقد الأجنبي للهند ارتفعت بحوالي مليار دولار لتصل إلى أعلى مستوياتها عند 610 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 2 يوليو. جاء ذلك بعد ارتفاعها في الأسبوع السابق المنتهي في 25 يونيو 2021 بحوالي خمسة مليارات دولار لتصل إلى حوالي 609 مليار دولار.